جبيرة لوح خلفية

Backboard splint

ما هو جبيرة لوح خلفية

جبيرة اللوح الخلفية هي عبارة عن لوحة مع فتحات فيها بشكل متناظر لتثبيت الجسم المصاب بأشرطة؛ ويوجد نوعين منها، جبيرة اللوح الخلفية القصيرة وتستخدم لإصابات الرقبة، وجبيرة اللوح الخلفية الطويلة وتستخدم لإصابات الظهر.

لماذا تستخدم جبيرة اللوح الخلفية

  • تستخدم لتوفير الدعم أثناء حركة شخص مصاب بإصابات العمود الفقري أو الأطراف، فهي الأكثر استخداماً من قبل موظفي الإسعاف، بالإضافة إلى رجال الإنقاذ ودوريات التزلج، ويجب نقل الشخص المصاب من جبيرة اللوح الخلفية إلى سرير المستشفى في أقرب وقت ممكن، ويُنصح بألا يقضي أي مريض أكثر من 30 دقيقة على لوح ظهري، نتيجة لزيادة الانزعاج والضغط.
  • فعند استخدام جبيرة اللوح الخلفية في المرحلة ما قبل المستشفى، يجب إزالة لوحة العمود الفقري لدى جميع المرضى بعد وصولهم مباشرة إلى أقسام الحوادث والطوارئ.
  • وتم تصميم جبيرة اللوح الخلفية لتكون أوسع وأطول من جسم الإنسان العادي، ولها مقابض لحمل المريض، حيث أن معظم اللوحات الخلفية تكون شفافة بالكامل لتكون آمنة ضد الأشعة السينية.

فوائد وميزات جبيرة اللوح الخلفية

  • جبيرة اللوح الخلفية تساعد على توقيف حركة الجسم المصاب بشكل مؤقت، للتقليل من الألم والتشنج والتورم، وللحد من احتمال حدوث مضاعفات أو تمزقات أو كسور.
  • حيث تُستخدم لدعم وتثبيت الأطراف المصابة من الرقبة أو العمود الفقري، ويمكن استخدامها في حالات متعددة، مثل التثبيت المؤقت للعظام التي يُحتمل كسرها أو المفاصل التالفة ودعم المفاصل أثناء القيام بالنشاطات اليومية، فهي الأكثر أماناً والأكثر فاعلية لشل حركة الكتفين والرأس بشكل آمن، ولتجميد العمود الفقري في حالة إصابته، فجبيرة اللوح الخلفية هي طريقة آمنة لشل حركة كامل الجسم لمساعدته في السيطرة على الحركة الغير مرغوب فيها للمصاب.

وبالرغم من ميزات جبيرة اللوح الخلفية وفوائدها إلا أن هناك آثار جانبية نذكر منها:

في حال كان المصاب لديه قروح، فسيتم إلحاق ألماً كبيراً به أثناء تثبيته على جبيرة اللوح الخلفية، كما يمكن أن تسبب هذه القروح ألماً في أسفل الظهر والعمود الفقري، ويمكن أن تتفاقم الحالة المرضية وتتطور في المناطق التي لم تكن مؤلمة قبل تطبيق اللوحة الخلفية، وهذه الحالة مؤقتة فبمجرد إزالتها يخف الألم.

الدراسات والأبحاث

  • تم إجراء دراسة كان الهدف منها مقارنة تقنيات شل حركة العمود الفقري باللوح الخلفي مع جبيرة الفراش من غير لوح خلفي، حيث كان في الدراسة 37 متطوعاً أصحاء وبدون تاريخ لآلام الظهر أو أمراض العمود الفقري.
  • وتم تعيين الوضعيات عشوائياً ليتم تثبيتها إما على لوح خشبي أو جبيرة الفراش لمدة 30 دقيقة، وكانت نتيجة الدراسة أن عدم تثبيت اللوح الخلفي يرتبط بزيادة حدوث الأعراض بشكل عام وزيادة الألم الفقري والقطني بشكل خاص، وكانت جبيرة اللوح الخلفية الصلبة هي أكثر راحة بشكل ملحوظ من جبيرة الفراش، حيث تستغرق جبيرة الفراش وقتاً أطول للتطبيق من جبيرة اللوح الخلفية.
جبيرة لوح خلفية مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1725508/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8782022
https://en.wikipedia.org/wiki/Spinal_board
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8933314

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:37:03

169 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك