مركز الحضانة

Nursery

ما هو مركز الحضانة

تعرف الحضانة على أنها المكان  الذي تتم فيه رعاية الأطفال الصغار والرضع أثناء عمل والديهم.

 

تصميم الحضانة الذي من شأنه أن يحفز النمو الفكري لدى الاطفال

إن الاطفال الذين تتم تربيتهم في بيئة محفزة، من المرجح أن يصلوا إلى مراحل نموهم بشكل أسرع. كما أنه من المرجح أكثر أن يكونوا قد تحسنوا في تطوير الجهاز العصبي وأن يبرهنوا على مدى الاهتمام والذاكرة وإحساس الفضول. البيئة المحفزة هي التي تثير الحواس. يمكن إنشاء بيئة محفزة في الحضانة بالتركيز على الألوان والأشكال والأصوات:

  • طلاء جدران الحضانة بألوان متباينة: سيساعد هذا على تعلم الاطفال التركيز على الأشياء عالية التباين، وتحديد أين ينتهي الشكل الواحد ويبدأ الآخر. تحقيق الحواجز المتباينة من خلال رسم خطوط بلونين على الجدران، أو طلاء كل جدار بلون مختلف، أو طلاء النصف العلوي من الجدران بلون واحد والنصف السفلي للجدران بلون مختلف. بدلا من ذلك، تطبيق خلفية على الجدران تتكون من تصميم بألوان متباينة. يجب الابتعاد عن ألوان الأسود والأبيض، فالتباين القوي جدا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في التحفيز.
  • تقديم مجموعة متنوعة من الخامات في حضانة الاطفال النافذة، السجاد، الفراش ولعب الأطفال المؤمنة إلى داخل السرير، وعرضها في جميع أنحاء الغرفة. ستوفر القطع المزخرفة في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان التحفيز البصري.
  • وضع مشغل سي دي أو مشغل MP3 في الحضانة من أجل تشغيل الموسيقى المصممة لتحفيز الأطفال بشكل دوري. يمكن دمج عناصر أخرى من التحفيز السمعي مع استخدام الألعاب التي تصدر الضوضاء والموسيقى المتحركة.
  • الحافظ على الحضانة نظيفة وخالية من الفوضى لمنع الإفراط في التحفيز. على الرغم من الحاجة لأن تكون الحضانة مشجعة لنموهم الفكري، فإن الاطفال يحتاجون أيضا إلى أن تكون مكانا مريحا حيث يمكنهم النوم والاسترخاء.


مواصفات الحضانة الآمنة وغير المؤذية

  • أن تكون الحضانة خالية من الألعاب الخطرة والسامة:
    اختيار الألعاب المناسبة لكل عمر لتجنب الاختناق وغيرها من مخاطر السلامة. فالألعاب تتعرض بانتظام للبلى والتلف. ويجب إصلاح أو رمي اللعب التي حدث فيها قطع أو خيوط أو حشوات فضفاضة. ابعاد اللعب عن الأرض عندما انتهاء اللعب فيها لتجنب تسببها بالأذى.
  • التأكد من عدم وجود حبال من أي نوع في متناول الطفل داخل الحضانة.
  • مواصفات الطلاء الآمن لأطفال الحضانة:
    عند اختيار طلاء آمن للحضانة، يجب اختيار منتج مائي. يجب أن يحتوي على مركبات عضوية متطايرة صفرية، أو VOCs.  يجب اختيار طلاء لا يحتاج إلى برايمر، سيكون هناك عدد أقل من المواد الكيميائية. هناك أنواع من الاصباغ الآمنة تأتي مع عوامل مضادة للميكروبات تساعد على القضاء على العفن وتمنع تكوين العفن.
  • كيفية الحد من تلوث الهواء في حضانة الاطفال: أول شيء يجب مراعاته عند تصميم حضانة الاطفال هو نوعية الهواء. كل ما في الغرفة يمكن أن يزيد من تلوث الهواء، بما في ذلك:
  1. صبغ الحائط.
  2. أثاث المنزل.
  3. مواد الأرضيات.
  4. الأشياء الأخرى في الغرفة.
  5. تلوث الهواء الداخلي هو تهديد حقيقي. يمكن أن يتسبب تلوث الهواء الداخلي في العديد من الآثار الصحية الضارة، ويكون أكثر تأثيرا على الأطفال الصغار والرضع الذين لا تزال أجسامهم في طور النمو.

تشمل المصادر الأكثر شيوعا لتلوث الهواء الداخلي ما يلي:

  1. العفن والرطوبة.
  2. المواد الكيميائية المختلفة الموجودة في الطلاء التقليدي والأثاث.
  3. السجاد.
  4. مواد التنظيف والغبار والعث.
  • كيفية اختيار الأرضيات الآمنة للأطفال:
    يجب اختيار الأرضيات الصلبة، التي تتعامل مع تلميع غير سام أو زيت آمن، مثل الكتان أو زيت تونغ. قد يبدو السجاد من الجدار إلى الجدار عمليا (يغطي جميع الأرضيات في الحضانة)، لكنه ليس الأكثر أمانا. يتم التعامل مع السجاد بمثبطات اللهب والمواد الكيميائية الأخرى، والتي يمكن أن تؤثر على جودة الهواء. كما أنها تحبس مسببات الحساسية مثل عث الغبار، وبر الحيوانات الأليفة، وأبواغ العفن، وكذلك الأوساخ والغازات السامة الموجودة في الهواء داخل الحضانة. لذلك يجب تجنب السجاد قدر الامكان. أما إذا احتوت الحضانة على السجاد، فيجب تنظيفها بانتظام باستخدام مكنسة كهربائية مزودة بفلتر HEPA.
  • كيفية اختيار الأثاث الآمن للأطفال:
  1. يجب اختيار التصميم البسيط الذي يتضمن أسرة الأطفال، طاولة تغيير وخزانة ملابس في غرفة النوم.
  2. اختيار الأثاث المصنوع من الخشب المصمت: التأكد من طلاء الاثاث VOC صفر. وهل اجتاز فحص السلامة قبل شرائه.
  3. تجنب الألواح الجسيمية وأثاث الخشب الرقائقي إن أمكن: فهي تحتوي على الفورمالدهايد، وهي مادة يعرف أنها تسبب السرطان. إذا لم يكن هناك خيار آخر، يجب الاحتفاظ بالأثاث في الهواء الطلق لفترة من الوقت (كلما كان ذلك لوقت أطول، كلما كان ذلك أفضل) للتخلص من الفورمالديهايد.

https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/nursery
https://www.livestrong.com/article/560169-how-to-design-a-nursery-which-would-stimulate-the-intellectual-development-of-a-child/
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=206945
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=213200
https://www.healthline.com/health/parenting/baby-safe-paint-for-nursery#1

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

190 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,262 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بخدمات طبية
site traffic analytics