محفظة انفية

Nasal capsule

ماهو محفظة انفية

المحفظة الأنفية هي عبارة عن الغضروف المحيط بتطور تجويف الأنف من الجنين. والغضاريف الأنفية توفر هيكلاً ودعماً للأنف، وهي تتكون من الغضروف الزجاجي الغني بالكولاجين. وهناك كذلك عدة أنواع مختلفة، وهي عبارة عن ملحقات الغضاريف الأنفية:

  • الغضاريف الأنفية الصغيرة التي تربط أكبر الأنف وغضروف الأنف الجانبي، وهو هيكل ثلاثي يقع أسفل عظم الأنف.
  • الغضروف الحاجز والمعروف باسم الغضروف رباعي الزوايا لأنه تقريباً في شكل رباعي، والذي يفصل بين الخياشيم. كما أنه يربط بين عظام الأنف والغضاريف الجانبية.
  • الغضروف المرَوي والذي يربط الحاجز الأنفي، وهو عبارة عن جدار الغضروف الذي يفصل بين الممرات الهوائية في الأنف وعظم الزغب، وهو عبارة عن عظمة رقيقة مسطحة تفصل بين فتحتي الأنف.
  • كبسولة الأنف تحتوي على الغضروف الأنفي الوحشي، الغضروف الحاجز، غضروف ثانوي رئيسي وغضروف نووي.

أما عن تجويف الأنف، فتجويف الأنف يجف ويرطب الهواء المستوحى ويقوم بتصفية الجزيئات الصغيرة المحمولة جواً قبل وصول الهواء إلى الرئة، حيث يفرز مادة مخاطية تغطي الجدران، ويساعد في إزالة المخاطية الصغيرة للجسيمات الصغيرة المحبوسة على سطح الغشاء المخاطي. كما يوفر التجويف الأنفي الصرف للإفرازات من الجيوب الأنفية ويحجز جسيمات الرائحة الحاملة للشم إلى فترات الشمية.

يحيط التجويف الأنفي تجاويف محاطة بغشاء مخاطي تدعى بالجيوب الأنفية، والتي تشمل الجيوب الأنفية والجيوب الوتدية. تتواصل الجيوب مباشرة مع التجويف الأنفي ويتم إفراز إفرازاتها عبر الفوهة. أما عن جدران الجيوب الأنفية فتفرز مادة مخاطية وهي مبطنة بالأهداب.

ويتألف السقف من صفيحة الكريبريبورم في الوسط والأرضيات من الخلايا الهوائية الخارجية على كلا الجانبين.

ينفصل التجويف الأنفي إلى نصفين بواسطة الحاجز الأنفي الجزئي والحاجز الأنفي الغضروفي جزئياً. على عكس الجدران الجانبية التي تصطف الحاجز الظهاري الحرشفية. وفي دراسة أجريت لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-3 سنوات في التصوير المقطعي لتجويف الأنف ومع تقسيم المواضيع إلى خمس فئات عمرية، حيث اشتملت الدراسة على 180 طفلاً تم فحصهم باستخدام الأشعة المقطعية متعددة المقاييس، مع قياس 18 مسافة داخل التجويف الأنفي. وكانت النتائج تهدف إلى المساعدة في توفير قيم مرجعية لتشخيص تضييق تجويف الأنف لدى الأطفال الصغار. ووجد ليكوس وآخرون أن الأطفال في المجموعات العمرية المجاورة لم يظهروا فروق ذات دلالة إحصائية في المسافات بين الهياكل الهيكلية أو المخاطية التجويف. ومع ذلك، كانت هذه الاختلافات كبيرة بين الأطفال في المجموعات غير المتجاورة الذين لديهم أكبر اختلافات في السن.

وهناك دراسة أخرى عن الكبسولة الأنفية الغضروفية والتطور الجنيني للجيوب الأنفية البشرية، حيث أجريت هذه الدراسة النسيجية لـ 23 رأس جنين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 40 أسبوعاً من الحمل، وتوضح أن جميع أزواج الجيوب الأنفية الأربعة قد تم تطويرها من كبسولة الأنف الغضروفية. وعلم الأجنة له أهمية بالنسبة للجراح لكل من دراسة تشريح النمو البشري ولتحليل الظروف الخلقية الناجمة عن التطور المشوه أو الموقوف، وإن التطور الجنيني للأنف، وخصوصاً الجيوب الأنفية، لم يُفهَم بعد بالكامل.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-11-21 18:51:33 | تاريخ التعديل : 2018-07-22 15:59:36
147 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4