ترقيع كعب القدم (العرقوب)

Achillorraphy

ما هو ترقيع كعب القدم (العرقوب)

ترقيع كعب القدم (العرقوب) هي عملية يتم بها إصلاح وخياطة وتر العرقوب أو ما يعرف بوتر آشيل، والذي يتوضع أسفل الساق ويربط بين عضلات الساق وكعب القدم.

وتر العرقوب عبارة عن وتر مكون من نسيج ليفي ينشأ من عضلات الساق الخلفية ويرتكز على عظم الكعب في القدم، وبالتالي، هو يربط بين الساق والقدم. وهو وتر قوي ومهم وأساسي للوقوف والمشي والحركة عن للإنسان، حيث يرتكز عليه وزن الجسم ككل ويساعد على الانتصاب والوقوف والركض والتسلق وغيرهم من الحركات المهمة عند الإنسان.

هناك العديد من الإصابات والحالات المرضية التي قد تصيب وتر العرقوب وتؤثر عليه، وبالتالي تؤثر على وظيفته وعمله وتسبب مشكلة في الحركة والمشي، كحالات انقطاع الوتر أو قصره أو التهابه. هذه الحالات قد تحتاج لإجراء عمل جراحي على الوتر بهدف إصلاحه وترميمه لتعود الوظيفة الطبيعية للوتر.

أهم إصابات وتر العرقوب التي تحتاج لإصلاح جراحي

  • انقطاع وتر العرقوب: من أشيع الحالات التي تصيب الوتر، حيث من الممكن لرض مباشر وعنيف على الوتر أن يسبب انقطاعه كالحوادث مثلاً أو الحركات العنيفة والمفاجئة والخاطئة التي تسبب شد وتمطيط قوي للوتر، وبالتالي يصاب بالانقطاع. أيضاً، حالات الإصابة بجروح مباشرة على الوتر قد تؤدي لانقطاعه.
  • قصر وتر العرقوب الخلقي: حالة خلقية منذ الولادة يكون فيها وتر العرقوب قصيراً أقصر من الطول الطبيعي، وتتظاهر هذه الحالة عند الأطفال عندما بداية المشي والحركة، حيث يكون الطفل غير قادر على الاستناد على كعب القدم بسبب قصر الوتر وبالتالي يمشي على رؤوس الأصابع بدون القدرة على وضع الكعب على الأرض والمشي بشكل طبيعي. تحتاج هذه الحالة لإصلاح جراحي للوتر.
  • التهاب وتر العرقوب: قد يصاب وتر العرقوب بالالتهاب نتيجة رض أو إصابة جرثومية، وبالتالي يصبح متورماً وملتهباً وتحدث صعوبة بالحركة والاستناد. في حالات معينة قد لا يكفي علاج الالتهاب بشكل دوائي ويضطر لتداخل جراحي على الوتر.

آلية إصلاح وتر العرقوب

تعتمد عملية الإصلاح الجراحي للوتر على إحداث شق جراحي على الوجه الخلفي للوتر والوصول إليه، ومن ثم إعادة خياطة ووصل طرفي الوتر المقطوع. أما في حالة قصر الوتر الخلقي، يتم قطع الوتر القصير ومن ثم تطويله وخياطته ليعود بالطول الطبيعي الذي يسمح بالاستناد والحركة. تجرى العملية تحت التخدير العام أو الموضعي، وعادة يحتاج الوتر فترة من 4 ل 6 أشهر للعودة للوضع والحركة الطبيعية مع التدريب والعلاج الفيزيائي.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج ترقيع كعب القدم (العرقوب) مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

https://emedicine.medscape.com/article/1235248-treatment#d10
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/achilles-tendon-rupture/symptoms-causes/syc-20353234
https://www.medicinenet.com/achilles_tendon_rupture/article.htm

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:14:39

150 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك