بوتكس المعدة

Botox for stomach

ما هو بوتكس المعدة

البوتكس مادة طبيعية يتم استخراجها من نوع من البكتيريا (Clostridium botulinum) وهي في الواقع سموم (botulinum toxin) تفرزها تلك البكتيريا، هذه السموم مسؤولة عن إصابة العضلات بالشلل بشكل مؤقت حسب المكان والكمية المحقون. وفي عالم التجميل يستخدم البوتكس بشكل أساسي في إزالة تجاعيد الوجه، والرقبة، واليدين وإخفائها.

حقن المعدة بالبوتكس لا يختلف كثيرًا عن فكرة إزالة التجاعيد؛ فالمعدة بطبيعتها تقوم بالعملية الهضمية بانقباض عضلات جدرانها وحركتها العاصرة التي تؤدي لهضم الطعام ودفعه من المعدة إلى الأمعاء، مجرد أن تصبح المعدة فارغة من الطعام يبدأ الشخص بالشعور بالجوع ثانية.

ما هي ميكانيكية عمل بوتكس المعدة؟

يقوم البوتكس في المعدة بإصابة جدرانها بشلل مؤقت غير كامل يؤدي إلى تقليل من قوة انقباضات المعدة ودفعها للطعام إلى الأمعاء، أي أنّ عملية هضم الطعام تصبح أبطأ من المعتاد وقوتها الدافعة أقل، مما يؤدي إلى دفع كميات أقل من الطعام خارجها وبذلك يظل الطعام موجودًا داخلها لأكبر وقت ممكن، ما يعني تقليل كمية الطعام التي سيتناولها الشخص وزيادة شعوره بالشبع ونقص رغبته لتناول الطعام.

لمن تجرى عملية حقن بوتكس المعدة؟

تجرى للأشخاص الذين يعانون من مشكلة خسارة الوزن، ولم تنجح معهم الطرق التقليدية كالحمية الغذائية والعلاج الدوائي وحدهما. مرشحون آخرون هم الذين يعانون من الشراهة، أو فقدان الإحساس بالشبع، أو مشاكل تسبب لهم تناول الطعام بكثرة دون توقف وتناول كميات أكبر من حاجات جسدهم الحقيقية.

كيف يتم حقن بوتكس المعدة؟

  • تتم عملية الحقن بشكل عام باستخدام المنظار الطبي (الناظور) الذي يتم إدخاله من الفم حتى المعدة، لذلك فهي ليست عملية جراحية ولا يتم فيها إحداث أي شقوق أو جروح بهدف الوصول للمعدة. يتيح المنظار الطبي للطبيب أن يرى طريقه بداية من الفم وحتى الوصول إلى المكان المناسب للحقن داخل المعدة، كما توجد الإبرة التي تقوم بالحقن في طرف المنظار، وما إن يصل الطبيب إلى غايته ينفذ عملية الحقن.
  • يوجد نوعان من الأماكن التي يستهدفها الطبيب لحقن البوتكس؛ النوع الأول هو أن يستهدف العضلات الموجودة في جدار المعدة فيقوم بحقنها بكميات مناسبة تقلل من حركتها وانقباضها الى النصف تقريبًا، وبذلك تقلل من قدرة المعدة على هضم وإفراغ الطعام إلى الأمعاء.
  • في أحيانٍ أخرى قد يستهدف الطبيب العصب الموصل إلى المعدة (العصب التائه)، وهو الواصل بين الجهاز العصبي المركزي والمعدة، هذا العصب هو المسؤول عن إعطاء الإيعازات للمعدة لهضم وإفراغ الطعام ودفعه إلى الأمعاء؛ لذلك إن تم التأثير عليه فهو يقلل من حركة المعدة، ويرسل إشارات بالشبع والامتلاء للمخ فلا يشعر الشخص بالجوع لفترة.

كم تستغرق عملية حقن بوتكس المعدة؟

تستغرق بين خمس وأربعين دقيقة إلى ساعة كاملة.

متى يظهر مفعول حقن بوتكس المعدة، وكم من الوقت يمتد مفعوله؟

يظهر مفعوله بعد الحقن بفترة أربعة أو ستة أشهر ويستمر لعدة أشهر أخرى، لذا قد يحتاج المريض إلى إجراء حقن آخر بعد زوال مفعول الحقن الأول، أي أن حقناً واحداً لا يؤدي إلى خسارة الوزن على المدى البعيد.
ملاحظة: من أجل تحقيق أكبر استفادة ممكنة من حقن البوتكس، يجب أن يكون مقروناً بنظام غذائي مع ممارسة الرياضة بصورة مستمرة.

ما هي المخاطر والآثار الجانبية لحقن بوتكس المعدة؟

  • وجود تحسس من مادة البوتكس ( كونها مادة ذات مصدر بكتيري).
  • إصابة العضلات بالشلل، وحقن عضلات خاطئة.
  • احتمالية انتقال البوتكس من مكان الحقن إلى أماكن مجاورة مسببًا تأثيرًا باسطًا للعضلات غير مرغوب به في تلك الأماكن.
  • إذا تم حقن كمية كبيرة جداً فقد يؤدي الأمر إلى ضعف تلك العضلة أو شللها تمامًا مؤثرًا على عملية الهضم بشكلٍ سلبي.
  • مشاكل متعلقة بالمنظار الطبي مثل الإصابة بالعدوى أو ثقب في المعدة (نادرة الحدوث).

إنّ استعمال حقن البوتكس للمعدة لغايات تقليل الوزن هو استعمال غير مصرح به لهذه المادة (off-label use) إذ لا توجد دراسات موسعة حتى الآن لتقييم مدى فوائده وآثاره الجانبية على المدى البعيد.

https://www.livescience.com/54892-botox-weight-loss.html
https://qatar-weill.cornell.edu/media-and-news/news/story/botox-injections-in-stomach-ineffective-against-obesity-say-wcm-q-hmc-researchers
https://www.jjrothmd.com/blog/injecting-botox-into-stomach-does-not-promote-weight-loss/

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2,462 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة تجميل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة تجميل