كسر شبيه بالشعرة

Hairline fracture

ما هو كسر شبيه بالشعرة

الكسر الشبيه بالشعرة هو نوع من أنواع الكسور التي تصيب العظام، يحدث فيه افتراق أو انكسار في بنية العظم بشكل بسيط وطفيف، بحيث يظهر هذا الكسر عند تصويره صورة شعاعية على شكل خط رفيع كالشعرة، ومن هنا جاءت تسميته بالكسر الشبيه بالشعرة.

يُعرف الكسر، بشكل عام، بأنّه حدوث تشوه في شكل العظم وافتراق في بنيته، ناجم عن رضٍ وصدمة مباشرة قوية عليه جعلته ينكسر. ويظهر عند تصوير العظم المكسور خط كسر واضح في العظم، وكيف أنَّ العظم المكسور أصبح قطعتين أو أكثر، بحسب قوة الرض. أمّا في حالة كسر الشعرة، فإنَّ خط الكسر لا يكون واضحًا، ويكون رفيعًا، ولا يسبب افتراق العظم عن بعضه.

الآلية الرئيسة في حدوث الكسر الشبيه بالشعرة هو الضغط المتكرر على العظم الناتج عن الاستعمال المفرط، كما هو الحال عند الرياضيين.

 

هذا الضغط يسبب أذيّة متكررة للعظم، ويظهر في النهاية الكسر الشبيه بالشعرة، أو كما يُعرف بالكسر الجهدي (stress fracture). يصيب الكسر الشبيه بالشعرة أي عظم، ولكن بالأخص عظام الطرفين السفليين والعلويين، كالكعب أو الكاحل أو الساعد والرسغ.


عوامل خطر الإصابة بكسر الشعرة:

توجد مجموعة من العوامل والحالات التي ترفع نسبة الإصابة بالكسر الجهدي أو كسر الشعرة، تنقسم هذه العوامل إلى نوعين؛ النوع الأول هي العوامل التي تسبب ضغطًا مفرطًا وإجهادًا للعظم، وبالتالي ارتفاعًا في نسبة حدوث الكسر. والنوع الثاني هي عوامل واضطرابات في العظم نفسه تجعله أضعف من المعتاد، وبالتالي ترفع نسبة إصابته بكسر الشعرة.

 

عوامل خطر الإصابة بكسر الشعرة ما يلي:

  • بعض أنواع الرياضات: كألعاب القوى أو العدائين أو لاعبي كرة السلة والتنس. تتضمن هذه الرياضات إجهادًا وضغطًا مفرطًا من ناحية التمرين والممارسة، وبالتالي ترفع نسبة حدوث كسر الشعرة.
  • النشاط المفاجئ: ويعني حدوث تبدل مفاجئ وغير منتظم أو متوقع في النشاط الجسدي، كتحوّل الشخص من نمط حياة قليل الجهد إلى ممارسة رياضة الجري لمسافات طويلة بشكل مفاجئ، حيث يشكّل هذا التحوّل ضغطًا واجهادًا للعظم دون سابق إنذار أو تحضير، فترتفع نسبة الإصابة بالكسر.
  • الجنس: حيث وُجد بأنَّ النساء معرّضات بنسبة أكبر لحدوث الكسر الشبيه بالشعرة.
  • مشاكل في العظام: كالمعاناة من ترقق العظام الذي يُضعف بنية العظم، ويؤدي إلى احتمالية أكبر للإصابة بالكسر.
  • مشاكل على مستوى القدم: كالقدم المسطحة التي تسبب خللًا في الحركة وتوزيع الثقل على القدم، وبالتالي يزداد الضغط على العظام وترتفع نسب حدوث الكسر.

 

  • يُعتبر الألم هو العرض الأكثر شيوعًا في حالة الكسر الشبيه بالشعرة
  • يبدأ خفيفًا ثمّ يزداد مع الوقت ومع الاستمرار بالجهد، ويخفُّ بالراحة
  • إضافةً لذلك، قد يعاني المصاب من ظهور تكدم واحمرار وتورم في منطقة الكسر

يقوم الطبيب أولًا باستجواب المريض وأخذ القصة منه، حيث يسأل عن بداية ظهور الأعراض ومدتها وعلاقتها بالجهد والحركة، وغيرها من الأسئلة التي توجهه نحو وجود كسر جهدي، بعد ذلك يقوم بالفحص السريري الفيزيائي للمنطقة المصابة، ويحتاج الطبيب، على الأغلب، إجراء صور شعاعية لتأكيد التشخيص.

تتضمن طرق التصوير المستخدمة في التشخيص ما يلي:

  • الصورة بالأشعة السينية X-RAY: أو ما يُعرف بالصورة الشعاعية البسيطة. يمكن إجراء هذه الصورة مباشرة بعد بدء الألم. لكن، على الأغلب، لا تكون مفيدة أو فعالة في الفترة الأولى من الإصابة، حيث من الممكن أن تستغرق عدة أسابيع ليظهر فيها الكسر بشكل واضح.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي MRI: وهو الخيار الأفضل والأدق والأسرع في تشخيص الكسر الشبيه بالشعرة، حيث تظهر خلال التبدلات والأذيّات في العظم خلال أيام عدة.

يعتمد العلاج بالدرجة الأولى على بعض الإجراءات المنزلية مثل الراحة وتخفيف الجهد، وبعض الأدوية المسكنة للألم، في حين أنّه في بعض الحالات قد يكون من الضروري إجراء عمل جراحي للكسر ليتماثل للشفاء.

 

أهم الإجراءات العلاجية:

  • العلاج المنزلي: يتضمن هذا العلاج إراحة الطرف المصاب ورفعه، والابتعاد عن الجهد لفترة من الوقت، ويمكن استخدام الثلج للتقليل من التورُّم في الطرف المصاب بالكسر.

  • الأدوية: وتتضمن المسكنات بالدرجة الأول التي تخفف الألم والتورُّم، وأهمها مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSADs كدواء يدعى بالاسيتامينوفين acetaminophen.
  • الجراحة: في بعض الحالات الصعبة التي يكون فيها العظم المصاب لا يتلقى تغذية دموية جيدة، وبالتالي لا يستطيع التعافي بشكل تلقائي وكامل، هنا يتم التداخل بالجراحة والوصول إلى العظم المصاب بالكسر، وتدعيمه وتثبيته بشكل يدفعه أكثر لكي يرمم ويصلح الكسر.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6,095 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بجراحة العظام
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة العظام