العلاج الفيزيائي

Physiotherapy

ما هو العلاج الفيزيائي

العلاج الطبيعي (Physical therapy): هو أحد فروع العلاج التأهيلي، حيث يستخدم تمارين ومعدات مصممة خصيصًا لهذا الغرض والتي تساعد المريض على استعادة أو تحسين قدراته الجسدية، وهو مناسب لجميع المرضى من الأطفال حتى كبار السن.

ويُعنى هذا العلاج بمساعدة الأشخاص في أي مرحلة من مراحل حياتهم عندما تصبح وظائفهم الحركية مهددة نتيجة لتقدم العمر أو الإصابات أو الأمراض أو الاضطرابات الحركية أو أي عوامل بيئية أخرى.

 

أقسام العلاج الطبيعي:

  • العلاج الطبيعي لتقويم العظام (Orthopedic physical therapy): ويُعنى بتشخيص وعلاج اضطرابات وإصابات العظام والمفاصل والعضلات، وتشمل كسور العظام والالتواءات والتهابات الأوتار والتهاب الجراب. كما يختص بمعالجة المرضى على التعافي من عمليات الجراحية للعظام والعضلات.
  • العلاج الطبيعي للأطفال (Pediatric physical therapy): ويُعنى بالتشخيص المبكر والعلاج للعديد من الإصابات والاضطرابات والأمراض التي تؤثر على العضلات، العظام والمفاصل لدى الأطفال، ويهدف إلى تحسين مهارات الحركة والتوازن والقوة، الاستحمال والعمليات الحسية.
  • العلاج الطبيعي لكبار السن (Geriatric physical therapy): ويعنى بمشاكل كبار السن والأمراض التي تصيبهم، مثل التهاب المفاصل، هشاشة العظام، السرطان، ألزهايمر، اضطرابات التوازن، السلس البولي وغيرها، حيث يتم تصميم برامج علاجية خاصة بحالة كل مريض لاستعادة الحركة، تخفيف الألم وزيادة اللياقة البدنية.
  • العلاج الطبيعي العصبي (Neurological physical therapy): ويُعنى بمشاكل الأشخاص الذين لديهم أمراض واضطرابات عصبية، مثل اعتلال الخلايا العصبية الحركية، الباركنسون، شلل الأطفال، إصابات الدماغ، التصلب اللويحي الجلطات الدماغية وإصابات الحبل الشوكي.
  • ويهدف إلى تحسين حياة المرضى المصابين بالشلل، ضعف البصر، ضعف التوازن وصعوبة المشي وعدم القدرة على الاعتناء بالنفس.
  • العلاج الطبيعي للقلب والرئة (Cardiovascular and pulmonary rehabilitation): يُعنى بمشاكل الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئتين أو الأشخاص الذين أجروا عمليات جراحية في القلب أو الرئتين، ويهدف إلى زيادة التحمل عند المريض والاعتماد على النفس في النشاطات المختلفة.
  • العلاج الطبيعي الرياضي (Sport physical therapy): يعنى بالإصابات التي تصيب الرياضين كالكسور، الالتواءات والتشنجات العضلية.
  • العلاج الطبيعي السريري بالكهرباء (Clinical electrophysiology).
  • العلاج الطبيعي المختص بصحة المرأة (Women’s health physical therapy).

 

 

أنواع الأمراض التي تعالج بالعلاج الطبيعي:

الأمراض أو الإصابات العصبية، مثل:

اعتلال الخلايا العصبية الحركية (motor neuron disease): وهو مرض يؤدي إلى الشلل تدريجيًا بسبب عدم قدرة الدماغ على التواصل مع عضلات الجسم.

مرض ألزهايمر

الشلل الدماغي (Cerebral palsy): وهو مرض يؤدي إلى فقدان أو إعاقة في الوظائف الحركية نتيجة إصابة أو تشوه حصل في الدماغ أثناء مراحل تطور الدماغ في الطفولة.

التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis): وهو مرض مناعة ذاتي يهاجم أغشية الأعصاب ويسبب حدوث التهاب فيها، مما يعيق انتقال الإشارات العصبية عبر هذه الأعصاب، مسببا الكثير من المشاكل الحركية وغيرها.

الجلطات الدماغية.

ألم العصب ثلاثي التوائم (Trigeminal Neuralgia): وهو خلل في العصب الدماغي الخامس يسبب أعراض مؤلمة في الوجه والعينين والأنف والشفاه والأسنان واللثة واللسان وفروة الرأس.

متلازمة الألم الناحي المركب (Complex regional pain syndrome): وهي حالة من الألم الحراري الشديد والانتفاخ والتصلب وفقدان اللون تصيب بشكل أساسي اليد، وقد تؤثر على الذراع والقدم والساق.




أمراض العظام والعضلات

  • التهابات وآلام المفاصل
  • آلام الظهر
  • آلام الكوع
  • آلام القدم
  • التواء وآلام الرقبة
  • هشاشة العظام في القدم والركبة
  • آلام الكتف                                             
  • عرق النسا (Sciatica): وهو ألم في الأطراف السلفية (يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الأفخاذ وقد يصل أسفل الركبة)، وهو ناتج عن تهيج في عصب/ عرق النسا (sciatic nerve)، وهو أكبر أعصاب الجسم، ويكون غالبا ناتج عن انزلاق غضروفي.
  • إصابات الإجهاد المتكرر (Repetitive Strain Injuries): وهي إصابات تنتج عن حركات أو أعمال جسدية متكررة لفترات طويلة تسبب الضرر للأوتار، الأعصاب والعضلات، وتؤثر غالبًا على اليدين والمعصمين والساعدين والكوع والرقبة والأكتاف.
  • التهاب الجراب (Bursitis): التهاب يصيب الجراب (كيس يحتوي سائل ملين يوجد بين الأنسجة مثل العظام والعضلات والأوتار والجلد، يخفف الاحتكاك والتهيج بين الأنسجة)، مسببا آلام في تلك المناطق.
  • متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome): مرض يسبب الألم، الخدر والتنميل في اليد والذراع نتيجة ضغط حاصل على العصب المتوسط (median nerve)، أحد أهم الأعصاب الممتدة إلى الذراع واليد.

 

أمراض المناعة الذاتية:

  • الألم العضلي الليفي (Fibromyalgia): مرض مزمن يرتبط بآلام واسعة الانتشار في العضلات والعظام مع إرهاق عام.
  • إلتهاب المفاصل الروماتيدي Rheumatoid arthritis
  • متلازمة غيلان باريه (Guillain barre syndrome)
  • متلازمة رينو (Raynaud’s Syndrome)

 

أمراض أخرى: مثل الربو والسكري.

 

 

علاج آلام معينة بالعلاج الطبيعي:

آلام الظهر والعلاج الطبيعي

يتم استخدام بعض الأجهزة لعلاج آلام الظهر مثل أجهزة التحفيز الكهربائي وأجهزة الحرارة والبرودة، ولكن التركيز الأكبر يكون على التمارين الرياضية وخصوصا تمارين التمدد (stretching exercises).

 

آلام الركبة والعلاج الطبيعي

تستخدم أجهزة الموجات فوق الصوتية والتحفيز الكهربائي والأشرطة الحركية، ولكن التركيز يكون على التمارين لتقوية وتحسين حركة الركبة.

 

آلام الرقبة والعلاج الطبيعي

يتضمن جلسات تدليك للرقبة، العلاج بالحرارة والبرودة، التحفيز الكهربائي والموجات فوق الصوتية، والتمارين الرياضية التي تزيد من قوة ومرونة الرقبة وتزيد من مستوى حركتها.

 

هشاشة العظام والعلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي مرضى هشاشة العظام على تفادي حدوث الكسور، حيث يتعلم المريض الحركات الآمنة والخطيرة التي قد تسبب الكسور وطريقة الحركة الصحيحة التي تحميه.

العلاج الطبيعي بعد حدوث كسر يركز على تخفيف الألم بعد حدوثه، وعلى العودة إلى أسلوب حياة طبيعي ونشط بعد انجبار الكسر.


عرق النسا والعلاج الطبيعي

يتركز العلاج على تمارين تقوية العمود الفقري والعضلات والأوتار التي تدعمه، وتمارين التمدد التي تساعد على تخفيف الألم، والتمارين الهوائية (aerobic exercises) كالمشي والسباحة التي تحفز على تبادل السوائل والعناصر الغذائية ليكون بيئة علاجية أفضل.

 

أجهزة وطرق العلاج الطبيعي:


أجهزة التمارين الرياضية: مثل أجهزة المشي والركض: 

  • تقسم التمارين إلى تمارين نشطة (active exercises) وهي التي تقوم بها بنفسك باستخدام الأجهزة أو الوضعيات الجسدية المختلفة، وتمارين غير النشطة (passive exercises) وهي التي يقوم الآخرون بعملها لك أو عن طريق أجهزة لا تتطلب القيام بمجهود بدني.
  • ومن التمارين المستخدمة لعلاج آلام الرقبة وأسفل الظهر وتحسين حركة العمود الفقري تمارين الجر (Traction)، وتستخدم لهذا التمرين أجهزة مخصصة للظهر والرقبة.


أجهزة الموجات فوق الصوتية (Ultrasound):

تعطي حرارة عميقة تسخن الأوتار والعضلات والأنسجة، وتستخدم لعلاج العديد من مشاكل العضلات والعظام مثل الالتواءات والتهابات الأوتار وكسور العظام وإذابة التجلطات. ويشمل استخدام أجهزة (phonophoresis) حيث تستخدم الأشعة فوق الصوتية لتحسين إيصال الأدوية الموضعية (مثل الستيرويدات الموضعية) عبر الجلد.

 

 

التحفيز الكهربائي:

  • مثل أجهزة تحفيز الأعصاب والعضلات تحت الجلدية الكهربائية (transcutaneous electrical neuromuscular stimulation) وتستخدم لتقليل الألم حول الأنسجة المصابة.
  • بعض الأجهزة تستخدم لجعل العضلات تنقبض، مثل أجهزة التحفيز الكهربائي العصبي العضلي (neuromuscular electrical stimulation)، حيث تساعد على إعادة تأهيل العضلات على القيام بوظائفها بشكل سليم.
  • ويعتبر جهاز الإرحال الأيوني (Iontophoresis) من أجهزة التحفيز الكهربائي التي تستخدم لإيصال الأدوية الموضعية عبر الأنسجة المصابة أو الملتهبة حيث يدفع التيار الكهربائي الدواء عبر الجلد وإلى الدم، ويستخدم لتخفيف الالتهابات والشد العضلي، وتذويب الترسبات المعدنية.

 


تحريك المفاصل (Joint mobilization):

تتم عن طريق تحريك المفاصل باتجاه معين، حيث تساعد على تخفيف الألم وتحسين الحركة، وتتم عن طريق المعالج ويمكن أن يتعلم المريض هذه الأساليب ليعالج نفسه بنفسه.

 

 

التدليك:

تدليك الأنسجة المصابة يساعد على تقليل الألم وتحسين الدورة الدموية والتقليل من تشنجات العضلات.

 

 

الحرارة:

  • حيث يتم تعريض الأنسجة السطحية كالجلد والدهون للحرارة، حيث تحسن من الدورة الدموية وترخي العضلات وتخفف الألم وتحسن الحركة وتسمح بفترة حركة مؤقتة خالية من الألم، وتتضمن :
  • العلاج بالحرارة الجافة (dry heat) : ويستخدم غالبا أجهزة كهربائية لتوليد الحرارة وهي سهلة الاستخدام، ولكن من مشاكلها أنها قد تسبب جفافا للجلد
  • العلاج بالحرارة الرطبة (moist heat) : وتشمل المناشف البخارية، الحمامات الساخنة، كمادات الماء الساخن، حيث تساعد على زيادة ليونة الجلد مما يجعلها الخيار المناسب للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد، وهذا النوع من الحرارة يخترق الجلد بشكل أسرع وأعمق من الحرارة الجافة.


العلاج البارد:

  • يستخدم لتقليل حركة الدورة الدموية وتخفيف الالتهاب والألم في الأنسجة المصابة، وأيضا للتقليل من التورم والانتفاخات التي تحصل بعد الإصابات، ويستخدم الثلج أو الكمادات الباردة.
  • يجب توخي الحذر عند استخدام هذه الأنواع (الحرارة والبرودة) حيث أن استخدامها لأكثر مما ينبغي أو بدرجات حرارة عالية أو منخفضة جدا يحدث أضرار بالجلد.

 


العلاج بالضوء:

يشمل استعمال الليزر أو الصمامات الثنائية باعثة الضوء (light-emitting diodes/ LEDs) ومصادر أخرى للضوء على الأنسجة المصابة، وتستخدم لعلاج الآلام المزمنة والالتهابات وتساعد على التئام الجروح، حيث تحمل الفوتونات الضوئية طاقة تساعد الأنسجة المصابة تحسين العمليات الخلوية وتسريع الالتئام وتخفيف الألم.

 

 

الأشرطة الحركية Kinesiology Tape:

هي أشرطة توضع على الجلد بهدف دعم برنامج إعادة تأهيل المريض، وهي مصنوعة من ألياف تمتد وتنسحب مع حركة المريض، وتستخدم لتنشيط أو تثبيط العضلات، التحكم بالانتفاخات وتخفيف الألم.

 


Physical therapy, medicinenet.com & wcpt.org, Available at 'https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=11885' & 'http://www.wcpt.org/what-is-physical-therapy', Accessed 27/10/2017

Diseases treated with Physical therapy, physicaltherapyweb.com, Available at 'http://physicaltherapyweb.com/conditions-injuries-diseases-treated-physical-therapists/', Accessed 27/10/2017

Motor neuron disease, als.ca, Available at 'https://www.als.ca/about-als/what-is-als/', Accessed 27/10/2017

Cerebral Palsy, cerebralpalsy.org, Available at 'http://www.cerebralpalsy.org/about-cerebral-palsy/definition', Accessed 27/10/2017

Trigeminal Neuralgia, fpa-support.org, Available at 'http://fpa-support.org', Accessed 27/10/2017

Multiple sclerosis, mssociety.ca, Available at 'https://mssociety.ca/about-ms/what-is-ms', Accessed 27/10/2017

Sciatica, medicinenet.com, Available at 'https://www.medicinenet.com/sciatica/article.htm', Accessed 27/10/2017

Complex regional pain syndrome, orthoinfo.aaos.org, Available at 'http://orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic=a00021', Accessed 27/10/2017

Repetitive strain injury, healthline.com, Available at 'https://www.healthline.com/health/repetitive-strain-injury#overview1', Accessed 27/10/2017

Bursitis, webmd.com, Available at 'https://www.webmd.com/pain-management/arthritis-bursitis#1', Accessed 27/10/2017

Carpal tunnel syndrome, orthoinfo.aaos.org, Available at 'http://orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic=a00005', Accessed 27/10/2017

Fibromyalgia, healthline.com, Available at ' https://www.healthline.com/health/fibromyalgia#is-fibromyalgia-real1', Accessed 27/10/2017

Physical therapy types, apta.org & verywell.com, Available at                                                                         'http://www.apta.org/Media/Releases/APTA/2015/11/18/' & 'https://www.verywell.com/types-of-physical-therapy-2696644', Accessed 27/10/2017

physical therapy equipments and methods, dynatronics.com & verywell.com, Available at 'https://www.dynatronics.com/blog/physical-therapy-modalities-explained' & 'https://www.verywell.com/physical-therapy-treatments-and-modalities-2696683', Accessed 27/10/2017

Dry and moist heat, expressheattherapy.com, Available at 'http://expressheattherapy.com/faq/dry-heat-vs-moist-heat-which-is-better/', Accessed 27/10/2017

Physical therapy and back pain, spine-health.com, Available at 'https://www.spine-health.com/treatment/physical-therapy/physical-therapy-low-back-pain-relief', Accessed 27/10/2017

Physical therapy and knee pain, verywell.com, Available at 'https://www.verywell.com/physical-therapy-for-knee-pain-2696411', Accessed 27/10/2017  

Physical therapy and neck pain, spineuniverse.com, available at 'https://www.spineuniverse.com/conditions/neck-pain/physical-therapy-relieve-neck-pain', Accessed 27/10/2017  

Physical therapy and osteoporosis, everydayhealth.com, Available at 'https://www.everydayhealth.com/osteoporosis/physical-therapy-for-osteoporosis.aspx', Accessed 27/10/2017

Physical therapy and sciatica, spine-health.com, Available at 'https://www.spine-health.com/conditions/sciatica/physical-therapy-and-exercise-sciatica', Accessed 27/10/2017


 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

726 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,191 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بعلاج طبيعي