كسر رجع الضربة

Fracture by contrecoup

ما هو كسر رجع الضربة

 كسر رجع الضربة في إصابات الرأس، كسر رجع الضربة يحدث عند التعرض لضربة بجسم ما في المنطقة المقابلة لمكان الضربة. ويرتبط كسر رجع الضربة بكدمات المخ. وتعتبر إصابة كسر رجع الضربة إصابة بؤرية حيث تحدث في مكان معين بالمخ ولا تنتشر للمناطق المجاورة.

الخصائص المميزة لكسر رجع الضربة:

  • كسر رجع الضربة يحدث في متلازمة الرضيع المهزوز وحوادث السيارات ويمكن أن يسبب إصابة منتشرة بالمحاور العصبية، وفي بعض الحالات تحدث إصابة ارتجاجية بالدماغ تؤدي لخلل بالأوعية الدموية أو نزيف أو تورم دموي تحت الجافية.
  • إصابة الرأس من النوع المغلق قد تؤدي لتلف أماكن أخرى بالمخ بخلاف موقع الإصابة، حيث تتمزق الحزم المحورية العصبية أو تنفجر الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، والذي قد يؤدي لتشوه جدران بطين المخ، وقد يتأثر الجهاز العصبي البصري بالإصابة.
  • الجزء السفلي من الفص الأمامي والجزء الأمامي من الفص الصدغي للمخ هما أكثر الأماكن شيوعاً لحدوث كسر رجع الضربة ولكن بشكل عام يمكن أن يحدث في أماكن أخرى من الجسم بخلاف المخ مثل عدسة العين والرئة والجمجمة.
كسر رجع الضربة مع خدمة اطلب طبيب

ما هي فسيولوجيا كسر رجع الضربة؟

  • يحيط بالمخ السائل الشوكي ومجموعة من الأنسجة الرخوة التي تعرف بالسحايا لحمايته، ولكن عند تعرض المخ لصدمة أثناء تحرك الرأس كحوادث اصطدام السيارات فإن المخ يخضع لتسارع خطي أو تباطؤ القوى الدورانية مما يؤدي لتحركه من مكانه واصطدامه بالجانب الآخر من الجمجمة فيما يعرف بارتجاج المخ.
  • يمكن أن تنتج الإصابة من قوة الشد والتي تؤدي لاضطراب الخلايا والمحاور العصبية والأوعية الدموية والأغشية التي تحيط بالدماغ والتركيبات العصبية الأخرى، فينتج عن ذلك تأثيرات خلوية وعصبية وأيضية غير طبيعية.

ما هي مضاعفات كسر رجع الضربة؟

إذا كانت الإصابة بالفص الصدغي أو الفص الأمامي فقد يعاني المريض من مشاكل في مراكز اتخاذ القرار والتحدث واللغة والفهم اللغوي، بالإضافة إلى أن إصابات الدماغ الناتجة عن صدمة بشكل عام قد تؤدي إلى ضعف في التركيز وفقدان للذاكرة ومشاكل في البلع وفقدان للتوزان وتناسق الحركة وضعف العضلات والشلل وتغيرات بالإحساس.

المصادر والمراجع

https://en.wikipedia.org/wiki/Coup_contrecoup_injury
https://www.dolmanlaw.com/coup-contrecoup-brain-injuries/
http://www.forensicmed.co.uk/pathology/head-injury/brain-injury/

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:46:33 | تاريخ التعديل : 2018-09-02 15:53:31

122 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك