جبيرة وسادة فريكا

Frejka pillow splint

ما هو جبيرة وسادة فريكا

تستخدم جبيرة وسادة فريكا كوسيلة تثبيت للكسور في حالات مرضية عند الأطفال الرضع مثل حالة التنسج الوركي الخلقي (congenital hip dysplasia) وما يتضمنه من اعتلالات أو عيوب مثل تأخر النمو الفسيولوجي للورك، خلل في الحُق (التجويف المخصص لرأس الورك)، الخلع الجزئي وخلع الولادة (dislocation) حيث تقوم بتبعيد وثني عظمتي الورك. تكون هذه الجبيرة على شكل وسادة مطاط – اسفنجية. تصنف جبيرة وسادة فريكا على أنها إحدى طرق التجبير الديناميكي أو المتحرك.

كيف يتم تشخيص الحالة التي تستدعي استخدام هذا النوع من الجبائر؟

يجب أن يتم تشخيص وجود حالة عدم استقرار سريري في الوركين لدى الطفل الرضيع وذلك عبراستخدام تقنيات عدة منها: تخطيط الصدى (ultrasonography) والتصوير الشعاعي.

كيف يتم وضع هذه الجبيرة للطفل؟

تلبس هذه الجبيرة بطريقة سهلة حالها كحال ارتداء الملابس الداخلية أوالحفاضات ومن ثم تشد عن طريق أربطة وأشرطة لاصقة (Velcro) متيحة بنفس الوقت التحرك الحرلرجلي الطفل والمشي الطبيعي وتضمن تثبيت رأس الورك في التجويف المخصص له. يتم وضعها من قبل مختص مثل: جراح عظام للأطفال، اختصاصي تقويم، ممرض أو معالج فيزيائي ولكن لا تتطلب الإشراف المستمر من قبل مختص.

ما هي مدة ارتداء الجبيرة؟ وماذا يتبع ذلك؟

تعتمد المدة على طبيعة الحالة (شكل الوركين) وتستمر بالعادة من 6-16 أسبوعاً. خلال تلك الفترة، يجب إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية كل أسبوع إلى ثلاثة أسابيع للتأكد من عمل الجبيرة بالطريقة الصحيحة. بعض انتهاء تلك المدة، قد يقرر الأخصائي الإستغناء التام عن الجبيرة أو إبقاءها فقط في فترة الليل لفترة محددة.

من الجدير بالذكر أن العناية بهذه الجبيرة يعد أمراً سهلاً، خاصةً مع وجود الأشرطة اللاصقة والأشرطة، بحيث يتم إزالة الوسادة وغسل جميع القطع المتبقية بالغسالة. يمكن أيضاً غسل الوسادة باليد أو عن طريق مسحها بمنظف خفيف.

جبيرة وسادة فريكا مع خدمة اطلب طبيب

ما هي مضاعفات جبيرة وسادة فريكا؟

مضاعفات استخدام جبيرة وسادة فريكا

  • حدوث نسبة عالية من مرض النخر اللاوعائي في الرأس الفخذي (avascular necrosis of the femoral head).
  • مِشية غير صحيحة للطفل (pigeon-toed) بحيث تتجه القدمين للداخل أثناء الحركة بدلاً من اتجاههما إلى الأمام.
  • تحرك ورك غير كامل.

ما هو سير مرض جبيرة وسادة فريكا؟

أثبتت العديد من الدراسات فعالية هذه الجبيرة عند استخدامها في الأيام الأولى بعد ولادة الطفل. توجه هذه الجبيرة رأس الورك إلى مكانه الصحيح (الحُق) مُساعدةً النماء الصحيح للمفصل خصوصاً أن هذه الأجزاء تكون قابلة للتشكيل لدى الطفل.

تساعد الجبيرة في حالة النمو غير المكتمل للوركين داخل الرحم على الثني والتبعيد للوركين واضعةً إياهم في المكان الأمثل الذي يساعد في تطور الورك.

المصادر والمراجع

https://sitz.dk/uf/120000_129999/124476/48ca8d4970eb348d290bdcc857abbe8d.pdf
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11497357
https://books.google.jo/books?id=v528wclb28IC&pg=PA253&dq=Frejka+pillow+splint&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwiu2emxmufcAhWjdpoKHTHHDX0Q6AEIKjAA#v=onepage&q=Frejka%20pillow%20splint&f=false
https://books.google.jo/books?id=fBkyAgAAQBAJ&pg=PA507&dq=Frejka+pillow+splint&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwiu2emxmufcAhWjdpoKHTHHDX0Q6AEIQjAD#v=onepage&q=Frejka%20pillow%20splint&f=false
https://www.cochranelibrary.com/cdsr/doi/10.1002/14651858.CD012717/full
https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases--conditions/intoeing/

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:37:12

160 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك