مرض عضال

Terminal illness

ما هو مرض عضال

يعرف المرض العضال باضطرابات تحدث بسبب أمراض معدية، أو غير معدية، أو وراثية، أو مشاكل في الأيض، أو أورام، أو مناعة ذاتية التي لا يوجد لها علاج في الوقت الحالي.

تشمل أمراض العضال الأمراض النادرة التي تكون في 80% من الحالات ذات طبيعة وراثية.

قد يكون بعض الأمراض العضال مميتاً مثل داء الكلب الذي يتطور ببطء، ويسبب مضاعفات تؤثر على نوعية ومدى حياة المريض. ويمكن أن تؤثر على الصحة البدنية والعقلية للمريض.

وتعد أمراض العضال كثيرة جداً، ولكن يمكن السيطرة على بعض هذه الأمراض باستخدام الأدوية التي قد يحتاج المريض إلى تناولها مدى الحياة، ويمكن أن يستمر في العيش بشكل طبيعي في حال السيطرة على المرض وعدم تطوره.

كما ويمكن مع تقدم العلم تحول المرض من مرض عضال إلى مرض قابل للشفاء وخروجه من قائمة أمراض العضال.

ما هي أسباب مرض عضال؟

يمكن أن تحدث أمراض العضال عند أي شخص في المجتمع، وتعد بعضها أمراضاً وراثية بطبيعتها، وقد يكون البعض منها بسبب سلوكيات غير صحية وأسلوب حياة وتغذية. ومن أهم أسباب أمراض العضال:

  • الأسباب المعدية: مثل الإيدز، والإيبولا، وشلل الأطفال، وداء الكلب.
  • أسباب المناعة الذاتية: التصلب المتعدد، وأمراض التهابات الأمعاء.
  • الأسباب الوراثية: مثل متلازمة داون.
  • الأسباب الأيضية: مثل اضطرابات تخزين الدهون.
  • أمراض الأورام: مثل الأورام السرطانية.
  • نمط الحياة: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

عوامل خطر أمراض العضال

قد تحتوي أمراض العضال على عوامل خطر قابلة للتعديل وأخرى غير قابلة للتعديل. ويمكن أن تشمل عوامل الخطر التي يمكن تعديلها نمط الحياة، وسوء التغذية، ونمط الحياة المجهدة، والمخاطر البيئية، والملوثات. ويمكن تحديد العوامل والتعامل معها قبل أن تسبب أمراض غير قابلة للشفاء.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص مرض عضال؟

اختبارات المرض العضال

  • يتم إجراء العديد من الاختبارات للمرضى المصابين بأمراض العضال، وذلك بسبب الطبيعة المستعصية للمرض، حيث يتطلب فحوصات متكررة للحفاظ على السلامة العقلية والبدنية للمريض.
  • يتم إجراء الفحوصات التشخيصية لتحديد وجود الكائنات المعدية، والمستضدات، والأجسام المضادة، والعلامات الحيوية المرتبطة بهذا الاضطراب.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج مرض عضال؟

لا يوجد علاج لهذه الأمراض، ولكن يمكن السيطرة عليها أو الوقاية من المضاعفات باستخدام الأدوية. ويمكن علاج بعض حالات السرطان في حال التشخيص المبكر، ولكن يجب المتابعة وبانتظام.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات مرض عضال؟

تعد أمراض العضال ذات طبيعة قاتلة للغاية مثل داء الكلب، حيث يمكن أن تسبب الوفاة. وغالباً ما تحدث الوفاة المبكرة بسبب مرض العضال ومضاعفاته. وغالباً ما تحدث المضاعفات بسبب عدم قدرة الجسم على مكافحة المرض أو العدوى، وبالتالي يحدث تفاقم في جهاز المناعة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2018-09-12 10:50:52 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:14:31

182 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ