استئصال البنكرياس

Pancreatectomy

ما هو استئصال البنكرياس

ما هو استئصال البنكرياس؟

استئصال البنكرياس هو إجراء جراحي حيث يتم استئصال البنكرياس كاملاً أو جزء منه. والبنكرياس هو عضو من أعضاء الجسم يقع في البطن في محيط المعدة والأمعاء.

يقوم البنكرياس بوظائف مهمة في الجسم منها:

  • إنتاج عصارة تساعد على الهضم.

  • إنتاج هرمونات مثل الإنسولين والجلوكاجون التي تقوم بالمحافظة على مستوى السكر في الدم وتساعد الجسم على استخدام وتخزين الطاقة من الطعام.

 

 

عملية استئصال البنكرياس

تتعدد طرق استئصال البنكرياس وتختلف التقنيات المتبعة ومنها:
  • استئصال البنكرياس بالجراحة المفتوحة: حيث يقوم الطبيب بإحداث شق في البطن.

  • استئصال البنكرياس بالمنظار: حيث يقوم الطبيب بإحداث أربعة شقوق صغيرة حيث يتم إدخال أنبوب وأدوات جراحية. كما يتم إدخال غاز في تجويف البطن (ثاني أكسيد الكربون) حيث يساعد الجراح بعرض تجويف البطن. ويتم عرض الجراحة على شاشة حيث تسمح للطبيب بإجراء الجراحة دون إحداث شق كبير.

قد يكون استئصال البنكرياس كلياً أو جزئياً، إذا كان استئصال البنكرياس جزئياَ يتم قطع وشبك الأوعية الدموية ويتم تقسيم البنكرياس بإزالة الجزء المتضرر. وإذا كان المرض يؤثر على الشريان أو الوريد للطحال فإنه يتم استئصال الطحال أيضاً.

أما إذا كان استئصال البنكرياس كلياً فيقوم الجراح باستئصال البنكرياس والأعضاء المرافقة له. ويبدأ بفصل نهاية المعدة، هذا الجزء الذي يؤدي إلى الأمعاء الدقيقة ويصل البنكرياس والقناة الصفراوية. ثم يقوم بفصل البنكرياس والجزء المرتبط بها من الأمعاء الدقيقة. ويتم استئصال القناة الصفراوية المشتركة والمرارة. ليتم إعادة توصيل الأمعاء ثم يتم توصيل المعدة والقناة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة.


هل عملية استئصال البنكرياس خطيرة؟

تعد عملية استئصال البنكرياس آمنة. ويمكن أن تقوم بالحفاظ على حياة المريض خاصة مرضى سرطان البنكرياس.

عند استئصال البنكرياس لا يعود الجسم قادراّ على إفراز الإنسولين والأنزيمات ويجب على المريض استبدالها بالإبر والأدوية  لبقية حياته. ويعود المريض لحياته الطبيعية خلال شهر بعد العملية. مع تجنب حمل الأشياء الثقيلة لمدة 6 إلى 8 أسابيع بعد العملية. ويجب تجنب القيادة في فترة تناول المسكنات.


 

ما هي أسباب استئصال البنكرياس؟

  • يتم اللجوء لجراحة استئصال البنكرياس كعلاج فعال لسرطان البنكرياس إلى جانب العلاج الكيميائي و الاشعاعي.
  • 10-15% من مرضى سرطان البنكرياس يمكن خضوعهم لاستئصال البنكرياس لأنهم في مراحل مبكرة من المرض .
  • التهاب البنكرياس المزمن ايضاً يمكن علاجه باستئصال اجزاء من البنكرياس.
  • يعد استئصال البنكرياس العلاج الأكثر فاعلية لسرطان البنكرياس. ويتكون البنكرياس من عدة أجزاء، الجزء الأكثر سمكاً يسمى بالرأس وهو الأقرب للإثني عشر، ويسمى الجزء الأوسط بالجسم، أما الجزء الصغير يسمى بالذيل.
  • بالرغم من أن استئصال البنكرياس هو العلاج الأفضل لسرطان البنكرياس إلا أنه يتم فقط لنسبة قليلة من المرضى 10-15% الذين يتم تشخيصهم في مراحل مبكرة من المرض.
  • ويتم استئصال البنكرياس الجزئي عند إصابة البنكرياس بجروح بالغة بسبب صدمة أو ضربة. تعد هذه الجراحة قليلة الخطورة وذلك لعدم تأثيرها على كمية الأنسولين والهرمونات التي يفرزها البنكرياس.
  • التهاب البنكرياس المزمن هو سبب آخر لاستئصال البنكرياس التي تحدث بسبب إدمان الكحول وبسبب حصى المرارة.

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

نصائح للتعايش مع استئصال البنكرياس

تعتبر عملية استئصال البنكرياس عملية جراحية كبرى تستدعي البقاء بالمشفى فترة طويلة على الأقل أسبوعين.

يصاحب عادة استئصال البنكرياس الاصابة بقصور البنكرياس أي أن البنكرياس يصبح غير قادر على التعامل مع الطعام ويتم حل هذه المشكلة باعطاء انزيمات تعويضية و انسولين.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات استئصال البنكرياس؟

مضاعفات عملية استئصال البنكرياس

تتعدد المخاطر المتعلقة بمضاعفات عملية استئصال البنكرياس. ويعد أكثرها خطورة النزيف ما بعد عملية استئصال البنكرياس حيث يزيد من نسبة الوفيات من 20-50%. ويتم إعادة المريض للعملية لمعرفة موقع النزيف أو يخضع لإجراءات أخرى لإيقاف النزيف.

ومن المضاعفات الأكثر شيوعاً تأخر إفراغ المعدة. حيث يتأخر الطعام والشراب بالخروج من المعدة وقد يحدث بنسبة 19%. ولتجنب حدوثها يقوم الجراحون بإدراج أنابيب تغذية في العملية حيث يتم إدخال المواد الغذائية مباشرة إلى أمعاء المريض ويسمى بالتغذية المعوية. ويساعد هذا الإجراء على الحفاظ على تغذية المريض إذا كانت المعدة بطيئة في استعادة وظيفتها الطبيعية. وقد يتم استخدام الأدوية (عوامل تعزيز) تساعد على نقل الطعام في الجهاز الهضمي.


تسريب في توصيل البنكرياس أيضاً من المضاعفات الشائعة. حيث يحدث تسريب في التوصيل بين البنكرياس والأعضاء المحيطة في البطن.


 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو سير مرض استئصال البنكرياس؟

ما بعد عملية استئصال البنكرياس

تعد عملية استئصال البنكرياس من العمليات الكبرى حيث يحتاج المريض لقضاء فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في المستشفى بعد العملية.

وقد يتلقى مرضى سرطان البنكرياس جرعة من العلاج الكيميائي والإشعاعي بعد العملية. وقد ظهر أن هذا العلاج الإضافي يزيد من فرص النجاة للمريض.

وعند استئصال البنكرياس كلياً قد يعاني المريض من حالة تسمى قصور البنكرياس. حيث لا يتم معالجة الطعام لقصور الأنزيمات التي كان يفرزها البنكرياس. كما أن إفراز الأنسولين لم يعد ممكناً. ويتم التعامل مع هذه الحالة بإعطاء أدوية بديلة لأنزيمات البنكرياس، التي تقوم بتزويد الجسم بأنزيمات هاضمة. كما يحتاج المريض لأخذ إبر الأنسولين.


 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أدوية عن استئصال البنكرياس

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:29:15

138 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ