قيلة سحائية

Meningocele

ما هو قيلة سحائية

قِيْلةٌ سِحائِيّة هو نوع من شلل الحبل الشوكي, حيث ان الحبل الشوكي يتطور بشكل طبيعي ولكن السحايا تبرز من فتحة في العمود الفقري. شلل الحبل الشوكي يتميز بعدم اكتمال نمو الدماغ والحبل الشوكي والسحايا ( الغلاف الواقع حول الحبل الشوكي والمخ ).
قيلة سحائية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب قيلة سحائية؟

السبب الرئيسي للمرض غير معروف, و لكن العلماء يعتقدون ان العوامل الوراثية والغذائية والبيئية تلعب دورا في الإصابة بالمرض . العوامل التي تزيد من فرصة حدوث المرض : 1 - عمر الأم - الطفل حديث الولادة من أم صغيرة ( في سن المراهقة ) أكثر عرضة للإصابة بالمرض . 2- أن يكون لدى الأم تاريخ في الإجهاض تزيد من فرصة إصابة الجنين بالمرض . 3- ترتيب الولادة: الطفل الأول هو الأكثر عرضة للإصابة بالمرض . 4- الحالة الإجتماعية والإقتصادية: الناس ذوي المستوى الإجتماعي والإقتصادي المتدني , أطفالهم اكثر عرضة للإصابة بالمرض , قد يكون بسبب سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن الأساسية . 5- نقص الفوليك أسيد: الفوليك اسيد من العناصر الضرورية لنمو الجنين , وبالتالي نقص الفوليك اسيد عند الأم وخاصة خلال الفترة الأولى من الحمل تزيد من خطر الإصابة بالمرض عند الجنين . 6- السكري غير المنتظم: ارتفاع سكري الدم لدى الأم الحامل يزيد من نسبة التعرض للإصابة بالمرض, يجب التحكم بسكري الدم وخاصة خلال الفترة الأولى من الحمل للتقليل من خطر الإصابة بالمرض . 7- وجود عيب في الأنبوب العصبي في طفل سابق: لدى الأم الحامل فرصة من 1 إلى 40 % لإنجاب طفل مصاب بالمرض في حال انها قد انجبت طفل مصاب سابقاً , وبالنسبة للأم التي ولدت ولديها عيب خلقي في الأنبوب العصبي فإن هناك فرصة كبيرة لإصابة الجنين بالمرض . 8- بعض الأدوية: مثل الأدوية المضادة للصرع, وقد يكون السبب لان هذه الأدوية تتداخل مع قدرة الجسم على استخدام الفوليك أسيد .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي أعراض قيلة سحائية؟

-عيوب الأنبوب العصبي: خصل غير طبيعية في الجسم، الشعر، والدمل الصغيرة، أو وحمة على الجلد في موقع من التشوه في العمود الفقري , بعض الأشخاص قد يظهر عليهم شلل غير مكتمل مع بول و ضعف في الأمعاء . -في القيلة السحائية والقيلة النخاعية السحائية قد يبرز كيس مملوء بالماء من مكان الإصابة في العمود الفقري , في القيلة السحائية يوجد طبقة من الجلد تغطي هذا الكيس ولكن في القيلة النخاعية السحائية لايوجد طبقة جلد على هذا الكيس . -القيلة النخاعية السحائية هي اشد انواع المرض وقد تسبب شلل جزئي او كلي في المنطقة أسفل فتحة العمود الفقري , وهو خطير لدرجة ان الشخص المصاب قد لا يستطيع المشي او التبول .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص قيلة سحائية؟

-فحص مصل الألفافيتو بروتين لدى الأمهات الحامل في المرحلة الثانية من الحمل: لذي ينتج بشكل طبيعي في الجنين و المشيمة , خلال فترة الحمل تدخل كمية قليلة من بروتين الألفافيتو عبر المشيمة إلى دم الأم, في حال ظهور ارتفاع في نسبة هذا البروتين في دم الأم ذلك يعتبر علامة على اصابة الجنين بالمرض , هذا الفحص ليس مخصص لهذا المرض تحديدا ولا يعبر بشكل قاطع عن وجود مشكلة عند الجنين, وعند ظهور ارتفاع في نسبة بروتين الألفا فيتو يطلب الطبيب فحوصات أخرى للتأكد من الإصابة أو عدم الإصابة . -شاشات متعددة العلامة: تبحث عن عيوب الأنبوب العصبي والعيوب الخلقية الأخرى بما في ذلك متلازمة داون, وغيرها من أمراض شذوذ الكروموسومات -فحص المياه المحيطة بالجنين: يقوم الطبيب بأخذ عينة من السائل الذي يحيط بالجنين من الكيس الذي يحيط بالجنين , ويمكن أيضا أن تستخدم هذا الإجراء لتشخيص السنسنة المشقوقة , بالرغم من ليس بالضروره ان يعبر عن وجود المرض لكن ارتفاع مستوى بروتين الألفا فيتو في دم الأم قد يؤكد وجود المرض . -الموجات فوق الصوتيه للجنين . - فحص الطفل حديث الولادة: بالنسبة لحالات شلل الحبل الشوكي الخفيفة التي لم يتم تشخيصها قبل الولادة , قد يتم الكشف عنها بعد الولادة أثناء إختبار الأشعة السينية خلال الفحص الروتيني , قد يستخدم الأطباء التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المسح الضوئي للحصول على رؤية أفضل للعمود الفقري والفقرات , الأشخاص المصابين بالانواع الأكثر حدة من السنسنة المشقوقة يعانون من ضعف في العضلات في الأقدام والوركين والساقين , إذا كان الإطباء يشتبهون بأن الشخص مصاب بمرض إستسقاء الرأس فقد يطلب فحوصات المسح الضوئي المقطعي والأشعة السينية للتأكد من وجود او عدم وجود مياه زائدة داخل الجمجمة .

ما هو علاج قيلة سحائية؟

الأولويات الأساسية في علاج القيلة النخاعية الحسائية هي وقاية الأعصاب والخلايا المكشوفة في منطقة الإصابة في العمود الفقري من التعرض لإصابات إضافية . الجراحة: في أغلب الاحيان عندما يولد الطفل مصاب بهذا المرض قد يحتاج لجراحة في الأيام الأولى بعد الولادة لإغلاق الفتحة في العمود الفقري و تجنب التعرض لإصابة إضافية . بدأ الأطباء مؤخرا بعمل الجراحة للجنين وهو في بطن أمه ( لإعتقادهم بأنه كلما كان العلاج مبكرا أكثر كلما زادت الفوائد للطفل و قلت صعوبة المرض ) , جراحة الجنين، والتي تتم في الرحم (داخل الرحم)، ويشمل فتح بطن الأم (المعدة) والرحم وإغلاق الفتحة في العمود الفقري النامي ومن ثم خياطة الرحم والمعدة .على الرغم من ان الجراحة لا تعيد للنظام العصبي وضيفته بشكل كامل فإنها قد منع وقوع خسائر إضافية , مع ذالك فإن هذه الجراحة تجريبية وقد تسبب أخطار على الطفل وعلى الأم . -علاج مشاكل الشلل والأمعاء والمثانة: يبدا علاج الشلل والأمعاء والمثانة بعد الولادة مباشرة , وتتمثل في العلاج الطبيعي وتمارين بسيطة للقدمين والساقين لمساعدة الطفل على المشي بإستخدام العكازات .

نصائح للتعايش مع قيلة سحائية

-الأشخاص الذين يعانون من شلل الحبل الشوكي يحتاجون للأجهزة المساعدة مثل الأقواس، العكازات، أو الكراسي المتحركة ( موقع التشوه في العمود الفقري يحدد نوع جهاز المساعدة المطلوب ) . -الأطفال الذين يعانون من خلل في المنطقة العلوية من العمود الفقري (أكثر اتساعا) غالبا ما تتطلب كرسي متحرك، في حين أن أولئك الذين يعانون من الخلل في المنطقة السفلية من العمود الفقري قد يكونوا قادريين على استخدام العكازات، أو قسطرة المثانة،أو حمالات الساق.

كيف يمكن الوقاية من قيلة سحائية؟

أظهرت الدراسات الحديثة أن حمض الفوليك قد يقلل بشكل ملحوظ من حدوث هذا المرض, ولذلك فمن المستحسن لجميع النساء في سن الإنجاب ان تستهلك 0.4 ملغ من حمض الفوليك يوميا.

ما هي مضاعفات قيلة سحائية؟

مضاعفات الجراحة على الطفل: -عدم نمو أجهزة الجسم -نزف في الدماغ الموت على الأم: -إصابة الام بالمرض -فقدان الدم مما يؤدي إلى الحاجة لنقل الدم -سكري الحمل -زيادة الوزن بسبب الراحة المستمرة على السرير

ما هو سير مرض قيلة سحائية؟

اكتشف الأطباء أيضا أن هذه الجراحة ( جراحة للجنين ) تؤثر على الطريقة التي يتطور بها الدماغ في الرحم، مما يسمح لمضاعفات معينة (مثل استسقاء الرأس مع أمراض التشوه المرتبطه به) لتصحيح أنفسهم . . كما ان الكثير من الأطفال المصابين بالقيلة النخاعية الحسائية معرضين للإصابة بمرض أخر يسمى الربط التدريجي او متلازمة الحبل الشوكي المربوط ( حيث يصبح الحبل الشوكي ثابت وغير قابل للحركة ).هذا المرض يمكن أن يسبب فقدان وظيفة العضلات في الساقين والأمعاء، والمثانة, فإن الجراحة المبكرة للحبل الشوكي تسمح للطفل بإستعادة المستوى الطبيعي في الحركة والعمل ومنع المزيد من التدهور العصبي.

المصادر والمراجع

meningocele, nervous-system.emedtv "available at: "http://nervous-system.emedtv.com/meningocele/meningocele-p2.html accessed at: 30-10-2012
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:42:59

160 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك