المكساج

Oxygenator

ماهو المكساج

قلب الإنسان هو واحد من أكثر الأعضاء التي تعمل في الجسم. في المتوسط ينبض القلب 75 مرة في الدقيقة. عندما يدق القلب فإنه يوفر الضغط المطلوب لتدفق الدم لتوصيل الأوكسجين والمغذيات الهامة إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، من خلال شبكة واسعة من الشرايين، ويعود تدفق الدم من خلال شبكة من الأوردة.

في الواقع يضخ القلب بشكل دائم ما معدله 2000 غالون من الدم خلال الجسم كل يوم. ويقع القلب تحت القص والقفص الصدري وبين الرئتين.

 

جراحة تغيير شرايين القلب

يتم استخدام الجراحة من أجل تغيير شرايين القلب، أو جراحة مجازة الشريان التاجي لاستبدال الشرايين التالفة التي تزود الدم إلى عضلة القلب. يستخدم الجراح الأوعية الدموية المأخوذة من منطقة أخرى من الجسم لإصلاح الشرايين التالفة. أجرى الأطباء 213.700 عملية جراحية في الولايات المتحدة في عام 2011. ويتم استخدام المكساج عند إجراء هذه العملية.

تتم هذه العملية عند انسداد أو تلف الشرايين التاجية. هذه الشرايين تزود القلب بالدم المؤكسج. إذا حصل انسداد هذه الشرايين أو تم تقييد تدفق الدم، فإن القلب لا يعمل بشكل صحيح. هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب.

 

ما هو المكساج

  • هي تقنية تتولى مؤقتا وظيفة القلب والرئتين أثناء الجراحة، وتسمى أيضا الالتفافية القلبية الرئوية CPB، مما يحافظ على دوران الدم ومحتوى الأكسجين في الجسم. غالبا ما يشار إلى مضخة CPB نفسها بأنها آلة القلب والرئة أو المضخة.
  • يتم تشغيل مضخات الالتفافية القلبية الرئوية من قبل أخصائي جهاز المكساج، ويكون موجها طبيا من قبل أطباء التخدير، ويتم توجيهها جراحيا بواسطة جراحي القلب الذين يربطون المضخة بجسم المريض. المكساج هو شكل من أشكال الدورة الدموية خارج الجسم. عادة ما يستخدم المكساج عبر القلب في جراحة القلب بسبب صعوبة التشغيل في القلب النابض.
  • تتطلب العمليات التي تتطلب فتح غرف القلب استخدام CPB لدعم الدورة الدموية خلال تلك الفترة. الجهاز يغذي خلايا الدم ويسمح لها بمواصلة التنفس الخلوي حتى من خلال الجراحة. يمكن استخدام CPB لتحريض إجمالي انخفاض حرارة الجسم، وهي حالة يمكن فيها الحفاظ على الجسم لمدة تصل إلى 45 دقيقة دون تدفق الدم.
  • إذا توقف تدفق الدم في درجة حرارة الجسم الطبيعية يحدث تلف دائم في الدماغ عادة في غضون ثلاث إلى أربع دقائق، قد يحدث الموت بعد ذلك بوقت قصير. وبالمثل يمكن استخدام نظام CPB لإعادة تأهيل الأفراد الذين يعانون من انخفاض حرارة الجسم.
  • (ECMO) هو الأوكسجين الغشائي خارج الجسم، وهو شكل مبسط من أشكال CPB التي تستخدم أحيانا كدعم للحياة لحديثي الولادة الذين يعانون من عيوب خلقية خطيرة، أو من أجل إعطاء الأوكسجين والحفاظ على المستلمين لزراعة الأعضاء حتى إيجاد الأعضاء لزراعتها. CPB يدور ميكانيكيا ويؤكسد الدم للجسم بين القلب والرئتين.
  • يستخدم جهاز القلب والرئة للحفاظ على التروية لأعضاء الجسم والأنسجة الأخرى، بينما يعمل الجراح في مجال جراحي غير دموي. يضع الجراح كانيولا في الأذين الأيمن، الوريد الأجوف أو الوريد الفخذي لسحب الدم من الجسم. تتصل بأنبوب مملوء بمحلول بلوري متساوي التوتر.
  • يتم ترشيح الدم الوريدي الذي يتم إزالته من الجسم عن طريق الكانيولا، أو تبريده، أو تسخينه بالأوكسجين ثم يعاد إلى الجسم. عادة ما يتم إدخال الكانيولا المستخدمة لإعادة الدم المؤكسج في الأبهر الصاعد، ولكن يمكن إدخالها في الشريان الفخذي. يتم إعطاء المريض الهيبارين لمنع التجلط ويتم إعطاء بروتامين سلفات بعد عكس تأثيرات الهيبارين.
  • أثناء الإجراء يتم الحفاظ على انخفاض حرارة الجسم. درجة حرارة الجسم عادة ما تبقى في 28 درجة مئوية إلى 32 درجة مئوية (82.4 - 89.6 فهرنهايت). يتم تبريد الدم من خلال CPB في الجسم. يبطئ الدم المبرد معدل الأيض الأساسي في الجسم، مما يقلل من الطلب على الأوكسجين. عادة ما يكون للدم المبرد لزوجة أعلى، لكن المحلول البلوري المستخدم لتجهيز أنابيب الالتفافية يخفف الدم.

 


المكونات الرئيسية للجهاز

  • يتكون المكساج من مكونين رئيسيين، هما المضخة والمكسجين الذي يزيل الدم المجرد من الأكسجين من جسم المريض ويستبدله بدم غني بالأكسجين من خلال سلسلة من الخراطيم. تتصل مكونات دوارة CPB بسلسلة من الأنابيب المصنوعة من مطاط السيليكون أو PVC.
  • تشتمل وحدة التحكم في المضخة عادة على عدة مضخات دوارة بمحركات تدور حول أنابيب. هذا العمل يدفع بلطف الدم عبر الأنبوب. يشار إلى هذا عادة باسم المضخة الدوارة أو مضخة تمعجية. العديد من دوائر CPB تستخدم الآن مضخة طرد مركزي للحفاظ على تدفق الدم والتحكم فيه خلال CPB. عن طريق تغيير سرعة الثورة (RPM) لرأس المضخة، يتم إنتاج تدفق الدم عن طريق قوة الطرد المركزي. يعتبر هذا النوع من عمليات الضخ متفوقا على عمل مضخة البكرة من قبل الكثيرين لأنه يعتقد أنه ينتج تلفا أقل في الدم (انحلال الدم، إلخ).
  • جهاز المكساج مصمم لنقل الأوكسجين إلى الدم المشبع وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الدم الوريدي. تم إجراء جراحة القلب من قبل CPB باستخدام الأكسجين الفقاعي، ولكن الأكسجين قد حل محل الأكسجين الفقاعي منذ عام 1980. وهناك نوع آخر من المكسجين الذي حصل على الإعجاب في الآونة الأخيرة، هو مكساج الدم المغلف بالهيبارين الذي يعتقد أنه ينتج التهاب أقل للجسم ويقلل من ميل الدم إلى التخثر عند عمل جهاز المكساج.

 

كيفية التحضير للعملية

  • قبل الجراحة ستحصل على اختبارات الدم والأشعة السينية على الصدر وعلى رسم القلب الكهربائي (EKG). قد يقوم الطبيب بإجراء عملية أشعة سينية تسمى تصوير الأوعية التاجية. يستخدم صبغة خاصة لإظهار كيفية حركة الدم عبر الشرايين.
  • سيعلمك الطبيب أيضا إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي أو أسلوب حياتك قبل إجراء الجراحة، وإجراء أي تغييرات على الأدوية التي تتناولها. أخبر الطبيب أيضا عن الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها حتى لو كانت طبيعية، لاحتمالية أن تؤثر على خطر النزيف. ستحتاج أيضا إلى وضع خطط للتعافي بعد الجراحة.

 

كيف ستكون الجراحة

تستغرق العملية نفسها عادة من 3 إلى 6 ساعات. ستحصل على تخدير عام، مما يعني أنك لن تكون مستيقظًا.



تحدث مع طبيب الآن واسأله عن المكساج مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-08-16 12:13:46

133 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4