ترميم تمدد الاوعية الدموية

Aneurysmoplasty

ما هو ترميم تمدد الاوعية الدموية

هي جراحة لترقيع تمدد الأوعية الدموية (أم الدم)، وهي جراحة لعلاج جذري لأم الدم حيث يفتح كيس أم الدم ويتفرغ محتواه وتغلق الفتحة الداخلية بخيوط مستمرة.

ما هو تمدد الأوعية الدموية؟

أمّ الدم أو تمدد الأوعية الدموية هي انتفاخ في الشريان في منطقة معينة، ناجم عن ضعف في جداره في تلك المنطقة؛ لا تنتج عنه أعراض، ولكن خطورته تكمن في كونه عرضةً للتمزق حيث يؤدي ذلك إلى نزيف داخليّ خطير جداً.

لها أشكال متعددة، فقد تكون "أم الدم" انتفاخاً من جميع جوانب الشريان وتسمى بأم الدم المغزليّة (Fusiform aneurysm) أو قد يكون الانتفاخ مقتصراً على جانب واحد من جوانب الشريان وتسمى في هذه الحالة بأم الدم الكيسيّة (Saccular aneurysm).

أين يحدث تمدد الأوعية الدموية (أم الدم)؟

قد تتواجد في أماكن عديدة في جسم الإنسان، إذ تظهر غالباً في أحد هذه الأماكن:

تمدد الأوعية في الشريان الأورطيّ: الشريان الأورطي الصاعد (Ascending Aorta) أو الشريان الأورطي البطنيّ (Abdominal Aorta).

شرايين الدماغ.

الشرايين الطرفيّة: كالشريان الفخذيّ (Femoral artery)، أو الشريان الطحاليّ (Splenic artery)، أو الشريان المأبضي (Popliteal artery)، أو الشريان السبتاتي (Carotid artery) وغيرها.

ما هي عملية ترميم الأوعية الدموية؟

هي عملية تتضمن معالجة أم الدم، وهدفها إعادة الشريان إلى أبعاده الطبيعية، أي تخفيف الانتفاخ، وبالتالي منع التعقيدات الناجمة عن تمزقه.

كيف تتم عملية ترميم الأوعية الدموية؟

تتم العملية بإحدى الطرق التالية:

  • عملية إصلاح تمدد الأوعية الدمويّة من الداخل، تتم هذه العملية عن طريق شق فتحة صغيرة في المنطقة الأربيّة (فوق الفخذ)، ثم إدخال القسطرة في الشريان الفخذيّ، يتم من خلاله نقل الطعم الإستنتيّ إلى مكان التمدد وتثبيته في الشريان المتوسّع؛ فيعمل بدوره على توفير دعامة له.
  • أو قد يتم إدخال أسلاك معدنيّة رفيعة، ثم ثنيها لتكوين كرة ملفوفة ثم إدخالها إلى أم الدم، حيث تتجمع تكتلات الدم فيها فتمنع بذلك تمزق أم الدم. غالباً ما تتم هذه الطريقة في أم الدم التي تحدث في الشرايين الدماغيّة.
  • عملية إصلاح تمدد الأوعية الدمويّة المفتوح، تعتمد هذه العملية على فتح الجسم للوصول إلى مكان تواجد أم الدم، سواء كان ذلك فتحاً للصدر أو البطن أو الجمجمة، غالباً ما يتم إجراؤها لإصلاح أم الدم في الشريان الأورطيّ البطنيّ؛ وعند تحديد مكانها، يتم تثبيت طرفي الانتفاخ وقطع الدم عن تلك المنطقة، ثم فتح الشريان. بعدها يتم تثبيت الطعم عن طريق تخييطه بجدار الشريان، ثم إعادة إغلاق الشريان، ويتم إجراء هذه العمليّة في حال كان حجم التوسع في الشريان يزيد عن 5 سنتيمتراً.

على ماذا يعتمد الطبيب عند إجراء عملية رأب أم الدم؟

لا تُجرى عمليّة رأب أم الدم لكل المرضى، فثمة مجموعة من المعايير التي يتم أخذها بالحسبان ومنها:

  • العمر والحالة الصحيّة العامة للمريض، وإن كان ثمة أمراض مصاحبة عنده.
  • حجم أم الدم بالنسبة لمكان تواجدها، ومدى سرعة ازدياد حجمها.

وبناءً على هذه المعايير أيضاً، يتم اختيار النوع الأنسب من عمليتي رأب أم الدم تبعاً لحالة المريض.

تختلف المضاعفات تبعاً لمكان إجراء عملية تمدد الأوعية الدموية، أي في الدماغ أو الصدر أو البطن؛ ولكن بشكل عام، تحمل عملية الإصلاح الداخليّة خطر حدوث المضاعفات التاليّة:

  • مضاعفات في الطعم الإستنتيّ: كتعرّضه للالتهاب، أو تغيّر مكانه، أو حدوث نزيف حوله، أو حدوث انسداد في مكان الطعم؛ ما يؤدي إلى الحاجة إلى إجراء عملية أخرى لتصحيح المشكلة.
  • الفشل الكلويّ.
  • نقص تروية الأطراف السفليّة، والأمعاء وغيرها من الأعضاء.
  • السكتة القلبيّة.
  • الجلطة الدماغيّة.

تعتبر عملية إصلاح تمدد الأوعية الدموية المفتوح واحدة من كبرى العمليات الجراحية، ويتم إجراؤها في حال كان احتمال انفجار أم الدم عالياً، تبلغ نسبة حدوث التعقيدات من عملية كهذه 5-6%

فترة الشفاء

يتم الشفاء الكامل من عمليّة إصلاح تمدد الأوعية الدمويّة من الداخل خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وتعتمد فترة التعافي بشكل أساسيّ على العمر والقوة البدنيّة.

نتائج العملية

تستوجب هذه العملية المراجعة الدوريّة للتأكد من عدم تغيّر مكان الطعم الإستنتيّ.

عملية إصلاح تمدد الأوعية الدمويّة المفتوح (Open aneurysm repair):

تعتمد هذه العملية على فتح الجسم للوصول إلى مكان تواجد أم الدم، سواء كان ذلك فتحاً للصدر أو البطن أو الجمجمة، غالباً ما يتم إجراؤها لإصلاح أم الدم في الشريان الأورطيّ البطنيّ؛ وعند تحديد مكانها، يتم تثبيت طرفي الانتفاخ وقطع الدم عن تلك المنطقة، ثم فتح الشريان. بعدها يتم تثبيت الطعم عن طريق تخييطه بجدار الشريان، ثم إعادة إغلاق الشريان، ويتم إجراء هذه العمليّة في حال كان حجم التوسع في الشريان يزيد عن 5 سنتيمتراً.

 

Markus MacGill, Causes and treatments of aneurysm, Retrieved 28 November 2017 from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/156993.php?fbclid=IwAR2XNC5k45b2fMx1BIBqvuEhvkXJosf2U6ATcBsepKkOzBag1IDIQcD7qKI

Circulation Foundation, Endovascular Aneurysm Repair (EVAR) from

http://www.circulationfoundation.org.uk/help-advice/abdominal-aortic-aneurysm/endovascular-aneurysm-repair-evar?fbclid=IwAR2sWu-DmO0WCthpFhpNR2Y9O6IoDIOH7xa6xOsxmT-f8gHJSUYuaJyNrWs

Vascular society, Open Aneurysm Repair from

https://www.vascularsociety.org.uk/patients/procedures/3/open_aneurysm_repair?fbclid=IwAR165okw6l1F0--uHI7o8p7oQFNlOalEtISi-ZT2ulIMHQwrnOQ-KnCViBM

Circulation Foundation, Open AAA Repair Operation from

http://www.circulationfoundation.org.uk/help-advice/abdominal-aortic-aneurysm/open-aaa-repair-operation

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

780 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة القلب والشرايين