ختان الانثى

Clitoridotomy

ما هو ختان الانثى

قطع البظر أو استئصاله ، وتتم عملية الختان عند بعض الشعوب بقطع البظر ، أو يتم خياطة الشفرين الكبيرين كما عند بعض الشعوب الأفريقية لمنع الاتصال الجنسي. وما زال ختان الإناث يشكل مشكلة اجتماعية في بلاد مثل السودان ومصر، وبعكس المشهور عن الدين الإسلامي فإن ختان الأنثى لا يعتبر واجبا دينيا ولا فرضا، بل هو استمرار لعادات ما قبل الإسلام.وهذه العملية يجريها في الغالب غير أطباء مما يعرض الفتيات لنزيف شديد قد يؤدي إلى الوفاة أحياناً، أو يؤدي إلى التهابات قاتلة. الغاية من الختان هي إلغاء المتعة الجنسية لدى المرأة، وهو يجعل العلاقة الجنسية مؤلمة غالباً وقد يسبب صعوبات أثناء الولادة.والشائع انه يمارس للحفاظ على الأنثى من ممارسة الجنس قبل الزواج والنظافة، إلا أن الأصل  ، أن الفراعنة مارسوه للحد من إثارة الأنثى وإمكانية إلحاحها على الرجل لطلب الجنس.

وهو إضافة إلى تشويهه لأعضاء الأنثى التناسلية وحرمانها من ممارسة حياة جنسية طبيعية، له آثار صحية ضارة مثل الالتهابات المستديمة عند انسداد جزئي لمجرى البول الطبيعي الناتج عن الترسبات التكلسية المتراكمة على مر السنين والشعور بالإعياء والصداع والاكتئاب ومضار ما بعد الزواج المتمثلة في المعاناة من ليلة الدخلة وشعور بالآلام أثناء الجماع، وتعثر الولادة والناسور البولي والمشاكل النفسية  .

1- clitoridotomy, Unified-Medical-Dictionary.html 'available at : ' http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html accessed at : 26-9-2012 1-clitoridotomy, gynaecologists.co ' available at : ' www.gynaecologists.co.uk/clitoral_hoodectomy.html accessed at : 26-9-2012

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض جراحة نسائية