ترميم الثدي

Breast reconstruction
ترميم الثدي

ماهو ترميم الثدي

هو إجراء جراحي لاسترجاع الشكل الطبيعي للثدي ويُعد إجراءاً علاجياً مُكملاً لحالات سرطان الثدي، الذي يؤثر وبشكل كبير على الحالة النفسية للمريضة. وتصنف هذه العمليات حسب طبيعة الترميم اللازم إلى عمليات تكبير الثدي أو تغير الحلمة أو تغيير موضع الحلمة وذلك حسب الوضع الصحي السابق للمريضة، وتتميز هذه العمليات بارتفاع نسبة نجاحها.

 

هل يجب عليّ أن أخضع لعملية ترميم الثدي؟

إذا كنتِ على وشك أن تخضعين لعملية استئصال الثدي فمن الضروري أن تناقشي خيارات الترميم الجراحية أو الخيارات الأخرى مع الطبيب قبل العملية، فقد يقوم الفريق الطبي المختص بعمل خطة علاجية تناسبكِ من أجل إعادة الترميم والتي قد تتم في نفس عملية الاستئصال (الترميم الفوري) أو بعد العملية بفترة (الترميم المتأخر). وهناك خيارات أخرى غير جراحية وسيتم مناقشتها لاحقاً.

من الضروري أن تعرفي الأهداف المرجوة من العملية، فقد لا تأتي جميع العمليات بالنتيجة المطلوبة. كذلك فانكِ لن تشعري بنفس شعور الثدي الطبيعي، فعادة يكون الإحساس أقل في الثدي الذي يتم بناؤه جراحياً.


ماهي فوائد عملية ترميم الثدي؟

تُعطي عملية ترميم الثدي المرأة شكل ثديين متماثل وأقرب إلى الطبيعي، فلا حاجة لحشو حمالة الصدر أو استخدام الصدر الاصطناعي، وستشعرين بثقة وراحة أكبر عند ارتداء أي نوع من الملابس.

 

ما هي بدائل عملية ترميم الثدي؟

بعض النساء يخضعن لعمليات استئصال الثدي لكن لا يرغبن بالخضوع لجراحات أخرى، أو قد يكون إجراء العملية صعباً بسبب بعض العوائق الصحية لدى المريضة مثل النساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة أو النحف الزائد أو يعانين من مشاكل في جهاز القلب والأوعية الدموية. وفي بعض الأحيان قد يكون السبب مادي وخاصة للنساء الغير مؤمّنات صحياً.

إذا غيرتِ رأيكِ لاحقاً فإن إعادة الترميم لاتزال خياراً لكن يبقى الخيار الأفضل من حيث الكلفة والنتائج، لذا يفضل أن تناقشي الأمر مع الطبيب قبل الخضوع لعملية الاستئصال.

وهذه البدائل:

  • الثدي الاصطناعي: 

معظم أنواع الثدي الاصطناعي يتم عملها من مواد تشابه حركة، إحساس ووزن الصدر الطبيعي، حيث تكون هذه الخواص ضرورية لتصحيح القوام وارتداء الملابس بشكل يبدو طبيعياً. حيث يوضع داخل حمالة الصدر أو يتم تركيبه على جدار الصدر من الخارج لكي يشبه شكل الصدر الطبيعي من الخارج.

ويمكن ارتداء الثدي الاصطناعي مؤقتاً لحين الخضوع لعملية الترميم أو بشكل دائم حيث سيخبركِ الطبيب بالوقت الملائم لتركيبها.

ويمكن صنع الثدي الاصطناعي خصيصاً لكِ حيث يتم أخذ قياساتكِ وعمل واحد مخصص لكِ أو يمكنك كذلك شراء الأشكال الجاهزة.

  • حمالات صدر مخصصة يتم ارتداؤها تحت الملابس وتعطي مظهر خارجي متناسق تحت الملابس.

  • يفضل بعض النساء عدم ارتداء أي بدائل أو الخضوع لعمليات إعادة الترميم حيث يشعرن أن الصدر المسطح مصدر فخر لهن بأنهن قاومن المرض وتغلبن عليه.

 

ما هي أنواع عمليات ترميم الثدي؟

يتم تحديد عملية الترميم المناسبة اعتمادا على عدد من العوامل وأهمها:
  • الصحة العامة للمرأة ومن ضمنها العوامل المؤثرة على شفاء الأنسجة كالتدخين وبعض الأمراض المزمنة.

  • حجم وموضع سرطان الثدي.

  • حجم الصدر.

  • نوع عملية الاستئصال وحجمها، وحجم النسيج المتبقي بعد العملية حيث أن بعض النساء نحيفات جداً لدرجة لا يتبقى نسيج كافِ بعد الاستئصال.

  • الخطة العلاجية الكاملة ومن ضمنها علاجات ما بعد العملية.

  • الحسابات المادية وتكلفة العمليات.

 

 

أنواع العمليات:

إعادة البناء عن طريق زرع أكياس السيليكون أو المحلول الملحي او الاثنين معاً:

وتكون هذه العملية أسهل وتحمل مخاطر أقل ومدة شفاء أقل بعد العملية‘ ولكنها أكثر عرضة للمضاعفات وقد تحتاج إلى عمليات لتصحيح هذه المضاعفات لاحقاً.

يتم وضع كيس الزرع تحت عضلة الصدر، وقد تحتاج أكثر من عملية، وعادة لا تكون دائمة فبحسب الجمعية الأميركية لجرّاحي التجميل: معدل بقاء الزرع لايتجاوز 10-20 سنة وتحتاج النساء لتغيير كيس الزرع بعدها.

وتكون هذه العملية الخيار الأفضل في الحالات التالية:

  • إذا كنتِ لا تريدين جروح في مناطق أخرى من الجسم، حيث أن العملية محدودة في منطقة الصدر.

  • إذا كنتِ نحيفة جداً، حيث أن النساء النحيفات قد يفتقرن للنسيج الذي يُستخدم لتكوين صدر جديد لكي يُستخدم في عملية الترقيع. ولكن الطرق الحديثة للجراحة أصبحت تتجاوز هذه المشكلة عن طريق الترقيع متعدد الطبقات.

  • إذا قرر الطبيب عدم إحتياجكِ للعلاج بالأشعة، حيث تشير الدراسات إلى ارتفاع نسبة مشاكل الزرع بين النساء اللاتِ خضعن للعلاج بالأشعة.

تأتي الأكياس بأنواع وأشكال مختلفة حيث أن كل منها تعطي ملمسا وهيكل يختلف عن الثاني.

من الجدير بالذكر أن في كلتا العمليتين من المرجح أن تحتاجي لعملية ثانية تسمى (العملية النهائية) وقد يتم فيها التأكد من عملية الترميم ووضع اللمسات النهائية كإعادة تكوين حلمة الثدي والهالة المحيطة بها إزالة دهون إضافية أو إعادة وضع كيس الزرع.


هل تسبب أكياس الزرع عودة السرطان؟

لا، حيث أثبتت الدراسات عدم وجود علاقة بين عودة السرطان والزرع، حتى في حالة عودة السرطان فلا يكون للأكياس علاقة به.

 

إعادة البناء عن طريق الترقيع واستخدام نسيج من نفس الجسم:

حيث يتم أخذ نسيج  (الجلد والدهون وأحياناً العضلات) من منطقة أخرى من الجسم كالأرداف أو البطن أو الظهر. ويمكن عمل هذه العملية في نفس الوقت مع عملية الاستئصال أو بعدها بفترة. وتكون هذه العملية أصعب وأطول نوعاً ما وتستغرق مدة شفاء أطول، ولكنها تعطي نتائج أفضل على المدى الطويل.

هناك عدة أنواع من الترقيع وقد تؤخذ من عدة أماكن من الجسم لذلك تكون مدة الشفاء أطول، وقد لا يكون الصدر الجديد متماثل مع الثاني حيث أن من الصعب أن يُبنى كالطبيعي تماماً. حيث يتم مناقشة هذه الخيارات والخطة العلاجية الكاملة قبل العملية.

قد يتم دمج العمليتين معاً في بعض الحالات.


كيف تتم إعادة ترميم الثدي بعد عمليات استئصال الثدي التحفظية؟

معظم النساء اللاتي يخضعن لعمليات الاستئصال التحفظية لا يحتجن لعمليات إعادة ترميم، لكن في بعض الحالات تترك العملية شكلاً غير مقبول. على سبيل المثال: قد تعاني امرأة ذات ثدي صغير من ورم كبير الحجم حيث تكون هذه النساء مرشحات لأنواع مختلفة من إعادة بناء الثدي (مثل زرع أكياس صغيرة أو زرع الدهون) لإعادة تشكيل الثدي.




هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب ترميم الثدي

لهذه العملية عدة دواعي ولعل أهمها بعد عملية استئصال الثدي (كلّه أو جزء منه)، سواءً كانت لعلاج السرطان أو كإجراء وقائي لتقليل خطر الإصابة به عند بعض النساء المعرّضات وراثياً للإصابة.

وقد تخضع بعض النساء للعملية من أجل نتائج غير مرضية لعلاجات أخرى كالزرع. كذلك فإن بعض التشوهات الخلقية مثل متلازمة بولاند، عدم نمو أحد الثديين أو عدم التماثل في شكل الثديين أو الأثداء الأنبوبية تعد من دواعي العملية.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات ترميم الثدي

يُرافق خضوع السيدة لعملية ترميم الثدي ظهور بعض العلامات والأعراض ومنها :
- ألم في منطقة الثدي.
- تيبس الثدي.
و تتلاشى هذه الاعراض خلال عدة أسابيع من اجراء الجراحة.





هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب ترميم الثدي

قد يُوصي الطبيب ببعض العلاجات الدوائية بعد خضوع السيدة لجراحة ترميم الثدي ومنها :
- مسكنات الألم.
- مُضادات الالتهاب.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع ترميم الثدي

نصائح بعد عملية ترميم الثدي

من الضروري معرفة ما يجب أن تتوقعيه بعد العملية، حيث ستشعرين بتحسن بعدة بضعة أسابيع ومن المتوقع أن تعودي لحياتك الطبيعية والعمل بعد بضعة أشهر. سيعطيكِ الطبيب معلومات كاملة حول فترة الشفاء وفي العادة يتم تحديد مواعيد فحص للثدي للكشف المبكر عن عودة السرطان، خاصة في الفترة الأولى بعد العملية.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات ترميم الثدي

في معظم الحالات تكون المخاطر متعلقة بعملية الاستئصال ولكن هناك بعض المضاعفات التي تحدث نتيجة لعملية الترميم بحد ذاتها وأكثرها حدوثاً:

  • النزيف.
  • تجمع السوائل في منطقة الترقيع أو الزرع.

  • العدوى والالتهابات في منطقة الجرح.

  • الندب: بغض النظر عن نوع العملية، سيكون لديكِ ندوب في منطقة الجرح. وتتلاشى هذه الندبات مع مرور الوقت لكنها لاتختفي نهائياً.

 

 

هناك بعض المشاكل التي تحدث مع عملية زرع الكيس:

  • كبسولة الأنسجة: حيث يتكون نسيج ليفي حول كيس الزرع يشبه الكبسولة، وقد يكون النسيج قوياً لدرجة أن يكون مؤلم أو يسبب تغيير في شكل الزرع وبالتالي شكل الثدي. من الجدير بالذكر أن العلاج بالأشعة يزيد من تكوين النسيج الليفي وبالتالي يزيد من احتمالية حدوثه.
  • ألم حول منطقة الزرع، وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب برنامجاً للتمارين الرياضية لمد الذراع، مع مسكنات الألم أو بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

  • التشوه في حركة الزرع: حيث قد يتكون نسيج ليفي في منطقة محددة من الكيس ويحد الحركة في هذه الجهة فتصبح حركة كيس الزرع غير متناسقة عند تحريك الذراع، وقد يكون مزعجاً لبعض النساء.

  • الإنحراف والتسريب: قد يحدث انحراف في موضع كيس الزرع، او تسريب للسائل الموجود في الكيس وتزداد الاحتمالية مع مرور الوقت.

  • نخر في الأنسجة الطبيعية: في بعض الأحيان، وبسبب الضغط الناتج عن كيس الزرع وعدم التئام الجرح بشكل ملائم بعد الاستئصال يحدث نخر في أنسجة الصدر الطبيعية، حيث تعاني المريضة من ألم ونزيف، تغير لون الجلد إلى الأسود أو الأزرق الداكن، تقرّح وإفرازات ذات رائحة كريهة مع أو بدون ارتفاع حرارة الجسم والتهاب المنطقة. في هذه الحالة يجب إزالة النسيج الميت وإعادة ترميمه بنسيج من منطقة أخرى.

  • بعض أنواع الأكياس تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية وهذه حالات نادرة جداً والصلة غير مثبتة علمياً لحد الآن.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن ترميم الثدي

يُعد مآل الخضوع لجراحة ترميم الثدي جيداً اذ أن نسبة نجاح هذا النوع من العمليات كبير جدا واثارها ايجابية على المدى البعيد في حال التزام المريضة بالتعليمات والارشادات الصحية


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2017-11-21 16:57:23
123 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4