تجديد الشباب

Rejuvenescence

ما هو تجديد الشباب

كيف تعيد تجديد شباب جسمك؟

إن عملية الأيض الهرمة هي السبب الرئيس في العدد الذي لا يحصى من المشكلات الصحية، بما في ذلك زيادة الوزن غير القابلة للتفسير، وانخفاض مستوى الطاقة، ومرض القلب والسكري، وحتى مشاكل الذاكرة.
ولكن قبل أن تشعر بالإحباط، فكِّر في هذه الطرق الأربع البسيطة لتحسين عملية التمثيل الغذائي للطاقة.

  • ممارسة التمارين الرياضية:
    بغض النظر عن حرق السعرات الحرارية من الطعام الذي تتناوله، فإن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تحسين عملية الأيض من خلال تحقيق التوازن فيها. يرتبط مستوى النشاط بوظيفة الخلايا المولدة للطاقة المحسنة، وفي المقابل الأيض.
    يعتقد العلماء أن التمارين الرياضية تحفز نمو الخلايا المولدة للطاقة الصحية والجديدة، وبالتالي يصبح دورها أكثر فعالية في التمثيل الغذائي، مع مرور الوقت.
    يعتقد العلماء أن الجزء الأساسي في الجسم الذي يحفز نمو الخلايا المولدة للطاقة يتم تنشيطه عن طريق ممارسة الرياضة. لذلك، حتى كبار السن يمكن أن يتمتعوا بجوانب معينة من الشباب؛ مثل: العضلات القوية، والتحمل، والقوة العقلية.
  • الصيام المتقطع/ حصر السعرات الحرارية:
    يعتقد العديد من الأشخاص أنّ هذه الطريقة توقف عملية الأيض، مما يضعك في وضعية النجاة. لكن الآن أثبت الباحثون أن هذا ببساطة غير صحيح. يعتقد العلماء أن ممارسة الصيام المتقطع يحفز إنتاج الخلايا المولدة للطاقة والتمثيل الأيضي تماماً مثل التمارين الرياضية بمرور الوقت. فلا يفقد أصحاب الوجبات المتقطعة الوزن فحسب، بل يعيشون أيضاً لفترة أطول وأكثر صحة.
  • التعرض للبرد:
    وفقاً لدراسة نشرت في مجلة نيوإنجلند الطبية، فإنّ التعرض الطويل للبرد ينشط الدهون البنية السليمة التي بدورها يمكن أن تساعد في حرق الدهون البيضاء المستعصية.
    وجد العلماء أنه حتى عن طريق خفض درجة الحرارة بضع درجات، لا يزال الجسم يولد حرارة إضافية دون الارتعاش. يطلق على هذه الحالة اسم توليد الحرارة دون ارتعاش، هذه العملية تشمل الدهون البنية التي تقع في الجزء العلوي من الظهر، خلف عظمة الترقوة، وبجانب الرقبة.
  • الحصول على المكملات الغذائية:
    هناك عناصر غذائية رئيسة تعمل على تعزيز نمو الخلايا المولدة للطاقة، وتقوم بإصلاح الأيض البطيء. حمض ألفا ليبويك هو مادة غذائية أساسية تساعد على تحويل المستقلبات الغذائية إلى طاقة. تقوم خلايا الجسم بمعالجة حمض ليبويك، لكننا نحصل عليه أيضًا من الأطعمة التي نتناولها.
    ومع ذلك، مع تقدم العمر، يمكن أن تسد ممرات الطاقة هذه نظراً لانخفاض امتصاص الغذاء المناسب، وتنمو وظيفة الخلايا الخلوية بدرجة أقل. لقد اكتشف الباحثون أنه بإمكاننا إزالة مسارات الطاقة هذه باستخدام حمض ألفا ليبويك.

كيف تعيد تجديد شباب بشرتك؟

عليك أن تفهم أولاً ما الذي يسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد في بشرتك. فيما يلي الأسباب الرئيسة التي يمكن أن تضر بشرتك وتؤدي إلى شيخوخة البشرة المبكرة:

  • التوتر المتكرر.
  • النظام الغذائي السيء.
  • شرب الكحول.
  • جفاف الجلد وعدم استخدام المرطبات.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس دون استخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس.

حتى تتمكن من استعادة شباب بشرتك يتوجب عليك تجنب الأمور المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى القيام بالخطوات التالية:

  • احرص على شرب القدر الكافي من الماء بما لا يقل عن 8 – 10 أكواب من الماء يومياً، مع الحرص على التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل المشروبات الغازية.
  • اجعل الفواكه والخضروات الطازجة والمتنوعة ضمن نظامك الغذائي اليومي، فهي تسهم في إضافة النضارة الطبيعية لبشرتك وتبقيها محافظة على رطوبتها.
  • استخدم زيت جوز الهند إن كنت تعاني من جفاف البشرة باستمرار، ضع زيت جوز الهند قبل النوم، هذا يساهم في استعادة ليونة البشرة ويقيها من التجاعيد.
  • وهناك طرق أخرى يمكن استخدامها لتجديد شباب بشرتك بشكل أسرع، مثل الإجراءات الجراحية البسيطة التي تتضمن البوتوكس، والفيلر، والتقشير الكيميائي، والعلاج بالليزر، وغيرها من الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها الأطباء أو المختصين في هذا المجال.

كيف تعيد تجديد شباب شعرك؟

تعد العناية بالشعر من الأمور المهمة التي تسهم في الحفاظ على شبابه وحيويته، فلا بد من القيام بالعديد من الخطوات لتجنب تلف الشعر وتساقطه مع التقدم في السن، من أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • التنظيف: من الأسباب الرئيسة لتساقط الشعر القشرة وحكة فروة الرأس، لذا فاحرص على الحفاظ على نظافة فروة الرأس لشعر أكثر جمالاً وحيوية.
  • تجنب الماء الساخن: يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى جفاف الشعر وتكسره، لذا فاحرص على استخدام ماء ذات درجة حرارة معتدلة.
  • تجنب فرط التنظيف: قم بغسل شعرك كل يومين إلى ثلاث أيام، حتى تساعد في الحفاظ على الزيوت الطبيعية في الشعر، وتقي شعرك من الجفاف والتكسر.
  • زيت اللوز: استخدم زيت اللوز لعلاج الشعر التالف والجاف، يمكن القيام بذلك من خلال القيام بتسخين زيت اللوز لمدة لا تزيد عن دقيقة وتوزيعه على الشعر وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم غسله بالماء والصابون.
  • قبعة السباحة: استخدم قبعة السباحة في المسابح العامة؛ فمياه المسابح تسبب ضرراً كبيراً على الشعر لاحتوائه على مواد كيميائية قاسية على الشعر.
  • تجنب ربط الشعر بشدة: ربط الشعر باستخدام المطاط القوي ولمدة طويلة يؤدي إلى تكسر وتلف وتساقط الشعر، لذا أعط شعرك الحرية بين الحين والآخر وتجنب رباط الشعر القاسي.
  • قص الشعر: قم بقص أطراف الشعر بين الحين والآخر، وذلك للتخلص من نهايات الشعر المتكسرة وتجديد شباب الشعر.
  • التغذية الجيدة: شرب القدر الكافي من الماء وتناول الكميات المناسبة من الخضار والفاكهة يسهم في الحفاظ على صحة وحيوية وشباب شعرك.

http://juvenon.com/4-simple-ways-to-rejuvenate-your-body-from-head-to-toe/
https://naturalbeautytips.co/how-to-rejuvenate-skin-naturally/
https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/beauty/top-20-natural-ways-for-great-hair/articleshow/17474619.cms
https://www.health.harvard.edu/aging/want-to-take-years-off-your-face-these-treatments-can-rejuvenate-your-skin

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بصحة الرجل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة الرجل