ثنائي الجِنس

Bisexual

ما هو ثنائي الجِنس

ثنائي الجنس هو حالة وراثية نادرة يولد فيها الشخص بأنسجة تناسلية ذكرية وأنثوية معاً. منذ بداية تكوين الجنين في الرحم، يبدأ تطور أحد الأجهزة التناسلية على حساب الجهاز الآخر، ولا توجد دراسات علمية رصينة تثبت فاعلية الجهازين التناسليين بنفس الوقت لنفس الشخص، وهو ما يعني استحالة تخصيب الشخص لنفسه عن طريق مرور الحيوانات المنوية القادمة من الجهاز التناسلي الذكري لتصل إلى البويضة المنتجة من الجهاز التناسلي الأنثوي. تم توثيق العديد من الحالات لثنائيي الجنس من حيث قابليتهم على الإخصاب.

تكون الأعضاء التناسلية عند هؤلاء مبهمة الشكل عند الولادة، كانتفاخ شفرات الفرج لتبدو كالخصيتين، أو تضخم البظر ليبدو كالقضيب. يعتمد شكل الأعضاء التناسلية عندهم على كمية هرمون التستوستيرون الذي تعرضوا له بين الأسبوع الثامن والأسبوع السادس عشر من الحمل. فإذا كانت كمية الهرمون كبيرة، كان من الممكن أن تبدو الأعضاء التناسلية، كأعضاء ذكرية طبيعية، وإذا كانت قليلة أو معدومة، تظهر على شكل أعضاء أنثوية طبيعية.

ما هي أسباب ثنائي الجِنس؟

  • قد يكون السبب انقسام البويضة قبل الإخصاب إلى بويضتين، ومن ثم تلقح كل واحدة منها بحيوان منوي، ذكري مرة وأنثوي في الاخرى، ومن ثم تعاود البويضتان الاندماج قبل بدء تطور نمو الجنين.
  • كما قد يتم تلقيح البويضة بحيوانين منويين دفعة واحدة، فينتج تمثيل جيني ذكري وأنثوي معاً.
  • الاحتمال الثالث هو إنتاج الجهاز التناسلي للمرأة لبويضتين في نفس الوقت، ومن ثم تلقيح البويضتين بحيوانين منويين مختلفين، يتبع ذلك اندماج البويضتين المخصبتين. إذا احتوت إحدى البويضتين على جنين ذكر، واحتوت الأخرى على جنين أنثى، يكون المولود ثنائي الجنس الحقيقي.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي فسيولوجيا ثنائي الجِنس؟

الخريطة الجينية:

  • أكثر الخرائط الجينية شيوعاً في هذه الحالة هي 46 xx ،مع وجود طفرات معينة.
  • كما أن لهذه الحالة عدة خرائط جينية محتملة أخرى مثل 46 xx 46/xy أو 46xx46/xxy أو وجود 46xx46/xy مع وجود الطفرة الجينية SRY.
  • كما يمكن حدوث حالات شذوذ كروموسومي متعدد أو اختلالات لمستوى هرمون واحد أو أكثر، أو حدوث حالة تسمى الفسيفساء الجينية بوجود درجات مختلفة من هذا الشذوذ الجيني أو ذاك. ت
  • حدد المؤثرات البيئية مثل معاملة الناس للطفل بشكل كبير على تحديد جنس الطفل في المستقبل. وهو ما يلجأ إليه المشرعون بقبول جنس المولود الإجتماعي الواقعي، حتى في حال كانت الخريطة الجينية للشخص تشير إلى كونه جنسياً مغايراً
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص ثنائي الجِنس؟

  • يؤخذ هذا التشخيص بعين الاعتبار لكل مولود يولد بأعضاء تناسلية مبهمة الشكل، مع وجود غدة تناسلية واحدة والخريطة الجينية 46 xx.
  • نقطة هامة أخرى في التشخيص هي وجود الرحم من عدمه.
  • يدل وجود هرمون التستوستيرون الطبيعي، أو ارتفاع مستواه نتيجة للتحفيز بهرمون الHCG على وجود أنسجة الخصية
  • كما يعتمد التشخيص على إيجاد أنسجة المبايض خلال العمليات الجراحية للرجال.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج ثنائي الجِنس؟

من الممكن اللجوء أيضاً إلى الجراحة التجميلية والتقويمية لاستئصال بقايا الجهاز التناسلي الغير فعال، مثل استئصال الخصيتين عند النساء، أو استئصال المبايض والرحم عند الرجال، مع إجراء عمليات تجميلية تحسن من مظهر الشخص، وتجعل تأقلمه مع أقرانه أسهل، وتقلل الضغط النفسي والإجتماعي الذي يصاحب هذا التشخيص.

مع سن البلوغ، يحتاج بعض المراهقين من الجنسين إلى أخذ أدوية هرمونية لتعزيز عمل الأنسجة التناسلية، في حال وجود قصور في عمل الغدد الجنسية المسؤولة.

عند البلوغ، ينمو الثديين وتحدث الإباضة وحتى الطمث في معظم الحالات، وفي حال تم استئصال بقايا الخصيتين بشكل ناجح، من الممكن للمرأة أن تحمل وتلد بشكل طبيعي.

لا يفضل العلماء إسناد الجنس الذكري لثنائي الجنس إلا بعد التأكد من عدم وجود الرحم، وفحص الشخص للتأكد من نزول الخصيتين إلى كيس الصفن، لأن عدم نزولها يعد حالة مرضية ومن الممكن حدوث تحولات سرطانية في أنسجة الخصية غير النازلة. مع الإشارة إلى أن هؤلاء الرجال سوف يعانون من العقم في المستقبل.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/true-hermaphroditism
https://emedicine.medscape.com/article/256289-overview?pa=u2%2BbyIywXa4SDJulqoVQDRm4hjTCoLFm0NeTLZPOII6GsYK8aYGkjaZBf2FKVAE%2BNFsYxDuz%2Fz2hge3aAwEFsw%3D%3D
https://link.springer.com/article/10.1007%2FBF00284158

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-06-11 11:34:20

133 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ