تجبير

Redressement

ماهو تجبير

ما هي الجبيرة؟

هي إحدى المعدات الطبية المستخدمة للحفاظ على الجزء المصاب من التحرك وحمايته من زيادة الضرر. وغالباّ يتم استخدام الجبيرة للمحافظة على استقرار العظم المكسور. ويتم استخدامها أيضاً في حالات الالتواء والرضوض في إحدى الأطراف. تعمل الجبيرة على تخفيف الألم وذلك بتقليل حركة المنطقة المصابة.

ويعتبر التجبير إحدى عمليات تصحيح التشوهات في الجهاز العضلي الهيكلي، وخاصة في الأطراف. يتم تصحيح التشوه جزئياً من قبل الطبيب بتحريك وتثبيت مكان التشوه، بحيث تكرر هذه العملية حتى يصبح مكان التشوه صحيح وطبيعي، وبعد ذلك يتم الحفاظ على هذه الوضعية عن طريق ضمادة الجبس. تستخدم هذه العملية في عدة حالات، منها: حنف القدم الخلقي، اعوجاج المفاصل، التشويه في الأطراف، التقلصات وأنواع أخرى من تشوهات العظام.

انواع الجبيرة

تختلف أنواع الجيرة باختلاف العضو المصاب، ومن أكثر الأنواع شيوعاً:

تجبير الإصبع:

يتم استخدام تجبير الإصبع لتثبيت الإصبع في مكانه والتقليل من حركته في حالة الالتواء والكسر. تتعدد طرق تجبير الإصبع، ومن أهمها:
  • جبيرة الرفيق: سميت بذلك لأنها تقوم بتجبير إصبعين متجاورين معاً (مثل الأصدقاء). ويتم استخدام هذه التقنية في حالة التواء الإصبع. يجب ربط الإصبع في نقطة أعلى وأسفل المفصل المصاب. عند إصابة البنصر فإن الإصبع الصغير (الخنصر) يكون رفيقاً له. ولا يجوز استخدام هذا النوع من الجبيرة في حالات الكسور.
  • الجبيرة الثابتة: يتم استخدام الجبيرة الثابتة لتثبت المفصل في وضعية معينة سواء كانت مستقيمة تماماً أو منحنية قليلاً. يمكن شراء الجبيرة الثابتة من الصيدلية وتكون مصنوعة من المعادن ويمكن أن تصمم خصيصاً للمريض من البلاستيك في قوالب معينة. يُستخدم هذا النوع من الجبائر لتثبيت الكسور وإصابات الأوتار.
  • الجبيرة المتكدسة: يتم استخدام هذا النوع من الجبائر في الإصابات التي تؤثر على طرف الإصبع. وتأتي بأحجام مختلفة وهي مصممة لتناسب نهاية الإصبع عند المفصل الأول حيث تمنع هذا المفصل من الإنحناء. يتم تصنيع الجبيرة المتكدسة من البلاستيك وغالباً ما تحتوي على ثقوب للسماح للهواء بالدخول.
  • الجبيرة الديناميكية: تعتبر هذه الجبيرة معقدة حيث تكون مصنوعة من مجموعة من المواد (المعدن، والرغوة والبلاستيك). وهي مصممة لإعطاء امتداد طويل للمفصل المتصلب. تتميز الجبيرة الديناميكية باحتوائها على نابض للتحكم بمقدار الحركة. وغالباً ما يتم تركيب هذا النوع من الجبائر في الليل أو في أوقات الراحة.

تجبير عظام الترقوة:

الترقوة هي إحدى العظام الرئيسية لمفصل الكتف، حيث تقوم بحمل الكتف وتوفير الاستقرار والقوة للكتف. كما تقوم الترقوة بحماية الأعصاب والأوعية الدموية من الرقبة إلى الكتف.

العديد من عظام الترقوة لا تحتاج التجبير وتشفى من تلقاء نفسها، وقد يحتاج المريض لوضع حمالة الكتف لحماية الكتف والذراع من الحركة المؤذية. قد يحتاج المريض لارتداء حمالة الكتف لفترة أربعة أسابيع حتى تشفى العظام. ويجب التوقف عن ممارسة الرياضة حتى يتمكن المريض من تحريك ذراعه دون ألم. ويمكن للمريض أن يتناول المسكنات للتخفيف من ألم الكسر.


قد تحتاج الكسور البليغة لجراحة حيث تتم للعظام المكسورة التي لا تتصل نهايتها مع بعضها البعض. ويتم استخدام حمالة الكتف لمدة ستة أسابيع بعد الجراحة ويحتاج المريض لإجراء جلسات علاج طبيعي. يمكن للمريض أن يعود لحركته الكاملة بعد ثلاثة أشهر من العملية.

 

تجبير الأنف

عند التعرض لكسر في الأنف يجب وضع ثلج عليه مع إبقاء الرأس مرتفعاَ ويمكن تناول مسكنات الألم ويجب الإبتعاد عن المضادات الحيوية والأسبرين لمدة 48 ساعة. تحتاج بعض الحالات معالجة فورية مثل:

  • نزيف كمية كبيرة من الدم في الحاجز الأنفي
  • نزيف من الأنف لا يمكن إيقافه
  • سيلان من إحدى فتحتي الأنف أو كلاهما

يتم العلاج خلال 7 إلى 14 يوماً ومعظم المرضى لا يحتاجون علاجاً سوى التحكم بالألم والأعراض الأخرى.

وقد يتعامل الطبيب مع الكسر البسيط بتعديل العظمة أو الغضروف إذا كان ملتوياً. وقد يحتاج المريض جبيرةً أو غطاءً للأنف.

بعض الحالات قد تحتاج لإجراء عملية جراحية، وهذه الحالات تكون أكثر تعقيداً. يحتاج المريض بعد العملية إلى وضع الجبيرة أو غطاء الأنف ويمكن أن يزيل غطاء الأنف بعد 48 إلى 72 ساعة.



تجبير الحوض 

عند حدوث كسر في الحوض، على الطبيب التأكد أولاَ من عدم وجود نزيف، ثم يقوم الطبيب بوضع مثبتات خارجية (جبيرة) للتقليل من حركة الحوض وتوفير الاستقرار العظمي وبالتالي منع حركة الكسر.


الامتناع عن التجبير

لا توجد موانع مطلقة للتجبير ولكن بعض الحالات يفضل عدم اتباع التجبير فيها مثل:

  • الكسور المفتوحة

  • وجود مشاكل في الأعصاب والأوعية الدموية

  • انعكاس نشاط وحركة عضو عن الضمور

وتختلف مدة تجبير العظام بالاعتماد على موقع الكسر وشدة الكسر والصحة العامة للمريض. يتعين على المريض التقيد بتعليمات الطبيب والالتزام بالمراجعة الدورية.


 

مرادفات باللغة العربية : اعادة التضميد

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب تجبير

  • التواء، تمزق، الكسور والرضوض.
  • السيطرة على الألم.
  • حماية الأنسجة اللينة والأعصاب.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2017-12-10 09:18:31
148 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4