بضع اللجام

Frenotomy

ما هو بضع اللجام

بضع اللجام Frenotomy  هو عبارة عن إجراء طبي يستخدم لتصحيح العيب الخَلقي الذي ينطوي على وجود مشاكل في اللسان والشفة العليا بحيث تصبح ضيقة جداً، مما يؤدي إلى تعرض الطفل لمشاكل وصعوبة أثناء الرضاعة الطبيعية.

في بعض الحالات تترافق الإصابة مع حدوث تسوس في الأسنان وتباعدها عن بعضها البعض وعدم انتظامها، وقد يؤثر أحياناً على قدرة الطفل اللغوية في حال إهمال إجراء بضع اللجام في فترة الطفولة.

كيفية إجراء بضع اللجام

حاليا يتم إجراء بضع اللجام بأمان وكفاءة عالية من خلال تقنية الليزر الخاصة، ولا يوجد حاجة لإجراء التخدير العام للجسم، ومن النادر أن يتم إجراء التخدير الموضعي؛ فالممرضة هي من تقوم بتثبيت رأس الطفل وجسمه حتى يقوم الطبيب برفع اللسان وقطع اللجام بالليزر، والوقت الذي يستغرقه هذا الإجراء الطبي هو ما يقارب العشر دقائق فقط.

لتخفيف شعور الطفل بالألم يتم إعطاؤه مسكنات الألم الخاصة، فالأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر يتم إعطاؤهم للثيلونيل Tylenol، أما من تزيد أعمارهم عن ستة أشهر فيتم إعطاؤهم الإيبوبروفين وبالجرعات التي يحددها الطبيب، ويقوم مبدأ بضع اللجام على قطع القطعة الرقيقة من الأنسجة التي تربط اللسان بالفم من الأسفل أو باللثة، مما يعمل على توسيع المنطقة ويزيد من قدرة الطفل على الرضاعة.

ما بعد إجراء بضع اللجام

إن بكاء الطفل وحركته الشديدة هو شائع جداً أثناء وبعد بضع اللجام، ومن الشائع جداً حدوث نزيف موضعي بعد إجراء الجراحة لوقت قصير خاصة في الأيام القليلة الأولى، أما بالنسبة للنظام الغذائي الواجب اتباعه بعد العملية فلا يوجد أي قيود عليها، ويمكن إعطاء الطفل للحليب بشكل آمن.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/28284020
https://www.cincinnatichildrens.org/health/f/frenuloplasty
http://cochranelibrary-wiley.com/doi/10.1002/14651858.CD011065.pub2/full

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,307 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة
site traffic analytics