شكل الحيوان المنوي | Sperm Morphology

شكل الحيوان المنوي

ما هو شكل الحيوان المنوي

مورفولوجيا الحيوان المنوي sperm morphology هو مصطلح طبي يشير إلى شكل الحيوان المنوي تحت المجهر، وعلى وجه التحديد يشير إلى شكل رأس الحيوان المنوي وذيله وحجمه، ويعد مورفولوجيا الحيوان المنوي من أهم العوامل المؤثرة على خصوبة الرجال ومدى قدرتهم على الإنجاب، ويتم تقييم مورفولوجيا الحيوانات المنوية والكشف عن أي اختلال أو تشوه فيها من خلال الفحص المخبري الخاص بالسائل المنوي Semen Analysis.

مورفولوجيا الحيوانات المنوية الطبيعية:

لتحديد مورفولوجيا الحيوانات المنوية يتم فحص الحيوانات المنوية تحت المجهر وتقدير نسبة الحيوانات المنوية غير الطبيعية في العينة الإجمالية، والمورفولوجيا الطبيعية للحيوانات المنوية كالآتي:

  • رأس الحيوان المنوي أملس وبيضاوي الشكل، ويبلغ عرض الرأس ما بين 2.5-3.5 ميكروميتر، أما طوله فيبلغ ما بين 5-6 ميكروميتر، وبالوضع الطبيعي يوجد رأس واحد فقط لكل حيوان منوي.
  • يوجد جسيم طرفي في مقدمة رأس الحيوان المنوي يغطي ما بين 40-70% من رأس الحيوان المنوي، ويحتوي الجسيم الطرفي على مجموعة إنزيمات قادرة على اختراق غشاء البويضة ليتم تخصيبها.
  • يوجد حويصلة صغيرة مليئة بالسوائل في الرأس وتشكل ما يقارب 20% من حجم الرأس فقط.
  •  بعد الرأس وقبل الذيل يوجد منطقة في المنتصف لها نفس طول الرأس.
  • آخر أجزاء الحيوان المنوي هو الذيل والذي يساعد على الحركة، والمورفولوجيا الطبيعية له هي وجود ذيل واحد بطول 45 ميكروليتر، مستقيم وغير ملتوي وهو أرفع من رأس الحيوان المنوي والمنطقة التي في المنتصف.

كيفية إجراء فحص مورفولوجيا الحيوان المنوي:

يتم أخذ عينة السائل المنوي من الذكر بشروط معينة، وهي الامتناع عن الجماع أو الاستمناء لمدة 3-5 أيام، ثم وضع كمية السائل المنوي كاملة بداخل وعاء خاص معقم ومدرج لمعرفة حجم كمية السائل المنوي، وبعدها يقوم فني المختبر المتخصص بإجراء الفحص وذلك عن طريق وضع جزء معين من العينة على شريحة وصبغها بصبغة خاصة ثم قراءتها تحت الميكروسكوب، وسيظهر شكل الحيوان المنوي بشكل واضح تحت المايكروسكوب، وبشكلٍ طبيعي يوجد عدد قليل غير طبيعي للحيوانات المنوية في عينة السائل المنوي، ولكن يجب أن تكون الحيوانات المنوية الطبيعية أكبر عدد لتكون الخصوبة أعلى.

https://www.healthline.com/health/sperm-morphology
https://prostate.net/articles/what-is-a-sperm-morphology-test
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318963.php

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الرجل

سؤال من ذكر سنة

في صحة الرجل

هل السائل المنوى له شكل معين

يتكون السائل المنوي من المنويات، ومجموعة من البروتينات مختلفة ومعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والكلور، والنيتروجين والمركبات المختلفة مثل فياتين ج وب١٢ ، وحمض الستريك (الليمونيك). وتعتمد كمية ومستوى هذه المواد على: العمر نظام الحياة الممارسة الرياضية التغذية المتوازنة. كما يعتمد عليها أيضاً عدد المنويات وحركتها وتبلغ كمية السائل المنوي المقذوف في القذفة الواحدة حوالي ملعقة شاى أو من ٢-٥ سم مكعب.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بصحة الرجل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة الرجل