عملية بوتي بلات

Putti-platt operation

ما هو عملية بوتي بلات

عملية بوتي بلات هي عملية عرفت تاريخياً بأهميتها، وهي عملية غير تشريحية تجرى عند عدم استقرار الكتف في مكانه، وهي عملية ذات نتائج أولية واعدة لكنها تحمل تأثيرات طويلة الأمد محبطة بعض الشيء. تستند العملية بشكل أساسي على مبدأ شد العضلة التي تقع تحت لوح الكتف مع خسارة الدوران الخارجي لزيادة ثبات الكتف.

تم نشر عملية بوتي بلات للمرة الأولى عام 1948 بإشراف أوساندو كلارك، وقام بلات بإجراء هذه العملية للمرة الأولى في مستشفى آنكوتس في عام 1925، حيث قام بتقسيم وتر ما تحت الكتف، وربط النهاية البعيدة بالهامش الحقاني والنهاية القريبة بالكبسولة الأمامية. وقام بوتي بتنفيذ نفس العملية بشكل مستقل عن بلات، منذ عام 1923، وتم تنفيذ هذه التقنية من معلم بوتي وهو كوديفيلا.

وجد براف المزايا الإيجابية لهذه العملية المتمثلة ببساطتها التقنية وقابليتها للتطبيق بغض النظر عن مسببات عدم الاستقرار. كما بين أن هناك سلبيات لهذه العملية والتي تتمثل في خسارة الدوران الخارجي للكتف. يشكل هذا الفقد في الدوران الخارجي والندوب الجراحية التالية للكبسولة الأمامية عملية زيادة الثبات للكتف الأمامي.

 

قام سيميوني ويدز بوصف الأسباب الأساسية لفعالية هذه العملية وهي:

  • تقصير الشد فيما تحت الكتف.
  • تكوين طبقة مزدوجة من العضلات والكبسولة من أمام المفصل ما يكوّن دعامة ليفية.
  • يتم تقطيب الجزء الوسطي تحت الكتف على الجزء الجانبي، مما يسمح للجزء الأكبر مما تحت الكتف بمنع الالتواء الأمامي لرأس العضد من التبعيد والدوران الجانبي.

 

متى يتم استخدام هذه العملية؟

كان يتم استخدام هذه العملية لدى المرضى الذين يعانون من عدم الاستقرار الأمامي أحادي الاتجاه للكتف. ويوضح تقييم النتائج والميكانيكا الحيوية لهذه العملية ندرة اللجوء إلى هذه العملية لحل هذه المشكلة.

 

ما هي موانع اللجوء إلى هذه العملية؟

من المهم استبعاد عدم استقرار الكتف الطوعي والخلفي ومتعدد الاتجاهات عند التشخيص قبل هذه العملية. تعالج عملية بوتي بلات عدم الاستقرار الأمامي فقط. التهاب المفاصل الحقاني العضدي هو أيضاً من موانع استخدام هذه العملية.

 

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار فيما يخص عملية بوتي بلات

بسبب فقدان الدوران الخارجي، تكون قابلية تطبيق هذه العملية محدودة، حيث لا يمكن إجراء هذه العملية على الرياضيين والعمال الذين يحتاجون إلى نطاق طبيعي من الحركة في الدوران الخارجي.

يعد التبطين المناسب أمراً ضرورياً في الوقاية من المضاعفات أثناء العملية. كما أن تحديد الهياكل الوعائية العصبية ضروري للوصول إلى ما تحت الكتف.

Putti-Platt Procedure: Background, Indications, Contraindications
www.ncbi.nlm.nih.gov...
https://jamanetwork.com/journals/jama/article-abstract/333048

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6,095 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,191 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بجراحة العظام
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة العظام