خلية ارومية

Blast cell

ما هو خلية ارومية

تعرف الخلايا الأرومية بالخلايا الغير ناضحة وتعرف أيضاً باسم الخلايا الجذعية أو الخلايا الأولية. وعادة تتطور الخلايا الأولية أو الخلايا الأرومية لتكون أنواع الخلايا المختلفة حيث تتخصص بنوع معين من الخلايا. حيث يمكن أن تتطور إلى خلايا عصبية وبعضها قد يتطور إلى خلايا دهنية. وجميعها تتطور من الخلايا الأولية الغير ناضجة. وتتكون خلايا الدم أيضاً من الخلايا الغير ناضجة التي تتطور في نخاع العظم. ويتم إنتاج خلايا الدم بشكل مستمر حيث تستبدل الخلايا التالفة أو القديمة الموجودة في الجسم.

جميع خلايا الجسم تبدأ من الخلايا الأرومية حتى الإنسان قد بدأ من الخلايا الأرومية حيث تجمعت الخلايا وانقسمت لعدة مرات لتعطي جنين. وقد ينتج العديد من الخلايا الأرومية في مناطق غير متوقع ظهور هذه الخلايا فيها وبالتالي تتطور لتصبح شاذة وبالتالي تتكون الخلايا السرطانية.

عادة ما تسبب الخلايا الأرومية تكون نخاع العظم حيث تعمل على تكوين الدم الذي يعرف باسم الخلايا الجذعية ويكون خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح وتعرف هذه العملية بتكوين الدم.

تستمر عملية تصنيع الدم طيلة فترة حياة الشخص حيث تطور الخلايا الجذعية إلى أحد الخطوط الخلوية مثل الخط اللمفاوي أو الخ النخاعي. وفي الخط النخاعي تلعب الخلاية الأرومية دوراً مهماً حيث تسبب تطور الخلايا النخاعية. وتشكل هذه الخلايا 85% من خلايا نخاع العظم. وفي حال كانت الخلايا الموجودة تعرف باسم الميلوبلاست وهي نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء حيث تعد مؤشر مهماً على وجود أمراض معينة مثل سرطان الدم النقوي الحاد ومتلازمة خلل التنسج النقوي وغيرها من الأمراض.

المصادر والمراجع

http://www.bloodjournal.org/content/bloodjournal/75/3/721.full.pdf?sso-checked=true
https://www.cancer.org/cancer/acute-myeloid-leukemia/detection-diagnosis-staging/how-diagnosed.html
https://www.verywellhealth.com/overview-of-blast-cells-4114662

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:51 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:51:20

188 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ