لفائفي انضغاط الرحم

Ileus subparta

ما هو لفائفي انضغاط الرحم

لفائفي انضغاط الرحم هي حالة يحدث فيها انسداد للأمعاء الغليظة عند المرأة الحامل نتيجة لكبر حجم الجنين داخل الرحم، فيضغط الرحم على الأمعاء مسبباً انسدادها.

يترافق الحمل بالعديد من التغيرات والتبدلات والأعراض في جسم المرأة، وتكون الأعراض والتبدلات على مستوى الجهاز الهضمي من أبرز الأمور التي تعاني منها المرأة، فمن الطبيعي خلال الحمل أن تعاني المرأة من الغثيان، والقيء، وفقدان الشهية، والإمساك، وغيرها.

قد تتحسن وتزول العديد من هذه الأعراض مع التقدم بالحمل، ولكن بعضها قد يصبح اسوأ لا سيما الإمساك مع زيادة حجم الجنين داخل الرحم. وقد تتطور في حالات نادرة إلى مضاعفات قد تكون خطيرة، ومن أبرز هذه المضاعفات حدوث انسداد وانضغاط للأمعاء الغليظة وانسدادها نتيجة ضغط الرحم على الأمعاء.

ما هي العوامل المساعدة على حدوث لفائفي انضغاط الرحم؟

الآلية الرئيسة لحدوث انسداد الأمعاء خلال الحمل هي كبر حجم الرحم وضغطه على الأمعاء، وبالتالي يشكل الرحم عائقاً أمام حركة الأمعاء، حيث إنّ الأمعاء بالحالة الطبيعية تتقلص دافعةً المواد الطعامية عبرها وحين حصول انسداد وإعاقة لهذه التقلصات المعوية، تتوقف المواد الطعامية عن المرور والحركة داخل الأمعاء وتتجمع في منطقة ضغط الرحم مسببة انسداد الأمعاء.

 

هناك العديد من الأمور التي قد تساعد على حصول انسداد خلال الحمل نذكر منها:

  • التبدلات الهرمونية خلال الحمل، حيث إنّ ارتفاع الهرمونات الجنسية الأنثوية خلال الحمل وبشكل خاص البروجسترون يسبّب كسلاً وضعفاً في حركة وتقلص الأمعاء، وهذا يساعد على حدوث الانسداد.
  • قلة النشاط والحركة، فعكس ما هو شائع بأنّ المرأة الحامل يجب أن تجلس ولا تقوم بأي نشاط هو أمر خاطئ،، يجب على الحامل أن تقوم بممارسة بعض النشاطات والرياضات لا سيما المشي لأنه أمر يساعد على تنشيط حركة الأمعاء ومنع الانسداد.
  • الحمية الخاطئة؛ فتناول الحامل لطعام قليل الألياف والخضار والسوائل ينعكس سلباً على حركة الأمعاء ويسهل حدوث الإمساك والانسداد.

اعراض انسداد الأمعاء

  • فقدان الشهية.
  • تطبل البطن وزيادة في حجمه.
  • التقيؤ والغثيان.
  • الألم البطني الماغص على شكل نوبات تأتي وتذهب.
  • ارتفاع في الحرارة.

التعامل مع حالة انسداد الأمعاء عند الحامل

حالة انسداد الأمعاء بشكل عام وعند الحامل بشكل خاص قد تكون خطيرة، ويمكن أن تؤدي للوفاة في حال إهمالها. ولذلك عند مرور يومين أو أكثر من إمساك حاد وعدم خروج للفضلات أو الغازات عند الحامل مع ألم بطني شديد وإقياء وارتفاع حرارة يجب مراجعة الطبيب بالسرعة القصوى لاتخاذ التدبير الأمثل لعلاج حالة الانسداد.

https://www.healthline.com/health/intestinal-obstruction#symptoms
https://www.webmd.com/digestive-disorders/what-is-bowel-obstruction#1
http://americanpregnancy.org/pregnancy-complications/abdominal-pain-during-pregnancy/
https://www.lifespan.org/centers-services/multidisciplinary-obstetric-medicine-service-moms/common-conditions-during/gastro
https://emedicine.medscape.com/article/186225-overview#a8

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

15,166 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,263 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة
site traffic analytics