امق الراس

Leptocephalus

ماهو امق الراس

أمق الرأس هو يرقة مسطحة الشكل وشفافة تشبه شكل الثعبان وهي نوع من أنواع الثعابين البحرية وتعد من الحيوانات النادرة. وجد هذا النوع منذ القدم. يحتوي أمق الرأس على أجسام مضغوطة بشكل جانبي وتكون على شكل مادة تشبه الهلام وهي شفافة حيث يمكن رؤية الجزء الداخلي منها.

تعد أعضائها بسيطة جداً حيث تمتلك أنبوب بسيط يمثل الأمعاء. وتمتلك زعانف على ظهرها وشرج وزعانف عند الذيل ولكن لا تمتلك زعانف في منطقة الحوض. كما أنها لا تمتلك كريات الدم الحمراء. وتتميز بأسنانها التى تشبه الأنياب.

يختلف أمق الرأس عن باقي يرقات الأسماك بأنه ينمو بحجم أكبر بكثير حيث تبقى في فترة اليرقات مدة ثلاث أشهر إلى أكثر من عام. ومن خصائصه المميزة وجود حقيبة مخاطية. ويتحرك أمق الرأس بحركة سباحة طبيعية نموذجية. حيث يمكنه السباحة للأمام والخلف.

يتمثل غذاء أمق الرأس بشكل عام على العوالق الحيوانية حيث تعد الغذاء المثالي لله ولا يمكن رصد أي من غذائها في أحشائها. حيث يتغذى على جسيمات دقيقة في المحيط وتسمى بالثلج البحري. ويعيش أمق الرأس في أعلى 100 متر من المحيط في الليل وفي درجة أعمق من ذلك بقليل في النهار. يوجد أمق الرأس في جميع أنحاء العالم في المحيطات والمناطق الجنوبية المعتدلة إلى خطوط العرض الاستوائية.

يتميز أمق الرأس بقدرته على التطور بشكل سريع حيث يبلغ قطره 1 إلى 2 ملم . وقد تنمو بعض اليرقات بأشكال رأس نحيفة وحادة أكثر من غيرها. وخلال هذه المرحلة لا تتغذى اليرقات بشكل خارجي وذلك لضعف العيون عندها ولأن عدد أسنانها يكون قليل. وحين تبدأ مرحلة اليرقة اللعابية يقوم أمق الرأس بامتصاص الغذاء حيث تبدأ العيون والأسنان بالتشكل. وعادة في هذه المرحلة تكون أسنانها مدببة وسط وجهها الأمامي الطويل. ومع نمو أمق الرأس يتم استبدال الأسنان بأسنان أخرى أقصر ويزيد عدد الأسنان بشكل نسبي. يتراوح حجم أمق الرأس بين 5 إلى 10 سم. ولكن يمكن أن يصل إلى 30 سم أو أكثر اعتماداً على الأنواع.

عند نموه يدخل في مرحلة الثعبان البحري. حيث يصبح الرأس أثخن ويتضخم العضو المسؤول عن حاسة الشم ويفقد أمق الرأس أسنانه. ويختلف أمق الرأس بطريقة تغذيته عن باقي اليرقات. ولا يمكن فهم طريقة تغذيته بشكل واضح حيث يعتبر هشاً جداً ويتناول المواد الصغيرة بدل العوالق البحرية في المراحل الأولى من عمره. وقدرته على السباحة تسمح له بتجنب الشبكات التي تتكون من العوالق ذات الحجم الكبير.

لأسباب غير معروفة ينمو أمق الرأس بشكل أكبر من يرقات الأسماك الأخرى في المراحل العمرية الصغيرة. حيث يصل حجمها من 30 إلى 40 سم وتعد هذه من ميزات أمق الرأس.

تم إيجاد كمية من أمق الرأس في منطقة البحر الهندي والمحيط الهادي. حيث تم الحصول عليها من أحد المعاهد للدراسات البحرية. وتم تشبيه شكل وحيد الرأس باليرقات المحددة ذات اللون الأبيض ولكن وحيد الرأس يكون شفافاً. ونظراً لعدم معرفة الشكل النهائي لوحيد الرأس في الأعمار البالغة لا يمكن معرفة التفاصيل النهائية لنموه. حيث يحتوي المحيط على الملايين من الأنواع البحرية من اليرقات ويتم دراستها من خلال علم اليرقات.

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:35:49
146 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4