غياب دورة الحيض

Missed menstrual period

ماهو غياب دورة الحيض

على الرغم من ارتباط غياب دورة الحيض الشهريّة ارتباطاَ وثيقاً بالحمل المُبكر الا أنه مؤشر على العديد من العوامل والاضطرابات . تم تصنيف غياب دورة الحيض الى نمطين مُختلفين أولهما اولي يرتبط بحالات الاناث قبل بدء دورة الحيض والمُتوقعة في سن البلوغ ( على الرغم من احتمالية عدم انتظام دورة الحيض وتخطي بعضها في السنوات القليلة الاولى من البلوغ ) ويُعد هذا النمط نادراً أما النمط الثانوي والأكثر شيوعاً فيُمثل انقطاع الطمث عند الانثى التي سبق وأن كانت حائضاً . لا يُطلق مُصطلح انقطاع الطمث الثانوي على المرأة الا بعد غياب ثلاثة دورات حيضيّة مُتتالية وتعود أسبابه للعديد من العوامل كتلك التي تتسبب في تخطي دورات الحيض , ففي حال عدم حدوث الحمل فان لانقطاع الطمث العديد من الأسباب الفيزيائيّة والعاطفيّة والتي تتراوح بين التوتر الناجم عن نمط الحياة الى الأمراض المُزمنة وغيرها من الاضطرابات التي ترتبط بالاتزان الهرموني ( الهرمونات الجنسية ) في جسم المرأة ومن الأمثلة عليها :

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب غياب دورة الحيض

- فقدان الشهيّة . - الأورام الدماغيّة . - الحمل خارج الرحم . - الشره المرضي . - بلوغ سن اليأس . - السُمنة ( فرط الوزن ) . - مُتلازمة التكيّس المبيضي . - انقطاع الطمث المُبكر . - فشل المبيضين الوظيفي المُبكر . - الورم البرولاكتيني ( ورم الغدة النخاميّة ) . - اتباع حمية غذائيّة / سوء التغذية . - التدخين المُفرط . - فقدان الاتزان الهرموني . - سرعة فقدان الوزن او اكتسابه . - اعتياد ممارسة التمارين الشاقة . - التوتر والاجهاد . - النزيف المهبلي .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2012-05-13 10:18:28
136 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4