عملية غلين

Glenn's operation

ما هو عملية غلين

عملية غلين هي عملية جراحية تُجرى للمرضى الذين يعانون من تشوهات جينية كبيرة في القلب، كما تعتبر جزءًا من من العمليات الجراحية التي تُجرى لعلاج قصور نمو الجانب الأيسرمن القلب، وعملية غلين هي الجزء الثاني من تسلسل العمليات التي تُجرى لعلاج قصور نمو القلب الأيسر، تُجرى العملية على الأطفال بين سن ثلاثة إلى ثمانية أشهر، أي عندما تبدأ الرئة بالنضج لدرجة أن الدم يتدفق دون مقاومة وبدون الحاجة إلى مساعدة من البطين الأيمن، سميت العملية بإسم الجراح الأمريكي د. ويليام غلين وهو الذي ابتكر مبدأ هذه الجراحة للمرة الأولى.

تتم عملية غلين على مرحلتين هي:

  • المرحلة الأولى من العملية تسمى عملية نوروود، حيث يتم فيها تحويل مجرى الدم من الشريان الأبهر إلى الشريان الرئوي مباشرة دون المرور بالقلب وذلك باستخدام تحويلة خاصة تربط بين الوعائين الدمويين.
  • المرحلة الثانية تُجرى عملية غلين، وهي التي تفصل بين الدورة الدموية الطرفية والدورة الدموية الرئوية عندما تقل المقاومة في الأوعية الدموية الرئوية، وتبدأ بإزالة التحويلة المستخدمة فى الجزء الأول من العملية، ومن ثم ربط الوريد الأجوف العلوي بالشريان الرئوي الأيمن وفصله عن الأذين الأيمن، تعد عملية غلين أقل تعقيداً بكثير من عملية نوروود، ومع ذلك تحتاج إلى أن يؤديها جرّاح خبير في جراحة القلب.

نتائج عملية غلين:

  • نتيجة لهذه العملية يتدفق الدم من الرأس، والعنق، والأطراف العلوية إلى الشريان الرئوي ثم إلى الرئة دون المرور بالبطين الأيمن.
  • يستمر تدفق الدم من الأطراف السفلى، وهو دم مؤكسد، خلال الوريد الأجوف السفلي إلى القلب، وهناك يمتزج مع الدم القادم من الرئة، وهو الدم المؤكسج، ويُنقل بعدها عبر الشريان الأبهر إلى أعضاء الجسم المختلفة، كما أنه يكون تركيز الأكسجين في الدم قليلاً ولذلك يستمر الطفل بالمعاناة من الإزرقاق.

الخصائص الفسيولوجية للأطفال الذين يحتاجون لعملية غلين:

يُولد الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة بقلب سليم في الجانب الأيمن، بينما يكون الجانب الأيسر صغيراً وغير قادر على الإنقباض والانبساط، لا يعاني هؤلاء المرضى من أعراض في أول أيام حياتهم بسبب وجود القناة الشريانية السالكة، والتي تؤمن توصيل الدم بين الشريان الرئوي والشريان الأبهر ومنه إلى باقي الجسم؛ ومع انسداد القناة بعد حوالي أربعة أيام من الولادة يجد الدم المتدفق من الرئتين باتجاه القلب مقاومة كبيرة بسبب ضمور الجانب الأيسر من القلب، مع عدم توفر العلاج الجراحي المناسب، يموت الطفل المصاب في غضون أيام إلى أسابيع قليلة من الولادة.

  • تستغرق العملية حوالي ثلاث ساعات تقريباً، وفي خلال هذه الفترة يُوضع الطفل على جهاز دعم وظائف القلب، والرئة الصناعي، والذي يقوم بوظائف هذين العضوين حتى الانتهاء من العملية.
  • يحتاج الأطفال بعدها إلى البقاء في المستشفى لحوالي أسبوع، منها عدة أيام في العناية القلبية المركزة، لمتابعة الحالة والإشراف عليهم أثناء فترة النقاهة.
  • تمهد العملية الطريق للجزء الثالث والأخير من تسلسل العمليات الجراحية اللازمة وهي عملية فونتان.

من الممكن إجراء العملية عن طريق شق الصدر أو بالمنظار، ولكل منهما مضاعفاته المحتملة، تتشارك التقنيتان بإمكانية:

  • حدوث النزيف.
  • دخول العدوى الميكروبية.

من المضاعفات الشائعة لعملية غلين:

  • إلحاق الضرر بالعصب المسؤول عن حركة الحجاب الحاجز، والذي يؤدي إلى شلل نصفي للحجاب الحاجز.
  • إلحاق الضرر بالأوعية اللمفية.
  • إلحاق الضرر بمنظم دقات القلب والذي يكون مكانه قريب جداً من الوريد الأجوف العلوي.
  • إمكانية نمو أوعية دموية غير طبيعية في الرئة، تحول مجرى الدم من الوريد الرئوي إلى الشريان الرئوي دون المرور بالرئة، وهو ما يسبب الازرقاق.

:Children's Hospital of wisconsin.Glenn procedure.Retrieved from the World Wide Web on 30th June 2019

https://www.chw.org/medical-care/herma-heart/conditions/hypoplastic-left-heart-syndrome/glenn-procedure

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,374 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة القلب والشرايين
site traffic analytics