فتق شرسوفي

Epigastric hernia

ما هو فتق شرسوفي
الفتق هو وجود ثقب سببه ضعف في جدار البطن . يحدث عند وجود ضعف في عضلات البطن يسمح للأنسجة بالبروز من خلال العضلات ، في معظم الاحيان يتواجد الفتق الشرسوفي عند الولادة ، و قد يشفى دون علاج مع نمو الطفل و زيادة قوة عضلاته . في البداية يلاحظ المريض وجود تورم ، او انتفاخ في اي منطقة من البطن ، المنطقة الواقعة بين عظم الصدر و السرة تسمى المنطقة الشرسوفية ، لذلك تسمى الفتق الشرسوفي . غالبا يتكون الانتفاخ من الانسجة الدهينة ، لكن اذا كان حجمه كبيرا قد يحتوي جزء من القناة الهضمية . كما يزيد الألم عند رفع ثقل او السعال .

ينشأ عند وجود خلل في الخط الأبيض بين عضلات البطن، مما يسمح لأنسجة البطن بالبروز إلى الأمام. ويكثر عند الرضع بعد الولادة، حيث تظهر فقاعات بين السرة والنتوء السيفي، وخاصة عند السعال والضغط . 1- ضعف في عضلات جدار البطن . 2- الاجهاد 3- حمل الأثقال 4- السمنة .  

يحتاج الفتق الشرسوفي الى عملية جراحية لاصلاحه . ما لم يكن هناك ضرورة جراحية يستطيع الطبيب تأجيل العملية حسب حالة المريض .

1- تجنب رفع الأشياء الثقيلة . 2- تناول وجبات طعام متوزانة على مدار اليوم ، عوضا عن تناول وجبة كبيرة ، كما ان تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمنع حدوث الامساك ، و شرب كثير من السوائل . 3- معالجة السعال المزمن أو العطس بسبب الحساسية

ان عدم علاج الفتق قد يزيد من حجمه و ضعف عضلة جدار البطن ، و بروز بعض من حلقات المعدة من خلال الفتق . و في هذه الحالة اذا لم يستطع المريض ارجاع المعدة الى مكانها ، فان ذلك يزيد من احتمال انسداد القناة الهضمية مسبببا التقيؤ و آلام البطن . عندها يجب اجراء جراحي فوري .

1- Epigastric Hernia-Diagnosis, Treatment and Surgery , surgery.about.com, Available at: "http://surgery.about.com/od/proceduresaz/a/EgastricHernia.htm", Accessed: 22-7-2012

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

15,008 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة