تقييم المخاطر الصحية

health risk assessment

ماهو تقييم المخاطر الصحية

يُعتبر تقييم المخاطر الصحية (ويُشار إليه أيضاً بتقييم المخاطر الصحية وتقييم الصحة والعافية) أحد أكثر الأدوات استخداماً في مجال تعزيز الصحة، وغالباً ما يكون الخطوة الأولى في برامج تعزيز الصحة متعدّدة المكوّنات. وهو عبارة عن استبيانٍ صحيّ، يُستخدم لتزويد الأفراد بتقييم المخاطر المتعلّقة بحالتهم الصحية ونوعيّة حياتهم. وعادةً ما يشتمل تقييم المخاطر الصحية ثلاثةَ عناصر رئيسية - استبيان موسّع، حساب المخاطر أو النّتيجة، وبعض أشكال التّعليقات أو الملاحظات، (قد تكون التعليقات مباشرةً بين المريض والمستشار الصحي) أو قد تكون على شكل تقريرٍ صحيٍّ مكتوب.

استبيان تقييم المخاطر الصحية:

يشمل استبيان تقييم المخاطر الصحية المعلومات المتعلّقة بالمريض ومنها:

  • الخصائص الديموغرافية - العمر والجنس.
  • نمط الحياة - الممارسات، والتّدخين، وتناول الكحول، والنّظام الغذائي.
  • التّاريخ الطبي الشخصي (في بعض الأحيان التاريخ الطبي العائلي).
  • البيانات الفسيولوجية - الوزن والطول وضغط الدم والكولسترول.
  • المواقف والرّغبة في تغيير السلوك من أجل تحسين الصّحة.

هناك مجموعةٌ من تقييم المخاطر الصحية المختلفة المُتاحة للبالغين والأطفال. بعضها يستهدِف مجموعاتٍ محددة. ﻋﻟﯽ ﺳﺑﯾل اﻟﻣﺛﺎل، ﻓﻲ اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة، ﺗﺳﺄل اﻟﻣُﺳﺎﻋدة اﻹﻧﺳﺎﻧﯾّﺔ عن تقييم المخاطر الصحية لكبار اﻟﺳّن، للتّعرف على ﻗدرﺗﮭم ﻋﻟﯽ أداء اﻷﻧﺷطﺔ اﻟﯾوﻣﯾّﺔ، وللمساعدة في تحديد القضايا المُهمّة لصحة كبار السّن ورفاهيتهم، والتّعرف على الأفراد الذين يُعانون من مشاكل صحيةٍ تحتاج إلى عنايةٍ فوريةٍ.

يشمل تقييم المخاطر على صحة الإنسان أربع خطواتٍ أساسية:

  • التّخطيط - عملية التّخطيط وتحديد النّطاق
  1. الخطوة 1 - تحديد المخاطر:
    يدرس ما إذا كان الضّغط النفسي لديه القدرة على إحداث ضررٍ للإنسان و / أو الأنظمة الإيكولوجية، وإذا كان الأمر كذلك، في ظل أيّ ظروف.
  2. الخطوة 2 - تقييم الاستجابة للجُرعة:
    يفحص العلاقة العدديّة بين التّعرض والتّأثيرات.
  3. الخطوة 3 - تقييم التّعرض:
    يدرس ما هو معروفٌ عن تردّد وتوقيت ومستويات الاتّصال مع الضّغوط.
  4. الخطوة 4 - وصف المخاطر:
    يدرس مدى جودة استنتاجات دعم البيانات حول طبيعة ومدى المخاطر من التّعرض لضغوطٍ معينةٍ.

الأهداف الرئيسية لـ تقييم المخاطر الصحية هي:

  1. تقييم الوضع الصحي.
  2. تقدير مستوى المخاطر الصحية.
  3. إعلامُ المشاركين وتزويدهم بتعليقاتٍ لتحفيزهم على تغيير السلوك للحدِّ من المخاطر الصحية.
  4. يُقدِّم تقييم المخاطر الصحية نهجاً مُنظّماً لجمع المعلومات من الأفراد الذين تُحدَّد لديهم عوامل الخطر، ويقدِّمون ردودَ فعلٍ فرديّة، ويرتبط الشخص بتدخّلٍ واحدٍ على الأقل لتعزيز الصحة، من أجل استدامة الوظيفة و / أو الوقاية من المرض.
  • استعمال تقارير تقييم المخاطر الصحيّة:
  1. بمجرّدِ إكمال الفرد لـ تقييم المخاطر الصحية، فإنّه عادةً ما يتلقّى تقريراً يشرح بالتّفصيل تقييمه الصحي أو نقاطه، وغالباً ما يتم تقسيمه إلى درجاتٍ فرعيّةٍ مُحدّدةٍ ومجالاتٍ مثل الإجهاد والتّغذية واللّياقة البدنيّة. ويُمكن أن يقدِّمَ هذا التقرير توصياتٍ حول كيفية تقليل الأفراد للمخاطر الصحية المُتعلّقة بهم عن طريق تغيير نمط حياتهم.
  2. بالإضافة إلى الرّدود أو التّقارير المُباشرة للأشخاص، تُستخدم أيضاً عمليات تقييم المخاطر الصحية لتقديم تقارير مُفصّلةٍ مُرفقٌ معها جميع البيانات لأصحاب العمل والمؤسسات، وتشمل هذه التقارير البيانات الديموغرافية للمُشاركين، وتسليط الضّوء على مجالات المخاطر الصحية وغالباً ما تشمل توقّعات التّكاليف والادّخار من حيث زيادة الرعاية الصحية، والغياب والإنتاجية. يُمكن بعد ذلك استخدام التّقارير على مستوى المؤسسة لتوفير خطوةٍ أولى يمكن من خلالها للمُنظّمات أن تستهدفَ وترصد التّدخلات الصحية المناسبة للقوى العاملة لديها.

  • تسليم تقارير تقييم المخاطر الصحية:

لقد تغيّرت عملية تسليم تقييم المخاطر الصحية على مرّ السّنين بالتّزامن مع التّقدم التكنولوجي. تمَّ توزيعها في البداية كاستماراتِ استقصاءٍ ذاتية قائمة على الورق من خلال جلسات تعزيز الصحة في مكان العمل أو المنزل، ويتم الآن تنفيذ عمليات تقييم المخاطر الصحية بشكلٍ شائعٍ عبر الإنترنت. وتشمل طرق التّوصيل الأخرى الهاتف والبريد والمُقابلات الشّخصيّة.

تشمل مزايا تقييم المخاطر الصحية عبر الإنترنت ما يلي:

  • يمكن للتقييمات البشريّة عبر الإنترنت تكييف المحتوى استناداً إلى إجابات الفرد على استبيانِ تقييم المخاطر الصحية؛ لتقديم تجربة مستخدم مُخصّصة وذات صلة وتفاعليّة.
  • تحسين إدارة البيانات.
  • انخفاض التّكاليف الإدارية.
  • ردود الفعل الفوريّة.

فعاليّة تقييم المخاطر الصحية:

أظهرت الأبحاث المُكثّفة أنه يمكن استخدام تقييم المخاطر الصحية بفعاليّةٍ من أجل:

  • التّعرف على عوامل الخطر الصحية.
  • توقُّع التّكاليف المُتعلّقة بالصحة.
  • قياس مستوى الإنتاجيّة للأفراد (على سبيل المثال: من خلال تقدير الحضور والغياب).
  • تقييم نجاعةِ وعوائد الاستثمار في استراتيجياّت تعزيز الصحة.

هناك أيضاً أدلّة حديثة تشير إلى أنّ أخذ تقييم المخاطر الصحية وحده يُمكن أن يكونَ له تأثير إيجابي على تغيير السلوك الصّحي والحالة الصحيّة.

الحدود والتّحديات التي تُواجه تقييم المخاطر الصحية:

ترتبط قيود تقييم المخاطر الصحية إلى حدٍّ كبيرٍ مع استخدامها. ومن المهم الإشارة إلى أنَّ تقييم المخاطر الصحية يُسلّطُ الضوء على المخاطر الصحية، ولكن لا يُشخّص المرض، ويجبُ أّلا يحلّ محل التّشاور مع الطبيب المختص.

ضرورة استخدام تقييم المخاطر الصحية:

على الرّغم من أنّ تقييم المخاطر الصحية حصل على مكانه الصّحيح باعتباره حجر الزاويّة في العافية المؤسسيّة منذ عِدّة سنواتٍ، مثلَ العديد من الأدوات والتّقنيات المعمول بها، إلا أنه غالباً ما يتم تجاهله لصالح نُظرائه الأحدث والأكثر وميضاً والأكثر إثارةً مثل التّغذية الاجتماعية والتّحديات المُفعمة بالحيوية. وغالباً ما يتبنّى المسؤولون تجاهل تقييمات المخاطر الصحية، وإهمال التفكير في الطريقة التي ينبغي أن تُستخدم بها بيانات تقييم المخاطر الصحية في تشكيل برنامجٍ صحيٍّ كامل.

ضرورة تنفيذ تقييم المخاطر الصحية:

  • يَجبُ على مسؤول الصّحة / العافية تنفيذ تقييم المخاطر الصحية من أجل الحصول على فهمٍ واضحٍ لحالات الصّحة المُتطوّرة والمخاطر الصحيّة المُحتملة؛ بحيث يُمكن التّعامل مع هذه المخاطر بطريقةٍ هادفةٍ ومؤثرةٍ.
  • يُعدُّ تقييم المخاطر الصحية أداة تحرٍّ قوية، وربما الأداة الأكثر استخداماً على نطاقٍ واسعٍ في عالم تعزيز الصحة والعافية. وغالباً ما يكون المكوّن الأوّل لبرنامج العافية الذي يتم تقديمه، ولسببٍ وجيه: يمكن لتقييم المخاطر الصحية أن يُسلّط الضوء على مجالات القلق التي يجب أن يَتمَّ هيكلة بقيّة برنامج العافية للتّصدي لها. وتَستخدم تقييمات المخاطر الصحية خوارزميّات الملكية لتحليل وتفسير بيانات الاستبيان؛ حتى يمكن اتخاذ القرارات لمعالجة أيّ عوامل مُحتملة للمخاطر الصحية وتقديم تدخّلاتٍ مُوجِّهةٍ.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-10-01 11:43:42 | تاريخ التعديل : 2018-10-01 11:43:42
130 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4