حيوانات اولية

Protozoa

ماهو حيوانات اولية

الكائنات الأولية هي كائنات حية، مجهرية، حقيقية النواة، وحيدة الخلية تعيش في مختلف أرجاء العالم وفي مختلف البيئات. معظم أنواع الكائنات الأولية تعيش عيشة حرة، لكن البعض منها يعيش عيشة متطفلة على الحيوانات الراقية والأنسان مسببة أنواع عديدة من الأمراض تندرج ما بين تلك التي لا تسبب أي أعراض الى الأمراض المهددة للحياة.

التصنيف

تصنف الكائنات الأولية الى ستة شعب رئيسية، تقع معظم الكائنات الأولية الطفيلية ضمن شعبتي الساكروماستيكوفورا (Sacromastigophora) والأبيكومبليكسا (Apicomplexa).

الشكل الخارجي وطريقة الحركة

الكائنات الأولية تأخذ أشكالاً متعددة، فمنها ما هي قادرة على تغيير شكلها (ليس لديها شكل ثابت) مثل الاميبا ومنها ما يمتلك شكل ثابت مثل الباراميسيوم.
تتحرك الكائنات الأولية بعدة طرق منها:-

  • الأهداب: تراكيب خيطية صغيرة ومتعددة، تشبه الشعر تغطي الكائن الأولي من الخارج تساعد على الحركة وإدخال دقائق الطعام الى الفجوة الغذائية كما في الباراميسيوم.
  • الأسواط: تراكيب خيطية طويلة تمتد من سطح الخلية تساعد على الحركة كما في التريبانوسوم. بعكس الأهداب التي تكون متعددة على السطح الخارجي للكائن الحي، الأسواط تكون منفردة في أغلب الأحيان.
  • الأقدام الكاذبة: نتوئات مؤقتة تبرز من جهة الخلية تملأ بالسايتوبلازم وتساعد على الحركة بالإتجاه الذي تتكون فيه. تستعمل الأميبا هذه الطريقة للحركة.

دورة الحياة

بالنسبة للكائنات الأولية الطفيلية، تأخذ دورة الحياة شكلين رئيسين هما:-

  • الطور الخضري (trophozoite): وفيه يكون الكائن الطفيلي نشطاً من ناحية التغذية والنمو والتكاثر. في بعض الكائنات الأولية الطفيلية يسمى هذا الطور بأسماء خاصة بكل كائن طفيلي.
  • الطور الكيسي (Cyst): وفيه يكون الكائن الطفيلي أغشية سميكة تقيه من الظروف البيئية القاسية. الطور الكيسي أيضاً يحدث داخل الأنسجة الحية للمضيف لكن أغشيته ليست سميكة كتلك التي في البيئة الخارجية.

التكاثر

التكاثر بالإنقسام الثنائي -وهو طريقة تكاثر لاجنسية- يعتبر أكثر طرق التكاثر شيوعاً التي تحدث في الكائنات الأولية. الأنقسامات اللاجنسية المتعددة تحدث في بعض الأنواع. التكاثر الجنسي بطريقة الإقتران تحدث في بعض الأنواع المنظوية تحت شعبة الأبيكومبليكسا.

أمثلة على بعض الكائنات الأولية الطفيلية التي تسبب الأمراض في الإنسان

  • ترايكوموناس فجاينالس (Trichomonas vaginalis): يسبب مرض منقول جنسياً يسمى ترايكومونياسيس (trichomoniasis)، يسبب إفرازات وإلتهاب الأحليل لدى الرجال وإفرازات مهبلية كريهة الرائحة مصحوبة بحرقة وصعوبة في التبول لدى السيدات.
  • طفيلي الملاريا أو بلازموديوم (Plasmodium): يسبب مرض الملاريا، وهو مرض خطير ومهدد للحياة إذا ما ترك بدون علاج. ينتقل المرض الى الإنسان عن طريق عضات أنثى البعوض الحاملة للطفيلي. تؤدي الإصابة بالملاريا الى تكسر كريات الدم الحمراء وخلايا الكبد مما ينتج عنه مجموعة من الأعراض مثل الحمى والتعرق والصداع والغثيان والتقيؤ وفقر الدم تنهي بالغيبوبة.
  • طفيلي داء القط أو توكسوبلازما كوندي (Toxoplasma gondii): يسبب داء القط الذي يصيب الإنسان نتيجة تناول لحم غير مطبوخ جيداً أو نتيجة التلامس مع القطط الحاملة للطفيلي. الإصابة بداء القط لا تسبب أعراض تذكر، لكن في النساء الحوامل القصة مختلفة، إذ إنه يسبب الإسقاط المبكر وتشوهات خلقية للجنين.
  • جيارديا لامبليا (Giardia lamblia): تسبب الجياردياسيس (giardiasis) وهو إلتهاب يصيب الأمعاء الدقيقة نتيجة لتناول طعام أو شرب ماء ملوث، يسبب الغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية والإسهال والضعف العام وألم في البطن.


تحدث مع طبيب الآن واسأله عن حيوانات اولية مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-10-11 20:44:35

105 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4