الصداع النصفي عند الاطفال

Migraine in children

هل تعاني من أعراض الصداع النصفي عند الاطفال ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو الصداع النصفي عند الاطفال

الصداع النصفي عند الأطفال هو الصداع المتكرر الذي يستمر لمدة 30 دقيقة - 48 ساعة عند الأطفال ويُعد العامل الرئيسي المسبب للصداع الأولي عند الأطفال ويختلف عن طبيعة الصداع النصفي عند البالغين كما أن الحالات التي يتم تشخيص اصابتها بهذا النمط من الصداع قليلة . تُعد الاصابة بالصداع النصفي عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين نادرة الا أن 20 % من المُصابين يتعرضون لنوبة الصداع قبل بلوغهم عامهم الخامس .

يُعد العامل الرئيسي المسبب للصداع النصفي عند الاطفال مجهولاً الا أنه يعتقد بارتباطه بنقص مؤقت في الناقل العصبي ( السيروتونين ) في الدماغ . كما تتعدد العوامل التي تثير نوبة الصداع الحاد ومنها : - الكحول . - الشوكولاته . - الجبنة . - الجوز . - المحار . - السكر . - الكافيين .

يُعتقد بارتباط الصداع النصفي باختلال الوظائف العصبية يتبعه سلسلة من التغيرات داخل وخارج القحف اضافة الى توسع الأوعية الدموية .

تتباين علامات وأعراض اصابة الطفل بالصداع النصفي باختلاف اعمره على النحو التالي : * الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة : - ألم البطن . - التقيؤ . - الحاجة المُلحة للنوم . - التهيج والبكاء كمؤشر على الألم . * الأطفال في المرحلة العمرية 5 - 10 سنوات : - الصداع . - الغثيان . - التشنج البطني . - التقيؤ . - زيادة حساسية الضوء والصوت . - الحاجة الملحة للنوم .

يعتمد تشخيص اصابة الطفل بالصداع النصفي على العلامات والأعراض الظاهرة على الطفل اضافة الى الفحوصات الاشعاعية والمخبرية للتأكد من سلامة الطفل من الاضطرابات المرضية ذات العلامات والأعراض المشابهة .

قد يشمل علاج الصداع النصفي عند الاطفال عدد من التدابير المنزلية واخرى دوائية ومنها : - مساعدة الطفل على النوم لاستعادة الوظائف الدماغية والتخلص من الألم المرافق له . - العقاقير الدوائية المُسكنة للألم . - العقاقير الدوائية التي تستهدف الناقل العصبي ( السيروتونين ) .

يُوصى باتباع عدد من الاجراءات الوقائية للحد من تعرض الطفل لنوبة الصداع النصفي ومنها : - استخدام العقاقير الدوائية كالبروبانولول , غابانتين و حمض الفالبوريك . - تجنب الأطعمة المثيرة للصداع النصفي كالكافيين , الشوكولاته , الافوكادو والحمضيات . - الحصول على مقدار كاف من النوم والغذاء .

بشكل عام، تتحسن اعراض الصداع النصفي عند الاطفال مع التقدم بالعمر وقد تختفي تماما مع البلوغ , وقد تستمر الاعراض عن 50 % منهم .

Migraine in children , www.patient.co.uk Available at : Migraine in Children. Childhood migraine information | Patient , Accessed at : 19/06/2013 2. Migraine headache in children , www.emedicinehealth.com Available at : Migraine Headache in Children: Causes, Symptoms, Treatment & Remedy , Accessed at : 19/06/2013

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بصحة الطفل
site traffic analytics