شرج مسدود

Imperforate anus

ما هو شرج مسدود
هو خلل يولد الطفل فيه بدون فتحة الشرج أو بفتحة شرج غير مفتوحة. و فتحة الشرج هي فتحة أو مخرج في نهاية المستقيم و ظيفتها هي تمرير البراز إلى خارج الجسم و التحكم بعملية التخلص منه. قد تظهر الحالة بعدة أشكال، إما أن ينتهي المستقيم بجيب أو جدار أعمى (غير منفذ إلى الخارج) نتيجة إخفاق تمزق الغشاء المذرقي أثناء عملية تطور الجنين، أو قد يتطور المستقيم بشكل خاطئ فيفتح في الإحليل، المثانة أو في الأعضاء التناسلية، و في حالة ثالثة قد يكون السبب هو حصول تضيق في فتحة الشرج.

سبب المشكلة هي نمو و تطور الجنين بشكل غير طبيعي، و قد تترافق الحالة مع العديد مع أشكال متعددة من العيوب الخلقية الأخرى. و هي حالة شائعة نسبيا، حيث يولد طفل مصاب بها من كل 5000 مولود.

قد تظهر علامات مثل: - وجود فتحة الشرج قريبة جدا من فتحة المهبل عند البنات. - فتحة الشرج مفقودة أو في مكان غريب. - عدم مرور البراز الأولى في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة. - البراز يمر من المهبل، أو قاعدة للقضيب وكيس الصفن، أو الإحليل. - انتفاخ منطقة البطن.

عندما يولد طفل رضيع مع وجود تشوهات شرجية، يتم الكشف عنهاعادة بسرعة في حال وجود خلل واضح جدا. الأطباء سيحددوا نوع العيب الخلقي للطفل مع وجود أو عدم وجود أي تشوهات أخرى مرتبطة بها. من المهم تحديد وجود أية عيوب مرتبطة في حديثي الولادة خلال الفترة الأولى من أجل معالجتها في وقت مبكر وتجنب أي عواقب أخرى.

عادة ما يتطلب عملية جراحية فورية لفتح ممر للبراز, و يمكن الاعتماد على الناسور حتى تتم العملية الجراحية.

مع العلاج النتائج جيدة في العادة. ومع ذلك ، فإنه يعتمد على المشكلة بالضبط. و في بعض الحالات قد لا يحدث سيطرة على الأمعاء ابدا.

سلس البراز من الأمعاء. الإمساك. انسداد معوي.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

15,020 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة