عدوى بكتيرية

Bacterial infection

ما هو عدوى بكتيرية

العدوى البكتيرية هي انتشار سلالة ضارة من البكتيريا على أو داخل الجسم. يمكن للبكتيريا أن تصيب أي منطقة من الجسم. الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتسمم الغذائي هي مجرد بعض الأمراض التي قد تسببها البكتيريا الضارة. تأتي البكتيريا في ثلاثة أشكال أساسية: على شكل قضيب (العصي)، كروية، أو حلزونية. يمكن تصنيف البكتيريا أيضًا على أنها إيجابية الجرام أو سلبية الغرام. البكتيريا إيجابية الجرام لها جدار خلوي سميك بينما البكتيريا سلبية الغرام ليس لها جدار. يستخدم تلوين الجرام، وتجمع البكتيرية مع تحديد حساسية المضادات الحيوية، وغيرها من الاختبارات لتحديد السلالات البكتيرية والمساعدة في تحديد مسار العلاج المناسب.

الفرق بين البكتيريا والفيروسات

البكتيريا والفيروسات هي أنواع مختلفة من مسببات الأمراض، وهي كائنات يمكن أن تسبب المرض. البكتيريا أكبر من الفيروسات وقادرة على التكاثر بمفردها. الفيروسات أصغر بكثير من البكتيريا ولا يمكنها التكاثر من تلقاء نفسها. بدلا من ذلك، تتكاثر الفيروسات عن طريق إصابة مضيف وباستخدام أنظمة إصلاح وتكرار (نظام تكاثر الخلايا) الخاص بالمضيف لعمل نسخ من نفسه.

تعتمد أعراض العدوى البكتيرية أو الفيروسية على منطقة الجسم المتأثرة. في بعض الأحيان يمكن أن تكون أعراض الاثنين مشابهة جدا. على سبيل المثال، يمكن أن يحدث سيلان الأنف، والسعال، والصداع، والتعب مع نزلات البرد (الفيروس) ومع عدوى الجيوب الأنفية (البكتيريا). قد يستخدم الطبيب وجود أعراض أخرى (مثل الحمى أو آلام الجسم) ، وطول المرض ، وبعض الاختبارات المعملية لتحديد ما إذا كان المرض ناجمًا عن فيروس أو بكتيريا أو عن بعض العوامل الممرضة أو المرضية الأخرى.

أنواع العدوى البكتيرية

  • الالتهابات الجلدية
    عادة ما تحدث الالتهابات الجلدية البكتيرية من سلالات موجبة الجرام من المكورات العنقودية والمكورات العقدية أو غيرها من الكائنات الحية. تشمل الالتهابات الجلدية البكتيرية الشائعة ما يلي:
  1. التهاب النسيج الخلوي يسبب عدوى حمراء مؤلمة عادة ما تكون دافئة عند اللمس. يحدث التهاب النسيج الخلوي في أغلب الأحيان على الساقين، ولكن يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم.
  2. التهاب الأجربة هو عدوى في بصيلات الشعر التي تتسبب في ظهور نتوءات حمراء متورمة تشبه البثور. يمكن للمسابح المعالجة بشكل غير صحيح أو أحواض المياه الساخنة أن تؤوي بكتيريا تسبب التهاب الأجربة.
  3. القوباء يسبب تقرحات، عادة في الأطفال في سن ما قبل المدرسة. يتسبب الشكل الفقاعي للقوباء في ظهور بثور كبيرة في حين أن الشكل غير الفقاعي يحتوي على مظهر أصفر متقشر.
  4. الدمامل من الأمراض الجلدية العميقة التي تبدأ في بصيلات الشعر. الدمامل هي نتوءات صلبة حمراء اللون تتقدم حتى يتراكم القيح تحت الجلد.
    تتم معالجة الالتهابات الجلدية البكتيرية بالمضادات الحيوية الفموية أو الموضعية وذلك اعتماداً على الإجهاد الذي يسبب العدوى.
  • التسمم الغذائي
    الالتهابات البكتيرية هي أحد أسباب الأمراض المنقولة بالغذاء. الغثيان والقيء والإسهال والحمى والقشعريرة وآلام البطن هي من الأعراض الشائعة للتسمم الغذائي. قد تحتوي اللحوم النيئة والأسماك والبيض والدواجن ومنتجات الألبان غير المبستر على بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب المرض. يمكن إعداد الطعام غير الصحي والمناولة أيضا تشجيع نمو البكتيريا. تشمل البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي:
  1. العَطيفَةُ الصَّائِمِيَّة هو مرض الإسهال غالباً ما يصحبه تشنجات وحمى.
  2. المِطَثِّيَّةُ الوَشِيْقِيَّة هي بكتيريا يمكن أن تهدد الحياة وتنتج سموم عصبية قوية.
  3. الإشريكية القولونية هو مرض إسهال (غالباً ما يكون دمويًا) قد يصاحبه غثيان وقيء وحمى وتشنجات في البطن.
  4. تؤدي الليستريا مونوسيتوجينيس الى الحمى وآلام العضلات والإسهال. النساء الحوامل وكبار السن والرضع والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  5. السالمونيلا تسبب الحمى والإسهال والتشنجات البطنية. عادة ما تستمر الأعراض بين 4 و7 أيام.
  6. تتسبب الضمة في الإسهال عند تناولها، ولكنها يمكن أن تسبب أيضًا عدوى جلدية شديدة عندما تتلامس مع جرح مفتوح.
  • الامراض المنقولة جنسيا
    العديد من الأمراض المنقولة جنسيا (الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي) هي بسبب البكتيريا الضارة. في بعض الأحيان، لا ترتبط هذه العدوى بأي أعراض، ولكنها لا تزال تسبب أضرارًا خطيرة في الجهاز التناسلي. الأمراض المنقولة جنسيا الشائعة التي تسببها الالتهابات البكتيرية تشمل:
  1. الكلاميديا هي عدوى في الرجال والنساء بسبب كائن يدعى المتدثرة الحثرية. يزيد الكلاميديا من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض لدى النساء.
  2. السيلان، المعروف أيضا باسم "التصفيق" و "التنقيط" ، و تسببه النيسرية البنية. يمكن أن يصاب الرجال والنساء. السيلان يزيد أيضا من خطر مرض التهاب الحوض في النساء.
  3. يمكن أن يؤثر الزهري على الرجال والنساء وينتج عن بكتيريا التريبونيما الشاحبة. يمكن أن يكون مرض الزهري خطيراً للغاية، وهو غير معالج ويمكن أن يكون قاتلاً.
  4. التهاب المهبل الجرثومي، الذي يسبب فرط نمو البكتيريا المسببة للأمراض في المهبل.
  • الأنواع الأخرى من العدوى البكتيرية
    يمكن للبكتيريا الضارة أن تؤثر على أي منطقة من الجسم تقريبًا. تشمل الأنواع الأخرى من العدوى البكتيرية:
  1. التهاب السحايا الجرثومي هو عدوى شديدة من السحايا، في بطانة الدماغ.
  2. التهاب الأذن الوسطى هو الاسم الرسمي للإصابة أو التهاب الأذن الوسطى. كل من البكتيريا والفيروسات يمكن أن تسبب التهابات الأذن، والتي تحدث عادة في الرضع والأطفال الصغار.
  3. التهاب المسالك البولية هو عدوى بكتيرية في المثانة، أو الإحليل، أو الكلى، أو الحالب.
  4. تشمل التهابات الجهاز التنفسي التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي. قد تكون البكتريا أو الفيروسات مسؤولة عن عدوى الجهاز التنفسي. السل هو نوع من عدوى الجهاز التنفسي السفلي البكتيرية.

ما هو علاج عدوى بكتيرية؟

المضادات الحيوية هي الأدوية التي تحارب الالتهابات البكتيرية. وتعمل عن طريق تعطيل العمليات اللازمة لنمو الخلايا البكتيرية والانتشار. من المهم تناول المضادات الحيوية تمامًا كما هو مقرر. الفشل في القيام بذلك يمكن أن يجعل العدوى البكتيرية أسوأ. المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات، ولكنها توصف في بعض الأحيان في الأمراض الفيروسية للمساعدة في منع "العدوى البكتيرية الثانوية". تحدث العدوى الثانوية عندما يكون الشخص في حالة ضعف أو ضعف بسبب المرض الموجود.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/infectious-diseases/expert-answers/infectious-disease/faq-20058098
https://medlineplus.gov/bacterialinfections.html
https://medlineplus.gov/antibiotics.html
https://www.verywellhealth.com/what-is-a-bacterial-infection-770565
https://www.medicalnewstoday.com/articles/196271.php

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2013-07-04 13:32:43 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:10:31

175 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ