العلاج بالموجات القصيرة | Short wave therapy (Diathermy)

العلاج بالموجات القصيرة

ما هو العلاج بالموجات القصيرة

العلاج بالموجات قصيرة المدى هو عبارة عن علاج يُستخدم بشكل شائع لعلاج حالات الألم في العضلات والمفاصل.

يتم ذلك باستخدام تيار كهربائي عالي التردد لتحفيز توليد الحرارة داخل أنسجة الجسم، حيث يمكن للحرارة المساعدة في العمليات المختلفة في الجسم؛ بما في ذلك:

  • زيادة تدفق الدم.
  • تخفيف الألم.
  • تحسين حركة الأنسجة.

للمزيد: الاستخدامات العلاجية بالموجات القصيرة

يُعتبر العلاج بالموجات قصيرة المدى أحد أنواع العلاج الحراري (diathermy).

أنواع العلاج بالموجات قصيرة المدى

يَنتُج عن العلاج بالموجات قصيرة المدى تأثيرات فيزيولوجية وعلاجية، وذلك من خلال تيارات كهربائية ومغناطيسية متناوبة بسرعة في ترددات ذات موجات قصيرة المدى (27.12 ميجا هرتز).

يتم وضع المعالجة ذات الموجات قصيرة المدى المستمرة (Continuous Short wave therapy) على الأنسجة إما بالحث (كابل معدني مغطى بالمطاط العازل الذي يتم لفه حول الجزء المراد معالجته)، أو بشكل مكثف (أقطاب كهربائية مملوءة أو مرنة تقع بجوار المنطقة المراد علاجها)، وعادة ما يكون ذلك لمدة 20-30 دقيقة.

تزيد درجة حرارة الجلد بنسبة 3-7 درجة مئوية، ودرجة حرارة العضلات بنسبة 2-6 درجة مئوية.

إنّ العلاج بالموجات النبضية قصيرة المدى (Pulsed short wave therapy) أو الطاقة الكهرومغناطيسية النبضية هو ناتج من متذبذب ذات تردد عالٍ (27.12 ميجاهرتز)، وتعتمد قدرتها المتوسطة على قدرة النبضة ومدتها وتواترها.

بما أن التأثير الحراري ينتج فقط مع مخرجات تزيد على 7 واط، فإن التأثيرات الفسيولوجية غير الحرارية للمعالجة بالموجات النبضية قصيرة المدى يتم الافتراض أنها تحدث بسبب تهيج الأيونات، والجزيئات، والأغشية؛ وربما تسرّع الخلايا عملية نقل خلال الغشاء والأنشطة الأنزيمية أخرى.

آلية عمل الموجات قصيرة المدى بالعلاج

طريقة العلاج بالموجات قصيرة المدى تعتمد على استخدام موجات الراديو الكهرومغناطيسية (Electromagnetic radio) لتحويل الطاقة إلى حرارة عميقة.

وكما هو الحال مع الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) فكذلك العلاج بالموجات قصيرة المدى، حيث تقوم بتأثيرها العلاجي من خلال الآليات الحرارية وغير الحرارية.

الآلية الأولية غير الحرارية المرتبطة باستخدام العلاج بالموجات قصيرة المدى تحدث عن طريق التحريض الاهتزازي لجزيئات الأنسجة الجسم عند التعرض لموجات الراديو.

من خلال تغيير خصائص القضيب الاستقرائي (أداة مستخدمة في العلاج) يمكن أن يستهدف الطبيب نوعاً معيناً من الأنسجة التي يريد أن يسخنها.

باستخدام قضيب الاستقرائي الذي يولد الدوامة المغناطيسية والتيارات الموجية الراديوية في الأنسجة، يمكن الحصول على التدفئة الانتقائية للأنسجة الغنية بالمياه مثل العضلات.

من خلال استخدام أداة ضغط مقرونة بالقدرة لتوليد الحرارة عبر توليد حقل كهربائي يمكن تحقيق التسخين الانتقائي للأنسجة الفقيرة بالمياة مثل الدهون تحت الجلدية والأنسجة الرخوة المجاورة.

1- Anna Zernone Giorgi. Diathermy. 2017.https://www.healthline.com/health/diathermy
2- Milton J Klein, deep heat. 2017.https://emedicine.medscape.com/article/1829233-overview#a2
3- Steven D. Waldman. Short Wave Diathermy. 2012.https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/short-wave-diathermy
4- https://www.prohealthcareproducts.com/blog/what-is-short-wave-diathermy
5- Milton J Klein, deep heat. 2017https://emedicine.medscape.com/article/1829233-overview#a3

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلاج طبيعي

سؤال من ذكر سنة

في علاج طبيعي

لماذا لا يتم استخدام اشعة الالترا ساوند في العلاج الطبيعي للكسور مفاصل الكاحل التي تحتوي على تثبيت داخلي وهل يسمح...

الالتراسواند لايتم استخدامه مع وجود معدن لكي لايرفع من درجة حرارة الانسجة وحدوث تفاعلات كيميائية مضرة , الدراسات الحديثة تشير الى ان التأثير غير كبير ,المجال الكهرومغناطيسي يمكن استخدامه ويفيد في حالة الكسور غير الملتئمة ولتخفيف الوذمات النسيجية او الاستسقاء او الانتفاخ

سؤال من أنثى سنة

في علاج طبيعي

السلام عليكم ماهو العلاج الطبيعى او التمارين المطلوبة بعد جراحة ربط الشريان الكعبرى واصلاح العصب الاوسط لليد اليمنى يرجى الافادة...

بعد التئام الجرح يمكن استخدام جلسات الشمع الطبيعي والموجات فوق الصوتية مع التمارين التي يحددها طبيب التأهيل , عليك مراجعة مركز علاج طبيعي

سؤال من أنثى سنة

في علاج طبيعي

انا مدرس مساعد - كلية التمريض - مصر واشتغل برسالة دكتوراه "تاثير برنامج تاهيلى للحروق على قدرة اليد الوظيفية وجودة...

في حالة الحروق العميقة او الشديدة نحاول وضع اليد - المقصود الرسغ والاصابع في الوضع الوظيفي وهي في وضع انبساط الرسغ بعض الشيء وثني الاصابع وكأن المريض يريد ان يقبض على جسم ما وهذا يسهل عملية التأهيل من حيث الثني والبسط , منذ الايام الاؤلى للحرق يتم الابتداء بجلسات العلاج الطبيعي لمنع التحدد في مفاصل الرسغ وبين الاصابع , بداية يكون التمرين من قبل المريض ويزيد تدريجيا بمساعدة المعالج لزيادة زاوية الحركة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلاج طبيعي