تضيق الشريان الكلوي

Renal arterial stenosis

ماهو تضيق الشريان الكلوي

تضيق الشريان الكلوي هو الاضطراب المرضي الناجم عن تضيق الشريان المُغذي لأحدى الكليتين او كليهما والمُتسبب بدوره في فرط الضغط الناجم عن الأوعية الكلوية والقصور الكلوي المزمن .

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب تضيق الشريان الكلوي

تنتج 90 % من حالات تضيق الشريان الكلوي عن الاصابة بالتصلب العصيدي ( الاضطراب الناجم عن تراكم اللويحات المكونة من الدهون والكوليستيرول على جدار الأوعية الدموية ) وفي حالات نادرة فد ينتج التضيق عن خلل التنسج الليفي العضلي حيث يختل نمو خلايا جدار الأوعية الدموية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل تضيق الشريان الكلوي

يتسبب الافقار المزمن عند المُصاب بتضيق الشريان الكلوي والناجم عن انسداد التدفق الدموي بتغيرات تكيفية في الكليتين وخاصة في الانسجة النبيبية كضمور ونقص حجم الخلايا النبيبية , التهابها وتليفها , التصلب النبيبي , ضمور الشعيرات الدموية الكُبيبية وزيادة سمك محفظة بومان ويُحفز انخفاض ضغط الارتشاح المرافق للتضيق انخفاض تدفق الدم وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي ( GFR ) الى درجة قد تتسبب في الفشل الكلوي .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات تضيق الشريان الكلوي

لا ترتبط الاصابة بتضيق الشريان الكلوي بأعراض مُحددة الا أن ارتفاع ضغط الدم الذي يصعب السيطرة عليه , زيادة حدة ارتفاع ضغط الدم في الحالات التي سبق وتم السيطرة عليه أو ارتفاع ضغط الدم في أعضاء الجسم المختلفة قد تُمثل علامات أولية لتضيق الشريان الكلوي .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص تضيق الشريان الكلوي

يعتمد تشخيص تضيق الشريان الكلوي على عدد من الفحوصات لتأكيد الاصابة بعد ظهور علاماته الرئيسية ومنها : - الفحص المخبري لوظائف الكلى . - التصوير بالموجات الفوق صوتية للكليتين . - التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) والتصوير المقطعي المحوسب ( CT ) .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج تضيق الشريان الكلوي

قد يشمل علاج 80 % من حالات الاصابة بتضيق الشريان الكلوي التدخل الجراحي لرأب الشريان الكلوي بغض النظر عن الاصابة بالقصور الكلوي اضافة الى استخدام العقاقير الدوائية الخافضة لضغط الدم والتي تحفز رفع بوتاسيوم وكرياتينين الدم اضافة الى العقاقير الخافضة للكوليستيرول .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب تضيق الشريان الكلوي

قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية ومنها: - Captopril ( كابتوبريل ) - Enalapril ( اينالابريل ) - Losartan ( لوزارتان ) - Atorvastatin ( اتورفستاتين )
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من تضيق الشريان الكلوي

يُوصى بضرورة السيطرة على الحالات المرضية لتجنب الاصابة بتضيق الشريان الكلوي ومنها : - ارتفاع ضغط الدم . - ارتفاع كوليستيرول الدم . - ارتفاع شحوم الدم . - السكري . - التوقف عن التدخين . - تناول الغذاء الصحي .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات تضيق الشريان الكلوي

الفشل الكلوي المزمن
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2013-03-24 15:39:31
134 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4