كتلة الجسم العضلية

Muscle mass

ما هو كتلة الجسم العضلية

تتضمن الكتلة العضلية وزن العضلات في جسمك بالكيلوغرام أو الباوند، بينما تعني نسبة دهون الجسم كمية الدهون التي يحتويها جسمك نسبة للوزن الكلي له. وتلعب الكتلة العضلية دوراً أساسياً عندما يتعلق الموضوع بالرشاقة، حيث تعمل العضلات كمحركات تستهلك الطاقة، فبينما يقوم الجسم ببناء العضلات فإنه يحرق الطاقة والدهون الموجودة فيه، وكلما زادت الكتلة العضلية كلما أصبح جسمك أكثر قدرة على حرق السعرات الحرارية.

ما الفرق بين الكتلة العضلية وكتلة الجسم الصافية؟
كثيراً ما يتم الخلط بين هذين المصطلحين، لكنهما مكونان مختلفان جداً من جسمك، ولا بد من معرفة الفرق بينهما.
كتلة الجسم الصافية، أو ما يدعى اختصاراً بالكتلة الصافية، هي الوزن الكلي للجسم ما عدا وزن كتلة الدهون الموجودة فيه، أي أنها تتضمن وزن جميع الأعضاء والجلد والعظام وسوائل الجسم، إضافةً إلى العضلات.
وبما أن كتلة الجسم الصافية مكونة من العديد من الأجزاء، يمكن أن يسجل أي تغير في وزن أحد تلك الأجزاء على أنه تغير في الكتلة الصافية، لكن وزن الأعضاء الداخلية لن يتغير بشكل كبير وحتى كثافة العظام التي تتغير وتقل مع تقدم السن لن تؤثر بشكل ملحوظ على كتلة الجسم الصافية، أي أن ما يؤثر بشكل واضح على الكتلة الصافية هو النوع الآخر من مكوناتها، ألا وهو كتلة العضلات.
وعندما يتحدث الناس عن بناء كتلتهم العضلية فإنهم يتحدثون عن بناء كتلة عضلاتهم الهيكلية، حيث يوجد ثلاثة أنواع من العضلات: القلبية والملساء (التي توجد في الأعضاء الداخلية كالأمعاء وغيرها) والمخططة (التي توجد في العضلات الهيكلية وهي النوع الوحيد الذي يمكن أن ينمو ويتطور بالتمارين الرياضية والتغذية).
أي بالمختصر، كتلة الجسم العضلية هي جزء من كتلة الجسم الصافية.

كيف يتم قياس كتلة الجسم العضلية؟

هناك العديد من الطرق لقياس كتلة الجسم العضلية، لكن تعتبر جميعها طرق تقديرية وتقريبية وليست دقيقة مئة بالمئة.

طريقة حساب مستوى الكرياتينين الموجود في البول المجموع لمدة 24 ساعة

تعتمد هذه الطريقة على العلاقة بين كرياتين الجسم الكلي والإطراح الكلوي للكرياتينين، ويقدر أن كل كمية الكرياتين الموجودة في الجسم تقريباً موجودة في العضلات، وأن محتوى العضلات من الكرياتين يبقى ثابتاً وأن الكرياتين يُطرح بمعدل منتظم.

تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA)

  • يمكن استخدام بعض الطرق لتقدير الكتلة العضلية منها الاعتماد على تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA)، التي يتم فيها حساب نسب الدهون والعضلات اعتماداً على سرعة ونسبة توصيل التيار الكهربائي الذي يتم تمريره عبر الجسم
  • يتم استخدام معادلة هي: مربع الطول على المعاوقة
  • إضافة إلى قياسات الأنثربوبومترية أي المقاييس البشرية كالطول والوزن واستخدام مساحة عضلات الساعد ومساحة عضلات الفخذ ومساحة عضلات الربلة أو بطة الساق.

فحص الجسم

لا تستخدم هذه الطريقة بشكل روتيني عادةً، ومعظم هذه الطرق تتطلب معدات متطورة وعالية التكلفة، وليست متوفرة للجميع. ومن تلك الطرق:

  • قياس امتصاص طاقة الأشعة السينية المزدوجة: يمكن باستخدام هذه الطريقة تحديد مكونات الجسم بما فيها النسيج غير الدهني فيه.
  • بوتاسيوم الجسم الكلي: يحدد بشكل دقيق كتلة خلايا الجسم الكلية، والتي يمكن بدورها أن تستخدم لتقدير كتلة الجسم الصافية، وعندما يتم استخدامها مع قياس بروتين الجسم الكلي، يمكن أن تساعد في تقدير الكتلة العضلية وكتلة الأعضاء.
  • التصوير بالرنينن المغناطيسي: يمكن باستخدام الرنين المغناطيسي الحصول على قياسات دقيقة لمكونات أنسجة الجسم من خلال تحديد العضلات والدهون والأعضاء.
  • الناقلية الكهربائية الكلية للجسم: يمكن أن تستخدم لحساب الكتلة الصافية للجسم.
  • التصوير الطبقي المحوسب: يمكن معالجة الصور عالية الجودة من أجل قياس كمية الدهون وكتلة الجسم الصافية والتفريق بينهما.

https://www.muscleforlife.com/body-composition/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18653906
https://www.topendsports.com/testing/muscle-mass.htm

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

4,221 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بصحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة