جراحة ترقيعية بواسطة أنسجة مأخوذة من الجسم ذاته

Autoplasty

ما هو جراحة ترقيعية بواسطة أنسجة مأخوذة من الجسم ذاته

جراحة ترقيعية بواسطة أنسجة مأخوذة من الجسم ذاته هو إصلاح الجروح والأنسجة المتضررة بأنسجة من نفس الجسم، وهو عن طريق إصلاح جراحي باستخدام الأنسجة من جزء آخر من جسم المريض نفسه، هو إجراء جراحي يتضمن إزالة الجلد أو النسيج من منطقة واحدة من الجسم وتحريكه، أو زرعها في منطقة مختلفة من الجسم.

حيث يمكن إجراء هذه الجراحة إذا تم فقد جزء من الجسم الغطاء الجلدي الواقي بسبب الحروق أو الإصابة أو المرض. ويتم هذا الإجراء في المستشفى باستخدام التخدير العام.

كيفية الاستعداد للجراحة الترقيعية

  • من المحتمل أن يقوم الطبيب بجدولة عملية الجراحة الترقيعية لعدة أسابيع مقدماً، لذلك سيكون لدى المريض الوقت للتخطيط للجراحة. يجب على المريض اخبار الطبيب في وقت مبكر عن أي وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية يتناولها. يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مثل الأسبرين مع قدرة الدم على تكوين الجلطات.
  • قد يطلب الطبيب تغيير الجرعة أو التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل الجراحة. بالإضافة إلى ذلك، سيعوق التدخين أو منتجات التبغ قدرة المريض على شفاء الجراحة الترقيعية، لذا من المرجح أن يطلب الطبيب التوقف عن التدخين قبل الجراحة. سيقوم الطبيب بالتوصية أيضاً بعدم تناول أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل في يوم الإجراء. هذا لمنع من التقيؤ والاختناق أثناء الجراحة أثناء التخدير
  • يجب التخطيط أيضاً لإحضار فرد من العائلة أو صديق يمكنه أن يقود السيارة إلى المنزل بعد الجراحة. قد يجعل التخدير العام المريض نعساناً بعد العملية، لذلك لا يجب عليه القيادة حتى يتم التخلص من التأثيرات بشكل كامل. ومن الجيد أيضاً أن يبقى شخص ما في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة مع المريض. فقد يحتاج إلى مساعدة في أداء مهام معينة في المنزل.

إجراء الجراحة الترقيعية

  • سيبدأ الجراح العملية عن طريق إزالة الجلد من منطقة في جسم المريض تكون عادة مخفية بواسطة الملابس، مثل الورك أو خارج الفخذ من المواقع المانحة المفضلة هي البطن أو الفخذ أو الساعد أو المنطقة فوق الترقوة.
  • وبمجرد إزالة الجلد، يقوم الجراح بوضعه بعناية فوق منطقة الزرع ويثبته بخلع جراحي أو دبابيس أو غرز. إذا كان ترقيعاً سميكاً منقسماً فقد يكون "متشابكاً". قد يقوم الطبيب بضرب عدة ثقوب في النسيج لتمديد قطعة الجلد حتى يتمكن من حصد كمية أقل من الجلد من موقع المتبرع. وهذا يسمح أيضاً باستنزاف السوائل من تحت الرقعة الجلدية.
  • قد يؤدي جمع السائل تحت الرقعة إلى الفشل. على المدى الطويل، قد يؤدي التشبيك إلى ظهور الرقعة الجلدية في مظهر "شبكة السمك"، كما يغطي الطبيب منطقة الرقعة بضمانة تغطي الجرح دون التمسك به.

تشمل الأسباب الشائعة للجراحة الترقيعية ما يلي:

  • الالتهابات الجلدية
  • حروق عميقة
  • الجروح الكبيرة المفتوحة
  • القروح الفراش أو قرح أخرى على الجلد التي لم تلتئم جيداً
  • جراحة سرطان الجلد

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2,463 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة تجميل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة تجميل