سنسنة مشقوقة

Cleft spine

ماهو سنسنة مشقوقة

خلل ولادي تطوري يشمل الأنبوب العصبي، حيث لايغلق الأنبوب العصبي الجنيني كلياً، أي أن الحبل الشوكي لا يتشكل بشكل كامل.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل سنسنة مشقوقة

إن عظام الفقرات التي تقع فوق الجزء المفتوح من الحبل الشوكي ، لا تتشكل وتبقى غير متحدة ومفتوحة.وهذا يسمح للجزء غير العادي من الحبل الشوكي للبروز من خلال الفتحة في العظام.وقد يكون هناك كيس مملوء بالسائل يحيط بالحبل الشوكي المفتوح.وهناك ثلاثة أنواع من السنسنة المشقوقة: السنسنة المشقوقة المخفية، والسنسنة المشقوقة الكيسية (قِيْلَةٌ نُخاعِيَّةٌ سَحائِيَّة)، والقيلة السحائية. وأكثر الأماكن تعرضاً هي المنطقة القطنية والعجزيةمن العمود الفقري.والقيلة النخاعية السحائية هي أكثر الأشكال أهمية والتي تؤدي إلى إعاقة في معظم المصابين.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج سنسنة مشقوقة

يمكن علاج السنسنة المشقوقة جراحياً بعد الولادة، ولكن هذا لا يعيد الوظيفة العادية للجزء المتأثر من الحبل الشوكي، وسيعاني المريض من خلل في الأعصاب التي تخرج من ذلك الجزء من النخاع الشوكي. لا يوجد شفاء للأعصاب المصابة من السنسنة المشقوقة. ولمنع استمرار الضرر للأنسجة العصبية وللوقاية من الالتهاب، فإن جراحي أعصاب الأطفال يغلقون فتحة الظهر. وأثناء الجراحة فإن النخاع الشوكي وجذور الأعصاب توضع في داخل الفقرات وتغطى بالسحايا والعضلات والجلد. وبالإضافة إلى ذلك توضع تحويلة لتأمين نزح مستمر للسائل النخي الشوكي الذي ينتجه الدماغ، كما يحصل في موه الرأس، وتنزح التحويلات غالباً إلى البطن. ويحتاج مرضى القيلة النخاعية السحائية إلى تقويم مستمر من الاختصاصيين والفحص الشامل من قبل اختصاصيي العظام لفحص عضلاتهم وعظامهم، واختصاصي جراحة الأعصاب لتقويم المخ والنخاع الشوكيـ واختصاصي المسالك البولية لتقويم الكلوتين والمثانة.ويبدا العلاج مباشرة بعد الولادة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع سنسنة مشقوقة

يحتاج معظم المرضى إلى ساندات وعكازات، جهاز المشي، أو العربات لإتمام حركتهم.وكلما ارتفع مستوى الإصابة كلما زادت الإعاقة. فبينما يحتاج المصابون إصابة سفلية إلى ساندات قصيرة للساق، يحتاج ذوي الإصابات المرتفعة إلى عربة. ويحتاج الكثيرون إلى برنامج للسيطرة على المثانة والجهاز البولي. وربما برنامج للسيطرة على وظيفة الأمعاء.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من سنسنة مشقوقة

يمكن الوقاية من حدوث السنسنة المشقوقة بزيادة كمية حمض الفوليك مع الطعام ، ويوجد في الحبوب والفاصوليا الجافة والفواكه والخضروات الورقية. وقد أظهرت دراسات جديدة أن هناك جين مسؤول عن السنسنة المشقوقة مما يعزز أهميةالفحص الجيني لتجنب حدوث المرض، كما يمكن أكتشاف وجوده في الجنين بواسطة التصوير بالموجات فوق الصوتية. ويمكن تقليل نسبة الإصابة بالمرض بتناول حمض الفوليك قبل فترة الإخصاب والحمل.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات سنسنة مشقوقة

المضاعفات:تختلف المضاعفات حسب توضع الخلل في الفقرات. والشكل الأكثر حدوثاً هو الخلل في الفقرات القطنية والعجزية للعمود الفقريوتسيطر الأعصاب القطنية على عضلات الحوض والطرف السفلي، كما تساعد في انتصاب الجسم. وتسيطر الأعصاب العجزية على عضلات القدمين والمصارين والمثانة والقدرة على انتصاب القضيب. ويمكن أن يحدث بعض الإعاقة في هذه المناطق، ودرجات مختلفة من الشلل وغياب الحس الجلدي،و نقص وغياب السيطرة على المصارين، والمثانة وتقوس في العمود الفقري يعتمد على شدة وموضع الخلل في الفقرات.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
101 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4