السيطرة على الالم بعد الجراحة

Pain medications after surgery

ماهو السيطرة على الألم بعد الجراحة

السيطرة على الألم بعد الجراحة هي أولوية تخصّ المريض والفريق الطّبيّ في المستشفى. ولكن هذا لا يعني عدم توقّع الألم على الإطلاق بعد الجراحة، سيبذل الطبيب كلّ الجهد لتخفيف الألم بأمان. ولتحقيق السيطرة بنجاحٍ يجب إطلاع الطبيب على جميع الأدوية المستخدمة (خاصةً مٌسكّنات الألم المُستخدمة على نحوٍ متكررٍ)؛ لمساعدة الطبيب على تحديد الخيارات المُناسبة لإدارة الألم، ومن الضروريّ أيضاً ذكر مُسبّبات الحساسيّة.

ضرورة التّحكم في الألم بعد الجراحة:

يُعتبر التّحكم في الألم مُهمِّاً جداً للأسباب الآتية:

بالإضافة إلى توفير الراحة للمريض، يمكن أن يساعد التّحكم في الألم على تسريع الشّفاء، وقد يُقلّل من خطر حدوث مضاعفاتٍ معيّنةٍ بعد الجراحة، مثل الالتهاب الرئويّ وجلطات الدم. وإذا تم الّتحكم في الألم بشكلٍ جيّدٍ، سيكون المريض قادراً بشكلٍ أفضل على إكمال المهام الُمهمِّة، مثل تمارين المشي والتّنفس العميق.

أنواع الألم بعد الجراحة:

في كثيرٍ من الأحيان لا يكون موقع الجراحة هو المنطقة الوحيدة من عدم الرّاحة أو سبب الألم. فقد يشعر المريض بما يلي:

  • ألم العضلات: قد يشعر المريض بألمٍ عضليّ في الرّقبة أو الكتفين أو الظّهر أو الصدر بسبب الاستلقاء على طاولة العمليات.
  • ألم الحنجرة: قد يشعر المريض بالحكّة أو التمزّق في منطقة الحلق.
  • ألم الحركة: الجلوس والجري والسّعال كلّها أنشطةٌ مهمّةٌ بعد الجراحة، ولكنّها قد تُسبِّب ألماً مُتزايداً في موقع الجرح أو حوله.

دور المريض في السيطرة على الألم:

وصف درجة الألم بدقّةٍ سيساعد الطبيب أو الممرضين على اتخاذ القرار السّليم في التّعامل مع الألم من حيث الجرعة والفترات المناسبة للسيطرة على الألم، على سبيل المثال سيطلب الأطباء والممرضون تقييم آلامٍ على مقياسٍ من صفر إلى عشرة، حيث أنّ (الصفر) يعني عدم وجود ألمٍ، و (العشرة) تعني "أسوأ ألمٍ يمكن تخيّله". وصْف الألم كعددٍ يُساعد الأطباء والممرضات على معرفة مدى جودة علاجك وعمل أيّ تغييرات. مع العلم أنّ مستوى الراحة (أيّ القدرة على التّنفس بعمقٍ أو السّعال) هو أكثر أهميةً من الأرقام المقدّرة (أيّ درجة الألم).

دور الفريق الطبي في إدارة الألم:

من الذي سيساعد في إدارة الألم؟

القرار النهائيّ في خيار التحكم في الألم يعود للمريض. ولكن في حالات الألم الحادّ، سيقوم مدير آلام ما بعد الجراحة (الجرّاح أو طبيب خدمة إدارة الألم الحادّ) بمراجعة التاريخ الطبيّ والجراحيّ للمريض، والتّحقق من النتائج من الاختبارات المعمليّة والفحص البدنيّ، ثمّ تقديم المشورة للمريض بشأن خيار إدارة الألم الذي قد يكون الأنسب لتقليل الانزعاج بأمان، بعدها، سيتم تقييم المريض بشكلٍ متكررٍ للتأكد من أنه مرتاح وآمن. عند الضرورة، سيتم إجراء تعديلاتٍ أو تغييراتٍ على نظام إدارة الألم.

أنواع علاجات السيطرة على الألم:

قد يتلقى المريض أكثر من نوعٍ واحدٍ من علاج الألم، ويتوقّف الأمر على الحاجة ونوع الجراحة. جميع العلاجات آمنة نسبياً، ولكن مثل أي علاج، فهي ليست خاليةً تماماً من المخاطر. أما عن الآثار الجانبية الخطيرة فهي نادرة. يمكن أن يحدث الغثيان والقيء والحكّة والنعاس. وعادةً ما يتم علاج هذه الآثار الجانبية بسهولةٍ في معظم الحالات.

  • التّسكين عن طريق الوريد (تحكّم المريض في السيطرة على الألم):
    إن التسكين الذي يتحكم فيه المريض (PCA) هو مضخة محوسبة تسمح للمريض بأمانٍ بالضغط على زر وتوصيل كمياتٍ صغيرةٍ من الدواء المُسكِّن للألم إلى خط الوريد (IV)، وعادةً ما يكون ذلك في الذّراع، تُوفِّر هذه الطريقة تسكيناً مستقراً للألم، وهى الطريقة الأكثر تفضيلاً. وتكون المضخة مبرمجةً لتوصيل كميةٍ معينةٍ من الدّواء عند الضغط على الزر. حيث تُوفر البرمجة المُسبقة الحماية من عدم الحصول على جرعةٍ زائدةٍ من الأدوية، بغضِّ النّظر عن عدد المرات التي تم الضغط فيها على الزر، لذلك لا داعي للقلق من زيادة الجرعة.
  • تسكين الألم فوق الجافية الذي يسيطر عليه المريض:
    كثير من الناس على دِرايةٍ بالتخدير فوق الجافية لأنه كثيراً ما يٌستخدم للسيطرة على الألم أثناء الولادة. يستخدم تسكين الألم فوق الجافية الذي يسيطر عليه المريض مضخةَ PCA لتوصيل الدواء للتّحكم في الألم إلى قسطرةٍ فوق الجافية (أنبوب بلاستيكي رقيق جداً) يتم وضعه في الظهر. وعادةً يكون وضع القسطرة فوق الجافية (التي تُعلّقُ بها مضخة PCA) أكثر راحةً من خط الوريد. سيتم تنظيف جلد الظهر بمحلولٍ مُعقم ومُخدّر موضعيّ. بعد ذلك، سيتم إدخال إبرةٍ رقيقةٍ في منطقةٍ تُسمّى "الفضاء فوق الجافية". حيث سيتم إدخال قسطرةٍ رقيقةٍ من خلال هذه الإبرة في الفضاء فوق الجافية، ثم ستُزال الإبرة. أثناء وبعد الجراحة، سيتم غمر أدوية الألم من خلال هذه القسطرة فوق الجافية بهدف توفير السيطرة الممتازة على الألم عند الاستيقاظ. ويمكن الضغط على زر PCA عند الحاجة الى المُسكّن.

ميزات ومخاطر التسكين فوق الجافية:

  1. التسكين فوق الجافية عادةً ما يكون أكثر فعاليةً في تخفيف الألم من الدواء عن طريق الوريد.
  2. عادةً ما يعاني المرضى الذين يتلقّون تسكيناً فوق الجافية من ألمٍ أقل عندما يأخذون نفساً عميقاً، وعند السّعال، والمشي، وقد يتعافون بسرعةٍ أكبر.
  3. للمرضى الذين يعانون من مشاكل طبيةٍ مثل أمراض القلب أو الرئة، قد يُقلّل التّسكين فوق الجافية من خطر حدوث مضاعفاتٍ خطيرةٍ مثل النوبة القلبية والالتهاب الرئوي.
  4. في بعض الأحيان لا يسيطر التسكين فوق الجافية على الألم بنحوٍ كافٍ، في هذه الحالة، سوف يتم إعطاء المريض علاجاتٍ إضافيةً أو بديلةٍ عن الجافية.
    التسكين فوق الجافية آمن، ولكن مثل أيّ إجراءٍ أو علاج، فهو ليس خالياً من المخاطر، ويمكن أن يحدث الغثيان والقيء والحكّة والنّعاس. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يحدث الخدر وضعف الساقين، والذي يختفي بعد أن يتم تخفيض الدواء أو إيقافه، ويمكن أن يحدث صداع، ولكن هذا أمر نادر الحدوث. أما المضاعفات الشديدة، مثل تلف الأعصاب والعدوى، فهي أيضاً نادرة الحدوث.
  • كتل العصب: تُعتبر الأقل مضاعفات والأكثر فعالية، (تُستخدم للتخدير أثناء الجراحة وتسكين الألم بعد الجراحة).
  • مُسكّنات الألم الفموية:
  1. الأفيونيات (المخدرّات) بعد الجراحة: الأدوية مثل المورفين، الفنتانيل، الهيدرومورفون.
  2. المسكنات غير الأفيونية (غير المخدرة) (تيلينول® وغيرها)
  3. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ايبوبروفين (ادفيل®)، نابروكسين الصوديوم (اليفيف®)، سليكوبيكس ((سيليبريكس®)، وغيرها.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-10-02 09:32:48 | تاريخ التعديل : 2018-10-03 17:16:56
132 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4