استئصال العقدة اللمفية

Lymphadenectomy

ما هو استئصال العقدة اللمفية

تُعرف عملية استئصال العُقد اللمفية بأنها عملية جراحية تتم لاستئصال عقدة لمفية أو أكثر من الجسم لفحصها للتحقق من وجود السرطان أو عدمه، وتعد هذه العملية وسيلة مهمة للتأكد من انتشار السرطان إلى العُقد اللمفية، ولتحديد المرحلة التي وصل إليها السرطان، ولمنعه من الانتشاء بشكل أكبر.

 

تُمثل العقد اللمفية جزءاً من الجهاز اللمفاوي الذي يعمل على تخليص أنسجة الجسم من السوائل الفائضة عن حاجتها، وإعادتها إلى الدم. يمر في الأوعية اللمفية سائل يُعرف باسم اللمف، حيث تنقله هذه الأوعية من الأنسجة إلى الدم، ولكن هذا السائل يمرّ أثناء تنقله في الأوعية اللمفية بعقد لمفية صغيرة بيضاوية الشكل تعمل على تصفية هذا السائل من شوائب مثل البكتيريا والفيروسات قبل إيصاله إلى الدم، ولهذا فإن لها دوراً مهماً في محاربة انتشار العدوى.

 

للعقد اللمفية دور مهم في انتشار خلايا السرطان، حيث قد تنفصل الخلايا عن الورم الأولي، وتنتقل عبر الجهاز اللمفاوي إلى منطقة بعيدة في الجسم لتبدأ بالنمو في الأعضاء التي تصل إليها، أو في العقد اللمفية ذاتها. ومن أكثر أنواع السرطان التي تنتقل عبر الجهاز اللمفي هي سرطان الثدي والميلانوما والسرطانات التي تُصيب الرأس والعنق وذلك بسبب كثرة انتشار العقد اللمفية في هذه المناطق.

 

من أهم العُقد اللمفية التي تخضع للاستئصال هي العُقدة الأولى ضمن سلسلة العُقد اللمفية التابعة لمجموعة مُعينة، وتُسمى هذه العُقد بالعُقد الخافِرة، ويتم استئصالها أولاً وفحصها، وإن أظهرت نتائج الفحص أن الخلايا السرطانية لم تصل إليها، فيشير ذلك إلى عدم انتشار السرطان بعد، ولكن إن أظهرت النتائج أن السرطان وصل إلى عُقدة خافرة، فقد يتم إجراء عملية استئصال العُقد اللمفية على نحوٍ أوسع، وإزالة كل العُقد اللمفية من المنطقة لضمان عدم انتشار الخلايا السرطانية إلى مكان بعيدٍ من الجسم.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج استئصال العقدة اللمفية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب استئصال العقدة اللمفية؟

اكتشاف وجود السرطان في غدد لمفية أُزيلت في السابق وتضخم العقد اللمفية المحيطة بمنطقة السرطان وإذا كان الورم السرطاني سريع النمو أو وصل إلى حجمٍ كبير، ولا تُجرى عادة هذه العملية إن كان نمو الورم بطيء، أو كان في مراحله المبكرة.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو علاج استئصال العقدة اللمفية؟

  • تُجرى عملية استئصال العُقد اللمفية إما من خلال شقّ أو بضع الجلد أو باستخدام المنظار إن أمكن ذلك.
  • تُعد العملية باستخدام المنظار جائرة على نحوٍ أقل من البضع
  • تُجرى بفتح شق صغير ثم إدخال أنبوب مجهّز بكاميرا وضوء
  • يعمل الجرّاح على فحص المنطقة التي تُوجد بها العُقد اللمفية، ويتم أخذ خُزعة منها أو استئصالها باستخدام المنظار ذاته
  • تُتيح العملية بالمنظار مشاهدة صور مكبرة أثناء إجراء العملية، ما يساعد على تفحص المنطقة التي تُجرى بها العملية بشكل أفضل

ما هي مضاعفات استئصال العقدة اللمفية؟

  • تعرُّض مكان العملية إلى النزيف أو العدوى
  • وذمة لمفية، وهي عبارة عن تجمع السوائل في الأطراف، وذلك بسبب فشل الجهاز اللمفي على تصريف السائل منها بالسرعة الكافية، ما يسبب تجمعها في الأنسجة وتورم الأطراف.
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:29:13

113 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك