افرازات مهبلية شاذة

Abnormal vaginal discharge

ماهو افرازات مهبلية شاذة

تتدفق من منطقة المهبل كميّة مُحددة من الافرازات وبشكل طبيعي , حيث يتركب الجدار المهبلي وعُنق الرحم من الغدد التي تُفرز كميّة صغيره من سائل مُعقم ذو لون أبيض حليبي او شفاف ( عديم الرائحة ) يُسهم في الحفاظ على نظافة المنطقة المهبليّة . تزداد كثافة الافرازات وبشكل طبيعي في فترات مُحددة كمرحلة الاباضة من دورة الحيض , الرضاعة الطبيعيّة وفي ذروة النشوة الجنسيّة . تُعد الزيادة في كميّة الافرازات المهبليّة واختلاف رائحتها وكثافتها وتسببها بالألم والحكّة مؤشراً على الاصابة بالعدوى او حالات مرضيّة اخرى ومنها :

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب افرازات مهبلية شاذة

- فرط التحسّس . - الالتهاب المهبلي . - ورم عُنق الرحم . - الثآليل التناسليّة الناتجة فيروس الورم الحُليمي البشري . - مرض السيلان . - سن اليأس عن المرأة ( انقطاع الطمث ) . - العدوى البكتيرية بالكلاميديا . - أمراض الحوض الالتهابيّة . - الامراض المنقولة جنسياً . - النزيف المهبلي الشاذ . - داء المشعرات . - الالتهاب المهبلي . - الورم المهبلي . - الاصابة بعدوى الخمائر . - التهاب المهبل الضامر . - الاستخدام الخاطيء للسدادات المهبلية القطنية . - التغيّرات الهرمونيّة . - التهاب عنق الرحم . الأسباب الشائعة لإفراز غير طبيعي هناك العديد من الأسباب المحتملة لإفرازات مهبلية غير طبيعية، لكنها عادة ما تكون علامة على الإصابة. وغالبا ما يتسبب هذا المرض عن طريق شيء أن يزعزع التوازن الطبيعي للجراثيم أو الخميرة في المهبل، مثل غسل داخل المهبل أو قد يتم نقله عن طريق الاتصال الجنسي. الأسباب الأكثر شيوعا هي: مرض القلاع - عدوى فطرية تؤثر عادة في المهبل التهاب المهبل الجرثومي - عدوى جرثومية في المهبل داء المشعرات- تتسبب العدوى التي تنتقل بالاتصال الجنسي عن طفيلي صغير - مرض السيلان أو الكلاميديا ​​- من الأمراض المنقولة جنسيا التي تسببها الجراثيم حلأ (هربس) الأعضاء التناسلية - وهو من الأمراض المنقولة جنسيا سببها فيروس الهربس البسيط
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات افرازات مهبلية شاذة

اختلاف الإفرازات قد يشير إلى إنتان مهبلي ، ويجب الانتباه للإفرازات بطبيعة الحال طوال دورة الحيض، ولكن العلامات التحذيرية واضحة للإصابة وتشمل : تغير في اللون أو القوام رائحة سيئة مفاجئة كمية كبيرة غير اعتيادية من الإفرازات أعراض أخرى جنبا إلى جنب مع التصريف، مثل الحكة خارج المهبل أو ألم في الحوض أو البطن نزيف من المهبل غير متوقع إذا لم يكن الشخص متأكد اً ما إذا كان الإفراز لطبيعياً وقلق تجاه ذلك، ، فيجب مراجعة الطبيب/ة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج افرازات مهبلية شاذة

يتم زيارة الطبيب/ة إذا لاحظت المريضة أي إفرازات غير عادية. ويعتمد العلاج على حالة هذا ما يسبب المشكلة. على سبيل المثال، عادة ما يتم علاج عدوى الخميرة مع الأدوية المضادة للفطور يتم إدراجها في المهبل في كريم أو جيل. يتم التعامل مع التهاب المهبل الجرثومي مع حبوب مضاد حيوي أو الكريمات. وعادة ما يتم التعامل مع داء المشعرات ميترونيدازول المخدرات (Flagyl) أو تينيدازول (Tindamax).
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من افرازات مهبلية شاذة

هنا بعض النصائح للوقاية من الالتهابات المهبلية التي يمكن أن تؤدي إلى إفرازات غير طبيعية: الحفاظ على نظافة المهبل عن طريق الغسيل بانتظام مع صابون لطيف والماء الدافئ. لا يستخدام الصابون المعطر أو النضح أبداً . أيضا تجنب الرش النسائي وحمامات الفقاعات . بعد الذهاب الى الحمام، المسح دائما من الأمام إلى الخلف لمنع الجراثيم من الدخول في المهبل والتسبب في وجود عدوى. ارتداء الملابس الداخلية القطنية ١٠٠٪، وتجنب الملابس الضيقة أكثر من اللازم.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4