شكل الحيوان المنوي

Sperm Morphology

ماهو شكل الحيوان المنوي

مورفولوجيا الحيوان المنوي sperm morphology هو مصطلح طبي يشير إلى شكل الحيوان المنوي تحت المجهر، وعلى وجه التحديد يشير إلى شكل رأس الحيوان المنوي وذيله وحجمه، ويعد مورفولوجيا الحيوان المنوي من أهم العوامل المؤثرة على خصوبة الرجال ومدى قدرتهم على الإنجاب، ويتم تقييم مورفولوجيا الحيوانات المنوية والكشف عن أي اختلال أو تشوه فيها من خلال الفحص المخبري الخاص بالسائل المنوي Semen Analysis.

مورفولوجيا الحيوانات المنوية الطبيعية:

لتحديد مورفولوجيا الحيوانات المنوية يتم فحص الحيوانات المنوية تحت المجهر وتقدير نسبة الحيوانات المنوية غير الطبيعية في العينة الإجمالية، والمورفولوجيا الطبيعية للحيوانات المنوية كالآتي:

  • رأس الحيوان المنوي أملس وبيضاوي الشكل، ويبلغ عرض الرأس ما بين 2.5-3.5 ميكروميتر، أما طوله فيبلغ ما بين 5-6 ميكروميتر، وبالوضع الطبيعي يوجد رأس واحد فقط لكل حيوان منوي.
  • يوجد جسيم طرفي في مقدمة رأس الحيوان المنوي يغطي ما بين 40-70% من رأس الحيوان المنوي، ويحتوي الجسيم الطرفي على مجموعة إنزيمات قادرة على اختراق غشاء البويضة ليتم تخصيبها.
  • يوجد حويصلة صغيرة مليئة بالسوائل في الرأس وتشكل ما يقارب 20% من حجم الرأس فقط.
  •  بعد الرأس وقبل الذيل يوجد منطقة في المنتصف لها نفس طول الرأس.
  • آخر أجزاء الحيوان المنوي هو الذيل والذي يساعد على الحركة، والمورفولوجيا الطبيعية له هي وجود ذيل واحد بطول 45 ميكروليتر، مستقيم وغير ملتوي وهو أرفع من رأس الحيوان المنوي والمنطقة التي في المنتصف.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص شكل الحيوان المنوي

كيفية إجراء فحص مورفولوجيا الحيوان المنوي:

يتم أخذ عينة السائل المنوي من الذكر بشروط معينة، وهي الامتناع عن الجماع أو الاستمناء لمدة 3-5 أيام، ثم وضع كمية السائل المنوي كاملة بداخل وعاء خاص معقم ومدرج لمعرفة حجم كمية السائل المنوي، وبعدها يقوم فني المختبر المتخصص بإجراء الفحص وذلك عن طريق وضع جزء معين من العينة على شريحة وصبغها بصبغة خاصة ثم قراءتها تحت الميكروسكوب، وسيظهر شكل الحيوان المنوي بشكل واضح تحت المايكروسكوب، وبشكلٍ طبيعي يوجد عدد قليل غير طبيعي للحيوانات المنوية في عينة السائل المنوي، ولكن يجب أن تكون الحيوانات المنوية الطبيعية أكبر عدد لتكون الخصوبة أعلى.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-08-01 13:00:40 | تاريخ التعديل : 2018-08-01 13:00:41

105 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4