اختناق الجنين

Fetal asphyxia

ما هو اختناق الجنين

يُعتبر اختناق الجنين (Fetal asphyxia) أحد الاضطرابات التي قد يتعرّض لها الطفل، وتحدث هذه الحالة نتيجة وجود اضطراب في المشيمة أو تبادل الغازات الرئوية، وقد تؤدي إلى حدوث العديد من المُضاعفات التي قد تودي بحياة الجنين.

  • تجدر الإشارة إلى أنّ الاختناق قد يحدث قبل أو أثناء أو بعد الولادة.
  • نقص التروية الدماغية الإقفارية (hypoxic-ischemic encephalopathy) قد يحدث لدى الرّضع الناضجين، ويمكن تقدير نسبة الحالات التي تحدث في كل فترة زمنية.
  • بحسب الإحصائيّات فإنّ أحداث ما قبل الولادة كانخفاض ضغط الدم أو الرضح تُشكّل ما نسبته 4-20% من مجموع الحالات
  • أمّا الأحداث أثناء الولادة كتمزق المشيمة أو تدلي الحبل السري فهي تشكّل ما نسبته 56-80%
  • الاضطرابات التي تحدث أثناء الولادة كانصباغ السائل الأمينوسي بمادة العق (Meconium stained amniotic fluid) أو اضطرابات نبض قلب الجنين الخطيرة تُشكّل نسبة تتراوح بين 10-35%
  • عادةً ما يكون ذلك مُترافق مع عوامل خطر مُرتبطة بالمرحلة ما قبل الولادة، كالإصابة بداء السكري أو تسمّم الحمل أو تعوّق النمو داخل الرحم (Intrauterine growth restriction).
  • أمّا أحداث بعد الولادة فهي تشكّل ما نسبته 10% من الحالات، وعادةً ما تتسبّب بالمُعاناة من تشوّهات قلبية رئوية حادّة أو مرتبطة بالخداج (Prematurity).

غالباً ما يكون من الصعب تحديد توقيت الإصابة بالنسبة لطفل واحد، ويعود ذلك جزئياً إلى أن الأحداث قبل الولادة وأثناء الولادة قد لا تؤدي إلى علامات يمكن كشفها في الجنين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجنين الذي عانى من مشكلات ما قبل الولادة قد يكون في خطر متزايد لتعرضه لمزيد من الإصابة أثناء الوضع.

ما هي أعراض اختناق الجنين؟

  • في الحقيقة قد لا تظهر أعراض واضحة تدل على أنّ الطفل لا يتنفس وترتبط باختناق فترة ما حول الولادة
  • إذا كان الطفل يبكي ويتنفس بشكل طبيعي، فهو لا يُعاني من هذه الحالة
  • أمّا إذا كان الطفل صامتاً طوال الوقت أو مُرتخ أو مُزرق أو يعاني من صعوبة في التنفس (بما في ذلك التنفس السريع)، فقد يدل ذلك على إصابته بهذه الحالة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص اختناق الجنين؟

يتمّ تشخيص هذه الحالة بالاعتماد على ما يلي:

  • مستويات الحمض الشديدة.
  • تراوح قيمة حرز أبغار (بالإنجليزية: Apgar score) بين 0 إلى 3 لمدة تزيد عن خمس دقائق.
  • وجود مشاكل عصبية، بما في ذلك الغيبوبة والنّوبات.
  • المُعاناة من مشاكل في واحد أو أكثر من أجهزة الجسم، بما في ذلك الدورة الدموية والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج اختناق الجنين؟

في الحالات التي يواجه فيها الطفل صعوبة في التنفس نتيجة المُعاناة من شيء ما مثل متلازمة شفط العقي (Meconium aspiration syndrome)، فيتوجب على الطاقم الطّبي العمل على شفط السائل حتى يتمكّن الطفل من التنفس بشكلٍ طبيعي

تعتمد الإجراءات المُتخّذة على السبب الرئيسي الذي أدّى إلى حدوث هذه الحالة قد يتطلب الأمر وضع الطفل على جهاز التنفس الصناعي.

في الحالات التي يكون فيها الطفل غير قادراً على التّنفس لفترة طويلة من الوقت، فقد يختار الطاقم الطبي وضع الطفل في خزان أكسجين عالي الضغط كمحاولة استباقية لعكس أي تلف في الدماغ، إذ يهدف هذا العلاج إلى تعريض الطفل إلى بيئة أكسجينيّة ذات نسبة 100% وغمر الجسم بأكبر قدر ممكن من الأكسجين المُجدد.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات اختناق الجنين؟

قد يؤدي اختناق ما حول الولادة إلى المُعاناة من نقص إمداد أنسجة الجسم بالأكسجين اللازم للعمليات الحيوية (Hypoxia) وفرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم (Hypercapnia).

تجدر الإشارة إلى أنّ نقص الأكسجين الحادّ قد يؤدي إلى تحلل السكر اللاهوائي وإنتاج حمض اللاكتيك، إذ يتمّ ذلك في البداية في الأنسجة المحيطية بما في ذلك العضلات والقلب ومن ثمّ في الدماغ.

يُشار إلى احتمالية حدوث نقص التروية (Ischemia) أيضاً وهو يُمثل سبب ونتيجة في ذات الوقت لحدوث نقص الأكسجة.

قد يؤدي نقص الأكسجين والحماض (Acidosis) إلى الإخلال بوظيفة عضلة القلب، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ونقص التروية الدموية، وينطوي على ذلك حدوث عدّة مُضاعفات أخرى منها إخلال إطلاق المواد وإزالة المنتجات الأيضية والتنفسية الثانوية كحمض اللاكتيك وثاني أكسيد الكربون.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

Ann R Stark, Systemic effects of perinatal asphyxia, Retrived 2-12-2018, https://www.uptodate.com/contents/systemic-effects-of-perinatal-asphyxia
Perinatal and Neonatal Asphyxia, Retrived 2-12-2018, https://www.birthinjuryguide.org/birth-injury/causes/perinatal-neonatal-asphyxia/
Perinatal Asphyxia, Retrived 2-12-2018, https://www.hopkinsmedicine.org/healthlibrary/conditions/adult/pediatrics/perinatal_asphyxia_22,PerinatalAsphyxia

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-12-05 15:29:27

118 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ