الرحم المقوس

Uterus arcuatus

ما هو الرحم المقوس

يعتبر تقوس الرحم عيباً خلقياً؛ حيث يكون فيه تجويف الرحم مقعراً نحو قاع الرحم، في حين أنّ الطبيعي أن يكون التجويف مستقيماً أو محدباً. وعندما يصبح تجويف الرحم مقعراً نحو القاع، تنخفض بطانة الرحم مشكلة حاجزاً؛ وتعد هذه الحالة شائعة بين النساء؛ إذ تصاب امرأة من بين كل 25 امرأة بهذا الأمر.

لا يوجد توصيف معين لشكل الرحم المقوس، فيمكن للنتوء الذي يبرز عن تقعر أو تقوس الرحم أن يزيد على 50% من سمك جدران الرحم، وأن يتراوح طولها ما بين 0.4 و1.5 سنتيمتر.

ما هو تشخيص الرحم المقوس؟

  • يتم الكشف عن عيوب الرحم الخلقية بشكل عام والرحم المقوس بشكل خاص بعدد من الفحوصات، والأشعة السينية، والموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، وكذلك عن طريق تصوير الرحم بالصبغة. كما تستعمل الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، وتخطيط الصدى النسائي، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وتنظير الرحم.
  • وقد كشفت دراسة أجريت حول العلاقة بين الرحم المقوس والإجهاض فوجد أن هناك ترابطاً بين تقوس شكل الرحم وارتفاع احتمالية الإجهاض وفقد الجنين في الشهور الرابع والخامس والسادس، في حين تكون الأوضاع على ما يرام في بداية الحمل وعند الولادة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج الرحم المقوس؟

  • أما عن العلاج؛ فلا يتطلب الرحم المقوس العلاج في كل حالاته. أما في حال معاناة المرأة من الإجهاض المتكرر؛ يجب استئصال الرحم وقتها عن طريق المنظار.
  • ويتشابه مرض الرحم المقوس مع مشكلة أخرى تظهر في الرحم وهي الحاجز الرحمي. ولأن هبوط الرحم حال تقوس تجويفه يشكل حاجزاً صغيراً يتشابه في شكله مع الحاجز الرحمي؛ فإنه من الضروري التفريق بين كلا المرضين منعاً لتطورات هذه الأمراض، وإلحاقها الضرر بالمصابة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.babycentre.co.uk/a1038163/abnormalities-of-the-uterus-and-fertility
https://en.wikipedia.org/wiki/Arcuate_uterus
https://www.medscape.com/viewarticle/900838

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:14:11

126 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ