خيط الأسنان

Dental Floss

ما هو خيط الأسنان

يتراكم الطعام داخل الفم وبين الأسنان بعد تناول الوجبات، وتشكّل هذه التراكمات بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا محدثةً أضراراً تهدد صحة اللثة والأسنان منها تسوس الأسنان وتراكم الترسبات التي من الممكن أن تتحول إلى طبقة جيرية صلبة تُضعَف الأسنان واللثة. لذا لا بد من المحافظة على تنظيف الأسنان بشكلٍ يومي باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان، وبما أنَ الفرشاة وحدها تعمل على تنظيف السطح الخارجي للأسنان فقط، يجب استخدام أدوات أخرى للتنظيف بين الأسنان، حيث يعد خيط الأسنان أحد الأدوات المستخدمة للتنظيف بين الأسنان.

خيط الأسنان هو خيط مصنوع من النايلون أو من مواد بلاستكية، متوفر منه أنواع مغطاة بطبقة شمعية لا تختلف فعاليتها عن الخيوط غير المغطاة بطبقة شمعية، فلذلك إذا حدث تحسس للأسنان أو اللثة بسبب الطبقة الشمعية يمكن استخدام النوع الآخر. تتوفر بعض أنواع من الخيوط بعدة نكهات منها نكهة النعنع للترغيب أكثر باستخدام خيط الأسنان.

أهمية استخدام خيط الأسنان

ينصح باستخدام الخيط لتنظيف بين الأسنان بالإضافة لفرشاة الأسنان كعادة يومية من عمر 12 عاماً خصوصاً للأشخاص الذين لديهم فراغات صغيرة بين أسنانهم فلا يمكن استخدام أداة أخرى غير الخيط.

يؤدي تراكم الأكل بين الأسنان إلى توفير بيئة ملائمة جداً لعيش البكتيريا ونموها، حيث تُفرز مادة حمضية تعمل على تآكل الطبقة الخارجية للسن وتكوين تجاويف في الأسنان. يساعد استخدام خيط الأسنان في إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان فيمنع تَكوّن التجاويف، ويقي من أمراض اللثة، ويقلل من احتمال تسوس الأسنان، ويساعد ايضاً على إزالة الترسبات اللاصقة بين الاسنان، حيث يمكن أن تتحول هذه الترسبات المتراكمة بين الأسنان إلى طبقة جيرية صلبة تساهم بالإصابة بأمراض اللثة ويصعُب إزالتها بطرق التنظيف العادية مما يستوجب مراجعة طبيب الأسنان لحل هذه المشكلة.

للمزيد: كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة

للمزيد: رائحة الفم ، التشخيص والعلاج  

للمزيد: قلح الاسنان

على الرغم من توصيات أطباء الأسنان فيما يتعلق باستخدام خيط الأسنان بالإضافة للفرشاة لتنظيف الأسنان، إلا أنَه ليس هناك أدلة قاطعة تثبت أهمية استخدامه. وقد أكَدت جمعية طب الأسنان الأمريكية (بالإنجليزية: American Dental Association) على أهمية استخدامه لإزالة الترسبات وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان.  

الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان

لضمان الاستخدام السليم لخيط الأسنان لإزالة كل بقايا الطعام من بين الأسنان مع المحافظة على صحة اللثة والأسنان، ينصح باتباع الخطوات التالية:

  1. ضع قطعة من خيط الأسنان طولها 18 انش (46 سم) حول الأصابع الوسطى من كل يد.
  2. أمسك الخيط بين إصبع الشاهد والإبهام مع ترك مسافة 1-2 انش (2.5- 5 سم) بينهما.
  3. استخدم الإبهام للتحريك الخيط بين الأسنان العلوية والشاهد للأسنان السفلية.
  4. مرر الخيط بلطف بين الأسنان وعلى جوانبها.
  5. مرر الخيط أعلى وأسفل السن تحت منطقة اللثة، مع مراعاة استخدام جزء نظيف من الخيط لتنظيف كل سن على حدة.

في حال واجهت صعوبة في استخدام خيط الأسنان، يجب مراجعة طبيب الأسنان لإيجاد طرق أخرى للتنظيف بين الأسنان بدلاً من الخيط.

من المُفترض أنً تكون عملية التنظيف بين الأسنان باستخدام الخيط المخصص غير مؤلمة وغير مؤذية للأسنان واللثة إلا في حالة الاستخدام الخاطئ للخيط.

تجدر الإشارة إلى أنه من الطبيعي الشعور بعدم الراحة عند استخدام الخيط في المرات الأولى لعدم الاعتياد على استخدامه. ومع الاستخدام اليومي لخيط الأسنان لمدة أسبوع أو أسبوعين يبدأ الشخص بالاعتياد على استخدامه دون الشعور بالألم، وفي حال استمرار الألم أثناء الاستخدام ينصح بمراجعة الطبيب.

استخدام خيط الأسنان أكثر من مرة

بحسب توصيات جمعية طب الأسنان الأمريكية يمكن استخدام خيط الأسنان مرة واحدة فقط، لأنَ الاستخدام المتكرر لنفس الخيط يؤدي إلى إتلافه وتراكم البكتيريا وبقايا الأكل عليه مما يجعله غير مناسب للاستخدام مرة أخرى.

 أفضل وقت لاستخدام خيط الأسنان

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا واستخدام الخيط مرة واحدة في اليوم. حيث يعتاد البعض على استخدام الخيط قبل النوم مباشرة أو بعد تناول وجبة الغداء أو كعادة يومية صباحية، لذا ليس هناك وقت أمثل لاستخدام الخيط فكل شخص حسب نمط حياته يُفضّل استخدامه بوقت مختلف عن الآخر.

للمزيد: العادات السلبية المضرة بصحة الفم والاسنان

يمكن استخدام خيط الأسنان قبل أو بعد استخدام فرشاة الأسنان، حيث يقوم البعض باستخدام الخيط للتأكد من إزالة كل بقايا الطعام العالقة بين الأسنان قبل استخدام الفرشاة، ومنهم من يُفضل تنظيف الأسنان بالفرشاة أولاً وبعدها استخدام الخيط.

الإجراء الصحيح في حال نزيف اللثة بسبب خيط الأسنان

يتسبب خيط الأسنان في بعض الأحيان بخروج دم من اللثة، يمكن متابعة استخدامه بالطريقة الصحيحة حسب تعليمات طبيب الأسنان في حال كانت كمية الدم قليلة ولم يستمر نزوله لفترة طويلة. أمّا إذا حدث هذا الشي بشكل دائم بعد كل استخدام فيجب مراجعة الطبيب للتأكد من  استخدام الخيط بطريقة صحيحة.

للمزيد: أسباب وعلاج نزيف اللثة المستمر

اقرأ أيضاً: تقيح اللثة

ADA. Floss/Interdental Cleaners. Retrieved on the 24th of April, 2019, from:

https://www.ada.org/en/member-center/oral-health-topics/floss

NHS. Why should I use dental floss? Retrieved on the 24th of April, 2019, from:

https://www.nhs.uk/common-health-questions/dental-health/why-should-i-use-dental-floss/

Mouth healthy. Flossing. Retrieved on the 24th of April, 2019, from:

https://www.mouthhealthy.org/en/az-topics/f/flossing

4.WebMD. Is All That Flossing Really Worth It? Retrieved on the 24th of April, 2019, from:

https://www.webmd.com/oral-health/news/20160802/is-all-that-flossing-really-worth-it#1

ADHA. Proper flossing. Retrieved on the 24th of April, 2019, from:

https://www.adha.org/resources-docs/7222_Proper_Flossing.pdf

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بطب الأسنان
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بطب الأسنان
site traffic analytics