الجاكوزي البارد

Cold jacuzzi

ما هو الجاكوزي البارد

يمكن أن تكون فكرة الحمام البارد أو السباحة في المياه ذات الحرارة المنخفضة أمراً غير شائع وغير مرتبط بفوائد معروفة، لكن الاستحمام في الماء البارد هو أحد الممارسات التي عرفتها الحضارات القديمة وحثت عليها وذلك لفوائدها وأثرها الصحي على جسم الإنسان والتي تشمل:

فوائد الجاكوزي البارد

تحفيز اليقظة

يمكن للاستحمام بالماء البارد وخاصة في الصباح تحفيز الجسم للاستجابة بشكل سريع بسبب زيادة استهلاك الأكسجين الناجم عن ارتفاع معدل نبضات القلب وتحفيز الدورة الدموية في كافة الجسم لمساعدته على البقاء دافئاً.

تنقية البشرة والمسام

بينما يقوم الاستحمام بالماء الساخن بالتسبب بجفاف البشرة يقوم الاستحمام بالماء البارد بالحفاظ على البشرة من خلال تضييق المسام ومنع انسدادها وتراكم الأوساخ فيها والحفاظ على مظهر الشعر والبشرة بشكل طبيعي.

تحفيز الدورة الدموية والمناعة

يساعد الماء البارد على تنشيط الدورة الدموية بزيادة تدفق الدم حول الأعضاء والذي بدوره يساعد على مكافحة العديد من مشاكل القلب والبشرة، فعندما يتدفق الماء البارد على الجسم تزداد قدرة الجسم على ضخ الدم عبر الأوردة بشكل أفضل مما يعزز صحة القلب ويخفض ضغط الدم ويزيل انسدادات الشرايين ويحسن الجهاز المناعي للجسم.

تحفيز خسارة الوزن

يمكن للاستحمام بالماء البارد أن يساعد على خسارة الوزن بشكل غير متوقع، فجسم الإنسان يحتوي على نوعين من النسيج الدهني وهما الدهون البيضاء والدهون البنية، تتراكم الدهون البيضاء عند استهلاك معدلات عالية من السعرات الحرارية بما يفوق حاجة الجسم وعند عدم استهلاكها كطاقة لممارسة النشاطات، تتجمع الدهون حول الخصر وأسفل الظهر وحول الرقبة والأفخاذ ومن الصعب التخلص منها، أما الدهون البنية فهي دهون مفيدة ويستهلكها الجسم ليحافظ على درجة حرارته ليبقى دافئاً، ويتم ذلك عند وجود محفز كالتعرض لجو بارد وهنا يظهر تأثير الاستحمام بالماء البارد على زيادة حرق هذه الدهون، كلما تعرض الجسم لدرجات حرارة منخفضة بشكل أكبر بحيث يمكن أن يفقد الشخص ما معدله 4 كيلو في السنة فقط جراء تعرضه للماء البارد عندالاستحمام به.

الماء البارد يساعد على تعافي العضلات المتشنجة

معظم الرياضيين يلجؤون لأخد حمام بارد أو الجلوس في الجاكوزي البارد بعد التدريب وذلك للتخفيف من ألم العضلات، إذ يساعد على تعافي العضلات بشكل أفضل وخلال وقت أقصر.

الماء البارد يزيل التوتر والإجهاد

يمكن التخلص من التوتر والإجهاد عند البقاء في الجاكوزي البارد إذ يمكن لذلك أن يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الجسم وتخفيض مستوى حمض اليوريك.

الجاكوزي البارد للتخفيف من الاكتئاب

يمكن لتأثير الماء البارد على الجسم أن يخفف من حدة أعراض الاكتئاب وذلك بتحسين المزاج، إذ يمكن أن يشابه مفعوله المضاد للاكتئاب استخدام الأدوية المسكنة بحسب دراسة أجريت على طرق العلاج بالماء.

مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا

عند الانتقال من الحرارة الدافئة إلى الحرارة الباردة في جاكوزي لماء البارد يتم تحفيز الجهاز المناعي بشكل أفضل ويزيد من إطلاق خلايا الدم البيضاء التي تساعد في الدفاع عن الجسم من مسببات المرض والذي يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والبقاء بصحة جيدة.

يمكن تعريض الجسم للماء البارد بأكثر من طريقة في حال عدم توفر الجاكوزي البارد والذي يمكن الاستعاضة عنه بالاستحمام بالماء البارد أو السباحة في بحر أو احيرة أو مسبح شتاءً أو مسح الجسم بقطعة قماش مبللة بالماء البارد أو نقع القدمين بالماء البارد أو غسل الوجه واليدين بالماء البارد أو حتى استخدام أكياس الثلج ككمادات توضع على العضلات.

http://www.shen-nong.com/eng/treatment/coldbaths.html
https://www.artofmanliness.com/articles/strongman-eugen-sandows-endorsement-of-the-magic-cold-bath/
https://www.active.com/triathlon/articles/8-ice-bath-dos-and-don-ts

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

4,221 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بصحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة