طعم غيروي

Heterotransplant

ما هو طعم غيروي

ما هو الطُعم الغيروي؟

هو عملية أخذ ونقل لعضوٍ أو ما يعرف بالطُعم من كائنٍ حي إلى كائنٍ حي أخر لكن من نوع مختلف، كنقل عضو بين نوعين مختلفين من الحيوانات أو من الحيوان إلى الإنسان.

تعتبر عمليات زراعة ونقل الأعضاء من العمليات الكبيرة والمهمة التي تطورت كثيراً في الآونة الأخيرة، حيث أصبح بالإمكان زراعة القلب والرئتين والكلية وحتى الكبد والجلد وغيرها من الأعضاء.
يعتمد مبدأ الزرع أو نقل الأعضاء على أخذ طُعمٍ أو عضوٍ من كائنٍ حي يدعى بالمعطي ونقله إلى الكائن المُحتاج للعضو والذي يدعى بالآخذ.

هناك عدة أنواع وتصنيفات للطعوم بالإضافة للطعم الغيروي الذي يعني -كما أوضح سابقاً - الحصول على العضو من كائن حي من نوع مختلف، كالطعم الذاتي وهو الحصول على طعم من الكائن الحي نفسه ونقله لمكان آخر في الجسم نفسه؛ والطعم الأسوي وهو أخذ طعم أو عضو من كائن حي ونقله لكائن حي أخر ولكن من نفس النوع كالنقل من إنسان إلى انسان آخر.

هل ينجح الطعم الغيروي؟

جرت العديد من المحاولات لنقل الأعضاء بين الحيوان والإنسان، كنقل قلب أو كبد من الشمبانزي إلى الإنسان. باءت معظم المحاولات بالفشل والسبب هو الرفض المناعي للطُعم المنقول من الحيوان، حيث تَعتبر الخلايا المناعية والجهاز المناعي لجسم الإنسان هذا الطعم جسماً غريباً وخطيراً على الجسم وتهاجمه وترفضه وتخرّبه.

إضافةً للرفض المناعي هناك خطورة لانتقال الأمراض الجرثومية والفيروسية والطفيلية من الحيوان إلى الإنسان أو من نوعٍ إلى نوع آخر في حالة الطعم الغيروي.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج طعم غيروي مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

https://emedicine.medscape.com/article/432418-overview
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=10739
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/organ-transplant-overview#1

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:18:41

120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك