عرج متقطع

Claudicatio intermittens

ماهو عرج متقطع

ظاهرة من أوائل أعراض التلف الجزئي لسريان الدم الشرياني، ويحدث ألم شديد في الساقين وضغط وضعف بعد المشي مسافة معينة، وتزداد الأعراض باستمرار المشي حتى يستحيل التقدم أكثر. وبعد راحة قصيرة تتوقف فيها الأعراض يصبح المشي ممكنا مرة أخرى.العرج يتميز بحالة من الألم المتقطع في عضلات الساق. ضعف الدورة الدموية ينتج الألم. الساقان لا يحصلان على إمدادات الدم الغني بالأكسجين اللازم لأنشطة مثل المشي وممارسة الرياضة. وينجم انخفاض تدفق الدم عن ضيق في الشرايين التي تجلب الدم إلى القدم والساق. الألم في الساق يتم الشعور به كتشنج في الفخذين والساقين والوركين والقدمين. والألم يتوقف بعد عدة دقائق من استراحة الشخص، ولكنه يعود حينما ينفذ الشخص الأنشطة التي تستخدم عضلات الساق. إذا لم يعالج، العرج المتقطع لا يبقى كذلك ، ويحدث عندما يكون الشخص مستريحاً. الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عاما أو أكثر مهددون بخطر العرج المتقطع. الخطر يزيد مع التقدم في السن. كثير من الناس يعانون من هذه الحالة لديهم تراكم لويحات الكوليسترول في شرايين في الساق. التدخين يزيد من المخاطر، كما يفعل ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، ومرض السكري. العرج المتقطع هو العرض الرئيس لمرض الشرايين الطرفية (PAD)، والذي يعرف أيضا باسم مرض الأوعية الدموية الطرفية، و/ أو مرض انسدادالشرايين . العرج المتقطع هو أحد الأعراض المبكرة للحالة التي تصيب الشرايين الطرفية، وتلك الأوعية الدموية الموجودة خارج القلب. ويتسبب داء الشرايين الطرفي من تصلب الشرايين، وتضيقها .

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب عرج متقطع

ويتسبب العرج المتقطع من ضعف الدورة الدموية ويختبر في المجموعات العضلية للشخص. أنه يؤثر على الشرايين الطرفية التي تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الساقين. الشخص الذي يعاني من هذه الحالةيشعر بالألم بعد وقت قصير من بداية الممارسة الرياضة. قد يؤدي المشي إلى الألم في شخص غير نشط. ويمكن للأنشطة مثل تسلق الدرج، المشي بسرعة أو الرقص أن تسبب في زيادة الألم. الشخص يشعر بالألم كضيق في ربلة الساق والفخذ، أو الأرداف. ويتوقف ألم بعد استراحة الشخص لعدة دقائق. ومع ذلك، فإنها ترجع حينما يكون الشخص يصل إلى مستوى الانهاك الذي أنتج الألم في السابق.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات عرج متقطع

العرج المتقطع هو من الأعراض الرئيسية للPAD( داء الشرايين الطرفي)، مما تسبب في حالة انخفاض تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة. إذا لم يتم علاج هذه الحالة المتقطعة، سوف يجد الشخص أن الراحة لا تخفف الألم. كما الشرايين المسدودة تصبح أكثرانسداداً ، يمكن للشخص يشعر بالألم حتى عندما لا يتمرن. تتضمن الأعراض خدر أو برودة القدمين وأصابع القدمين، ضعف التوازن عند الوقوف، وانخفاض في قوة الساق، شفاء القروح ببطء، وعدم القدرة على الانتصاب (عجز جنسي ). في مراحل متقدمة من داء الشرايين الطرفي، يواجه الشخص الألم أثناء الراحة. وتتميز هذه الحالة ،ألم الراحة الإقفاري ، عن طريق الأعراض الأكثر وضوحا على القدمين وأصابع القدم. وتشمل هذه الأعراض القرحة، وفقدان الشعر، والتغيير إلى اللون الأحمر عند تعليق قدم. أعراض أخرى تشمل علامات زرقاء أو بنفسجية على القدمين والساقين وأصابع القدمين. التلوين هو علامة على وصول كمية اقل من الاكسجين إلى هذه المناطق. وعلاوة على ذلك، فإن الجلد الأسود على الساقين والقدمين هو علامة على الإصابة بالتهاب الغرغرينا.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص عرج متقطع

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض العرج المتقطع الاتصال بالطبيب على الفور. سيقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي للمريض وفحص الشخص بحثا عن علامات على هذه الحالة. هذا الفحص يشمل التحقق من وجود أو غياب النبض خلف الركبة، على الكاحل على والقدم والفخذ. يمكن للطبيب أن يأمر بإجراء مؤشر الكاحل والعضد (ABI) اختبار لتحديد ما إذا كانت الشرايين مسدودة. سوف يتحقق من هذا الإجراء إذا كان الشخص لديه داء الشرايين الطرفي ومعلومات عن شدة الحالة. مؤشر الكاحل والعضدABI يقيس ضغط الدم في الذراعين والكاحل. يتم أخذ القراءات عندما يكون الشخص في حالة راحة وبعد ممارسة الرياضة عن طريق المشي بخفة في حلقة مفرغة. يتم معرفة مؤشرالكاحل والعضد ABI عن طريق قسمة ضغط الدم في الكاحل على الضغط للذراع. ومؤشر الكاحل والعضدABI أقل من ٠،٩٠ في شخص مرتاح ، هو علامة على داء الشرايين الطرفيPAD. قد يطلب الطبيب أيضا فحص الموجات فوق الصوتية دوبلر لقياس تدفق الدم خلال الشرايين. يتم وضع الكفة على أربعة أماكن على كل ساق. ثم يحرك الطبيب مجس على الشرايين في القدم. التحقيق يستكشف إشارات من الشريان.يمكن أن يستمر الاختبار من ٢٠ دقيقة إلى ساعة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج عرج متقطع

تغيير نمط الحياة هي الشكل الأساس لعلاج العرج المتقطع. الأطباء ينصحون الناس الإقلاع عن التدخين، التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي. مرضى السكري بحاجة للسيطرة على مستويات السكر في الدم. قد يحتاج المرضى لخفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول. ينبغي إسقاط تلك الممارسات عندما يغير الشخص نمط الحياة. الهدف من العلاج هو وقف تطور داء الشرايين الطرفي. من خلال ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي يتضمن أطعمة الألياف ومنخفض الدهون، وعدم التدخين، يمكن للشخص أيضا عكس تراكم أنسدادات الشرايين. بعد عدة أشهر من هذا النظام، كثير من الناس تشعر بتخفيف ألم الساق . إذا استمر الألم، قد يصف الطبيب الدواء. وعلاوة على ذلك، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية في بعض الحالات.قد تكون العمليات الجراحية لازمة في الحالات التي يكون فيها العرج المتقطع معطلاً أو معيقاً . أو كان الشخص يواجه الألم عند الراحة، والقروح المفتوحة التي لا تلتئم، أو أعراض الغرغرينا مثل موات الجلد في الساق أو القدم. جراحة التحويل توجه الدم من خلال وعاء دموي مطعم، متجاوز الشريان التالف. الوعاء المطعم إما شريان أو وريد صحي أو وعاء اصطناعي. رأب الوعاء هو إجراء لفتح الأوعية الدموية المسدودة. يتم إدخال قسطرة (أنبوب) في الفخذ وينتقل الى الشريان. ثم يتم نفخ بالون صغير لفتح الشريان. إجراء آخر لرأب الشريان ينطوي على إدخال دعامة، وهو جهاز معدني يحافظ على الوعاء مفتوحاً. رأب الوعاء هو إجراء قليل البضع. يتم استخدام التخدير الموضعي، ويكون الشخص قادرا على استئناف الأنشطة العادية في غضون يوم إلى يومين. الإجراء غير الباضع ليس خطراً مثل الجراحة. ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة لتحويل الدم عندما مقاطع متعددة من الأوعية الدموية مسدودة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب عرج متقطع


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع عرج متقطع

المشي المشي هو في كثير من الأحيان علاج هام للالعرج المتقطع. وقد لا يشعر مريض آلام العرج المتقطع برغبة في المشي. ومع ذلك، يمكن المشي تزيد من القدرة على ممارسة الرياضة. قبل البدء بأي برنامج رياضي، يجب على الشخص أن يتشاور مع الطبيب. الطبيب يستعرض تاريخ الطبي للمريض، وقد يأمر بإجراء بتخطيط القلب مع اختبارات الضغط على المشاية. الاختبار يبين كم يستطيع الشخص أن يمشي قبل بدء العرج. يتم استخدام المعلومات مثل ارتفاع ضغط الدم لتقييم قدرة الشخص على المشي. كما تستخدم تلك النتائج لتطوير برنامج رياضي تحت إشراف طبي. في البداية، تم برمجة طاحون الدوس (المشاية) لتسبب أعراض العرج في ثلاث إلى خمس دقائق. الشخص يمشي حتى يصبح الألم متوسط ​​الشدة. وتبرمج فترة راحة بعد أن يمشي الشخص ثمانية إلى ١٠ دقائق. الشخص يمشي ويرتاح ، وذلك بهدف المشي ليصبح المجموع ٣٥ دقيقة. ويمشي الشخص ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل. إذا كانت طاحون الدوس (الماشية) غير متوفرة، يمكن أن يمشي الشخص على مسار متحرك . عموما، فإن الشخص الذي يمشي ثلاث مرات أسبوعيا يكون قادرا على المشي لفترة أطول بعد ثلاثة أشهر إلى ١٢ شهرا.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من عرج متقطع

نمط الحياة الصحي هو أفضل طريقة لمنع العرج المتقطع. مدخني السجائر يجب أن يقلعوا عن التدخين. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي يساعد على التقليل من خطر الاصابة بهذا المرض. إذا لزم الأمر، يجب على الناس العمل على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم. يجب أن يسعى السكر جاهدين لمرضى للتعامل مع هذه الحالة ، وينبغي على البدناء انقاص وزنهم. أساليب منع العرج المتقطع هي أيضا وسيلة للتعامل مع المخاطر المرتبطة بتشخيص داء الشرايين الطرفي.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن عرج متقطع

إذا لم يعالج العرج المتقطع يتقدم المرض ويقيد حركة الشخص في نهاية المطاف. في مراحل لاحقة، تشعر الناس بالألم عندالراحة. الساق أو القدم قد تصبح باردة . في المرحلة القصوى، قد تحتاج الشخص إلى عكازة ، مشاية، أو كرسي متحرك. هناك المزيد من المخاطر لتطور الغرغرينا، وبتر الأطراف قد يصبح ضرورياً. مرضى السكري يواجهون خطر البتر المتزايد. داء الشرايين الطرفي يزيد أيضا من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
118 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4