التهاب الوريد الهاجر

Phlebitis migrans

ما هو التهاب الوريد الهاجر

تعد حالة التهاب الوريد الهاجر حالة تخثُّر في الدورة الدموية الطرفية بسبب مرض خبيث. حيث تظهر الأعراض قبل أشهر أو عدة سنوات من ظهور الأعراض التي ترتبط بالسرطان. وتظهر على شكل عقديات متكررة تتطور على الجذع والأطراف. ويتم إجراء عملية تفصيلية للمرضى كما يتم استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والضغط وتمنع تخثر الدم. ويظهر مرض التهاب الوريد الهاجر في 1 إلى 3 حالات من كل 1000 شخص من السكان وتزيد نسبة حدوث المرض في المرضى الذين يعانون من أمراض خبيثة.

ويظهر التهاب الوريد الهاجر بشكل أساسي على الصدر والأطراف وهي خاصية مميزة للتشخيص وتسبق الإصابة بالمرض الخبيث بعدة أشهر. وفي حال تم ملاحظة تطور العقديات يتم إجراء اختبارات لحالة فرط التخثر وعملية تشخيص شاملة وخاصة في حال عدم وجود أعراض أخرى للمرض. وتعود أهمية التشخيص المبكر لارتباط التهاب الوريد الهاجر بشكل أساسي بمرض السرطان. وتشكل الفحوصات المخبرية تعدد الدم الكامل ولوحة تجلط الدم وكيمياء حيوية أساسية للدم. ويتم عمل صورة للبطن والصدر للكشف عن أي أعراض أخرى.


يتم علاج التهاب الوريد الهاجر باستخدام هرمونات تخثر وهرمونات مضادة للالتهابات غير الستيرويدية ويتم وضع كمادات ساخنة ورطبة واستخدام الملابس للضغط. ويمكن أن يتم استعمال مواد مضادة للتجلط في حال وجود تخثر وريدي عميق ويتم أيضاً استخدام الهيبارين ويعد الخيار الأفضل في هذه الحالة. وفي حال الإصابة الشديدة يتم اللجوء لعملية استئصال الوريد.

يمكن أن يتم الشفاء من الحالة ولكن تزيد الفرصة في حال وجود تشخيص واضح ومبكر للحالة والعمل على الالتزام بتعليمات الطبيب. ويعتبر المسبب الرئيسي لهذه الحالة في 50% من حالات الأمراض الخبيثة. وتعتبر الأورام الرئوية والبنكرياس من أكثر الأنواع المرتبطة وشائعة. ولكن سرطان الثدي والمبيض والقولون والمعدة والكلى قد تم وصفها جميعاً بالأسباب المحتملة. ويوجد بعض الأسباب غير الخبيثة التي تسبب التهاب الوريد الهاجر مثل مرض الزهري والاضطرابات الوعائية وتعد من أشهر الأسباب غير الخبيثة. ويشمل علاج التهاب الوريد الهاجر الراحة السريرية والإجراءات الجراحية كما يمكن محاربة العدوى واستخدام العلاج الكيميائي.

من المعروف أن التهاب الوريد الهاجر يعدُّ أكثر شيوعاً نتيجة مرض خبيث حيث تعدُّ الخلايا السرطانية أكثر قدرة على تعزيز نشاط التجلط في الدم بشكل غير طبيعي وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الصفائح والجزيئات الأخرى المختلفة والتي تساهم في عملية تجلط الدم. ولكن تعدُّ الآلية الدقيقة غير معروفة. ويجب على المريض مراجعة الطبيب بشكل فوري في حال وجود أي من العقيدات الحمراء على الجلد في منطقة الصدر والأطراف (الذراعين والساقين). ويعود السبب الرئيسي للتشخيص المبكر لحماية المريض من تكوُّن أمراض أخرى سواء كان المريض معرضاً للإصابة بأمراض خبيثة أو كان المريض مصاباً بمرض خبيث مثل سرطان الرئة وسرطان البنكرياس. كما يجب على المرضى المصابين بأمراض غير خبيثة مثل الزهري وأمراض الأوعية الدموية التأكد من عدم وجود أي التهاب في الوريد الهاجر. وتعد الوقاية من المرض من الأمور الشبه مستحيلة حيث يكون التهاب الوريد الهاجر مصحوباً بمرض خبيث تصعب الوقاية منه.

available at medical dictionary 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,372 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة
site traffic analytics