اطباق شدقي

Buccoclusion

ماهو اطباق شدقي

الإطباق الشدقي هو سوء في إطباق الأسنان، حيث تكون الأسنان غير متطابقة وتكون أقرب للخد من المعتاد وقد تسبب لدغة سيئة. وقد يكون سوء الإطباق بسبب عظام الفك المنحرفة.

أنواع مشاكل الإطباق:

  • البتر العلوي: حيث تظهر الأسنان الأمامية العلوية مدفوعة للخارج. ويكون السبب غالباً صغر الفك السفلي وقد تكون أيضاً بسبب مص الإبهام حيث يتم دفع الأسنان إلى الأمام وبالتالي يتغير شكل الفك العلوي كاملاً.
  • مشاكل التباعد والتزاحم: ضيق حجم الفك أو اتساع حجم الفك قد يؤدي لمشاكل التباعد والتزاحم. وقد يمنع التزاحم نمو الاسنان بشكل صحيح في أماكنها.
  • تغير خط الوسط: حيث يظهر خط الوسط في غير مكانه. فلا يطابق خط الوسط في الأسنان الأمامية العليا خط الوسط في الأسنان الأمامية السفلية.
  • العضة المفتوحة: قد تتطابق الأضراس معاً في الأشخاص أصحاب العضة المفتوحة وتكون الأسنان الأمامية العلوية والسفلية غير متداخلة. وبالتالي يسبب فتحة مباشرة في الفم. وقد تكون العضة المفتوحة على جهة واحدة فقط أو على كلا الجهتين.
  • تراكب العضة: في الأشخاص الذين يعانون من تراكب العضة حيث تكون الأسنان العلوية أبعد من الأسنان الأمامية السفلية.
  • تقدم الفك: حيث تكون الأسنان الأمامية السفلية أبعد من الأسنان الأمامية العليا وبالتالي يظهر الفك السفلي كأنه متقدم على العلوي.
  • اللدغة العابرة: تحدث اللدغة العابرة عندما تتناسب الأسنان العلوية كاملة أو بعضها بشكل خاطئ مع الأسنان السفلية.
  • التناوب: ويحدث التناوب حين تتحول الأسنان أو تتحرك عن وضعها الطبيعي.
  • انتقال الأسنان: ويحدث انتقال الأسنان في حال نمو الأسنان في مكان أخر غير المكان المخصص لها.

 



 

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب اطباق شدقي

يحدث الإطباق الشدقي عند الإنسان منذ الولادة حيث يظهر بسبب وجود فراغات بين الأسنان ويظهر الفك بشكل غير منظم ويتأثر بذلك حجم الأسنان ويصبح الحنك مشقوقاً. ويمكن أن يكون الإطباق الشدقي مكتسباً حيث تؤثر عادة مص الإبهام للأطفال، ودفع اللسان، وفقدان الأسنان المبكر، أو حدوث مرض في الأسنان، أو الأمراض التي تؤثر على اللوزتين، واللحمية التي تؤدي للتنفس من الفم إلى حدوث الإطباق الشدقي.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص اطباق شدقي

قد يكون الإطباق الشدقي بدون أي أعراض وقد يكون بسبب زيادة الضغط على الأسنان والفك وغالباً يتم تشخيص الإطباق الشدقي من خلال الفحص الروتيني عند طبيب الأسنان. وعند الشك بوجود مشاكل في الإطباق يتم التأكد عن طريق إجراء صورة بالأشعة السينية للوجه والفم ويتم بناء التشخيص على نتائج الصورة. وللتأكد من وجود سوء الإطباق عند المريض يمكن صنع نماذج اصطناعية من البلاستيك لأسنان المريض حيث يتم تأكيد التشخيص وبالتالي المساعدة في تخطيط العلاج للمريض.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج اطباق شدقي

يتم علاج الإطباق الشدقي غالباً من قبل طبيب الأسنان المتخصص بتصحيح هذا النوع من المشاكل. ويعد التقويم العلاج الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة وينتشر التقويم بشكل كبير في العالم حيث يحل العديد من المشاكل المتعلقة بالأسنان وقد يكون مزعجاً قليلاً. وقد تم إيجاد طرق أخرى أقل إزعاجاً للجسد وغير مرئية.

وفي حالة الاكتظاظ بعدد الأسنان الموجود، يمكن التخلص من أحد الأسنان بالطرق الجراحية. وفي حال عدم ظهور الأسنان أو فقد الأسنان قبل الأوان يمكن استخدام تقويم أسنان يحافظ على الأسنان الأخرى ويسعاد على انتقال الأسنان لوضعها الطبيعي. وفي الحالات الشديدة لسوء الإطباق قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية وذلك بنقل الأسنان لموضع جديد. ويتم وضع التقويم حتى تستقر الأسنان في موضعها.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:29:24
111 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4