متلازمة ما بعد استئصال المرارة | Post cholecystectomy syndrome

متلازمة ما بعد استئصال المرارة

ما هو متلازمة ما بعد استئصال المرارة

تشمل مجموعة معقدة من الأعراض غير متجانسة، تتكون من آلام في البطن العلوي وعسر الهضم، والتي تتكرر وتستمر بعد استئصال المرارة.  ومع ذلك، فإن هذا المصطلح غير دقيق، إذ أنه يشمل اضطرابات المرارة وغير المرارة، وربما بدون علاقة باستئصال المرارة. مظاهر متلازمة ما بعد استئصال المرارة   قد تحدث في وقت مبكر من فترة ما بعد الجراحة، أو قد تظهر بعد ذلك بمدة طويلة.

- الشذوذات في سيل ودوران الصفراء مثل نزح الصفراء.

 - وعادة بسبب عملية جراحية غير مكتملة (بقاء حصيات في القناة المرارية ،  أو بقايا في القناة الصفراوية المشتركة) 

 

  • أو مضاعفات الجراحة، مثل إصابة القناة الصفراوية   أو تسرب الصفراء.
  • أو أسباب عامة مثل ألم الجرح والجهاز الهضمي، وهناك أسباب عير معروفة، يصعب اكتشافها.
  • الحدوث المتأخر قد يتسبب عادة من قبل التهابات تندبية   تشمل  عضلة العاصرة   أودي أو القناة الصفراوية المشتركة، حصيات متكررة أو خلل الحركة الصفراوية. 

ما هي عوامل الخطر لتطوير المتلازمة؟ 

-العامل الأول والأهم هو عدم الدقة في التشخيص قبل إجراء الجراحة لإستئصال المرارة

 - عامل آخر للإصابة  هو استئصال  المرارة المستعجلة.

- بشكل عام، فكلما طالت مدة الأعراض قبل استئصال  المرارة، زادت  فرصة لتطوير متلازمة ما بعد استئصال المرارة. 

-وقد وجد أن المرضى الأصغر سنا لديهم خطر متزايد لتشكيل المتلازمة .  

  • الإناث لديهم خطر أكبر لتطوير المتلازمة من الذكور.  
  • عامل خطر آخر لتكوين المتلازمة  هو وجود أمراض أو  اضطرابات نفسية  .

 

ويمكن أن تشمل أعراض المتلازمة التالية لاستئصال المرارة: 

اضطراب في المعدة، الغثيان، والتقيؤ. 

الغاز، والنفخ، والإسهال. 

ألم مستمر في البطن  الأيمن العلوي.

 

الأعراض الأكثر شيوعا هي عسر الهضم أو أعراض غير محددة خلاف ذلك بدلا من المغص الصفراوي الصحيح. تضيق حليمي، وهو أمر نادر، هو تضييق  ليفي حول العضلة العاصرة،  ربما  ناجم  عن الرضح والالتهاب بسبب التهاب البنكرياس، والأجهزة (على سبيل المثال، ERCP)، أو مرور مسبق   لحجر. وتشمل الأسباب الأخرى بقاءحجر  في القناة الصفراوية، التهاب البنكرياس، والجزر المعدي المريئي.

  • ويشمل النهج التقليدي لتصوير المتلازمة بالموجات فوق الصوتية و / أو التصوير المقطعي تليها تصوير الأقنية الصفراوية المباشر، في حين تم حجز قياس الضغط لمصرة أودي والومضان الصفراوي لحالات خلل الحركة الصفراوية. بسبب قدرته على تقديم التصور غير الغازية عالية الجودة من القنوات الصفراوية، وقد يلزم الرنين المغناطيسي لتصوير المرارة والبنكرياس cholangiopancreatography (MRCP) كأداة  تصوير موثوقة لتقييم المرضى الذين يعانون من المتلازمة  PCS لتوجيه النقاش حول العلاج.

الطريقة الرئيسية لعلاج المتلازمة هي في البداية تحديد السبب والتشخيص الدقيق للحالة. سيتم إجراء  الفحص البدني المكثف، والحصول على التاريخ الدقيق لمشاكل المريض، وإرسال المريض للاختبارات   لتحديد السبب  . الطبيب سوف يبدي عادة اهتماما خاصا  بالتشخيص قبل إزالة المرارة، والنتائج المستخلصة من العملية الجراحية، ونتائج أي دراسات أجريت لدراسة تشوهات عينات الأنسجة التي اخذت خلال الجراحة. 

واستنادا إلى النتائج التي يتوصل إليها الطبيب،  فانه  سوف يحدد اختبارات إضافية يجب أن تنجز. فقط كملاذ أخير فإن الطبيب سيلجأ لإجراء جراحة أخرى لتحديد سبب المتلازمة. عندما يتم تحديد السبب  فإن العلاج  سيكون وفقا للتشخيص. اعتمادا على السبب، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية للعلاج. وسواء استخدمت الجراحة أم لا سيعتمد على إذا كان  السببسيتجاوب مع الجراحة. 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

عمري 26 سنة ما هي كيفية علاج حصوات المرارة بدون جراحة؟ وما نتائج استئصال المرارة ؟

نعم، يوجد هناك طرق قد يتم اتباعها لعلاج التهاب المرارة دون جراحة، وفي الغالب يتم اللجوء إلى العمل الجراحي لاستئصال المرارة في الحالات الشديدة من التهاب المرارة، والتي يرتفع فيها خطر حدوث تمزق للمرارة، وهو ما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

 

يتم اللجوء إلى العلاجات غير الجراحية لعلاج التهاب المرارة في الحالات البسيطة والمتوسطة من التهاب المرارة وفي الحالات التي يوجد فيها ما يمنع إجراء عملية استئصال المرارة، ومن طرق علاج حصوات المرارة أو التهاب المرارة بدون جراحة ما يأتي:

  • مضادات الالتهاب للسيطرة على الالتهاب في المرارة.
  • المضادات الحيوية في حال وجود عدوى.
  • مسكنات الألم للسيطرة على الألم.
  • الامتناع عن الأكل للحد من الضغط الحاصل على المرارة، والاستعاضة عنه بالتغذية الوريدية للشخص المصاب.
  • تفتيت حصى المرارة باستخدام جهاز من فوق الجلد دون الحاجة إلى إجراء عمل جراحي.
  • تفريغ السائل القيحي من المرارة من خلال إجراء ثقب صغير عبر الجلد.

أود لفت انتباهك إلى أن ظهور علامات التهاب المرارة يستدعي مراجعة المستشفى على الفور لأنها تعد من الحالات الطارئة التي تستدعي تدخل طبي فوري، وسوف يقوم الطبيب بتقييم الحالة والحاجة إلى إجراء عمل جراحي أو الاكتفاء بعلاج التهاب المرارة دون جراحة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ما هو سبب فتق عملية الزائدة الدودية داخليا بعدا عملية انفجار الزائدة الدودية بعد حوالي شهرين تقريبا من العملي

قد تكون تتكلم عن الفتق الاندحاقي الذي بالغالب ينجم عن سوء تكنيك جراحي بخياطة الصفاقaponeurosis ، وبالنسبة لي لااعتقد انه بحاجة لجراحة اذا كان ردودا.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار أعاني من حموضة

الموضوع يحتاج لمقاربة ومعرفة تفاصيل اكثر والاجابة عن بعض الاسئلة. هل تم اجراء منظار هضمي علوي قبل جراحة المرارة ؟ لان معظم الاشخاص يخضعون لجراحة المرارة وتستمر الاعراض نفسها بعد العمليه مما يحتم وجود سبب اخر غير الحصيات المرارية للالم ( تشنج كولون قرحة هضمية , التهاب اسفل المريء ). يمكن لك تناول دواء Esomerazole حبة مرتين يوميا لمدة شهر فقط وفي حال عدم التحسن ننصح بالمنظار العلوي.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة